الكثير من الأشخاص توفوا في العاصمة السودانية خاصة في مدينة الخرطوم بحري بسبب تلوث المياه، ولآحقا تم اكتشاف أن نسبة الأملاح في مياه الآبار مرتفعة جدًا، ما يجعلها غير صالحة للشرب”.

الخرطوم _ التغيير: سارة تاج السر

وبعد يومين من اندلاع قتال منتصف ابريل بالسودان، أعلنت هيئة مياه ولاية الخرطوم، خروج محطة مياه بحري عن الخدمة بعد تعذر تشغيلها جراء الإشتباكات المتواصلة وانتشار قوات الدعم السريع في محيطها مما أدى لتوقفها وجعل المنطقة بالكامل في حالة عطش.

وأوضحت الزهراء( اسم مستعار)، عالقة في مدينة بحري التي تقع ضمن نطاق سيطرة الدعم السريع منذ نشوب المعارك، أن لجنة الصليب الأحمر الدولية، فحصت مياه الآبار في بحري الشعبية ووجدت أن نسبة الأملاح فيها مرتفعة بين 30٪ إلى 40٪، ما يجعلها غير صالحة للشرب تماماً.

على الرغم من ذلك، يستمر الناس في شربها وشرب مياه البحر المالحة غير المنقاة، والتي لا يعرف مصدرها، ما يمكن أن يسبب مشاكل في الكلى وهو أحد الأسباب التي أدت إلى وفاة العديد من الأشخاص، كما تقول الزهراء في مقابلتها مع  «التغيير».

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي طهي المياه التي تحتوي على العديد من المعادن إلى تفاعلات ضارة بالصحة عند الغلي، مما يزيد من تركيز هذه المعادن ويشكل خطراً على الصحة.

ومن الصعوبات الأخرى التي يواجهها المواطنون القادمون من مناطق نهر النيل عبر منطقة حطاب شمال بحري، مصادرة ممتلكاتهم من قبل نقاط تفيش الجيش، حسب ما ذكرت( الزهراء)، فضلا عن النقص الحاد في المواد الغذائية، ما يجبرهم على الاعتماد على المطابخ الجماعية المشتركة على الرغم من أن الاخيرة تعتمد على تمويلها الذاتي من التبرعات، لتقديم الوجبات، إلا أن المؤونة تتصادر من قبل القوات المسلحة بزعم أن قد تذهب للدعم السريع.

الوسومالخرطوم العاصمة السودانية بحري تلوث مياه الشرب

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الخرطوم العاصمة السودانية بحري تلوث مياه الشرب

إقرأ أيضاً:

مراقبة عدد من المصانع المنتجة لمياه الشرب بولاية الكامل والوافي

"عمان" : نفذت دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بالكامل والوافي، بالتعاون والتنسيق مع دائرة البلدية بالكامل والوافي وإدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الشرقية سلسلة من الزيارات التفتيشية لمصانع تعبئة مياه الشرب في الولاية التي يقدر عددها 5 مصانع. تهدف هذه الزيارات إلى متابعة مدى التزام تلك المصانع بالاشتراطات الصحية ومعايير الجودة المطبقة، لضمان سلامة وجودة مياه الشرب التي تتم تعبئتها وتسويقها للمستهلكين.

وتأتي هذه الزيارات التفتيشية كجزء من الجهود المستمرة للتأكد من سلامة وجودة مياه الشرب التي يتم تعبئتها، حيث تتم موافاة دائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بتقرير شهري من قبل مصانع تعبئة مياه الشرب حول جودة المياه، ومراجعة جميع جوانب عملية تعبئة مياه الشرب في المصانع.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط : السودان تشهد إسقاط واستهداف متعمد لمؤسسات الدولة وبخاصة في الخرطوم
  • تجديد شهادة الإيزو 9001 للمرة الخامسة على التوالي بـ«مياه القاهرة»
  • معارك في الخرطوم والفاشر والجنائية الدولية تجمع معلومات عن جرائم دارفور
  • شهادات مؤلمة.. العطش يهدد سكان قطاع غزة
  • أزمة عطش خطيرة في غزة.. السكان يشتكون ويشربون المياه المالحة- (فيديو وصور)
  • السودان.. لماذا أفرجت قوات الدعم السريع عن مئات الأسرى؟
  • عمرها 113 سنة.. «شلالات الدم» تدق ناقوس خطر يهدد حياة البشر
  • السودان..تحرّكات مرتقبة للشرطة تّجاه الوجود الأجنبي
  • نقطة مياه تساوي حياة.. إعلام الجمرك يناقش قضية المياه والتحديات التى تواجه الدولة
  • مراقبة عدد من المصانع المنتجة لمياه الشرب بولاية الكامل والوافي