دمشق-سانا

تقدم اليوم 129 خريجاً من حملة إجازات الهندسة المدنية والمعمارية والاقتصاد والحقوق إلى امتحان نيل شهادة خبير تقييم عقاري الذي نظمته هيئة الإشراف على التمويل العقاري في كلية الحقوق بجامعة دمشق وذلك بحضور عميد الكلية الدكتور سنان عمار.

وفي تصريح لمراسل سانا أوضحت مدير عام الهيئة انتصار ياسين رئيس لجنة القبول والإشراف على الامتحان أن الأسئلة الامتحانية مناسبة للمدة الزمنية للامتحان والمحددة بساعتين ونصف الساعة وتراعي كل اختصاصات المتقدمين للامتحان، مبينة أن جميع المتقدمين خضعوا لدورات تدريبية قبل التقدم للامتحان شملت قوانين وأنظمة الهيئة وكيفية إعداد تقرير التقييم وكل القوانين العقارية التي تهم الخبير والمتوجب الإلمام بها.

وكشفت ياسين أن عدد الخبرات المقدمة من قبل خبراء التقييم العقاري للمصارف العامة والخاصة فقط بلغ 28117 خبرة العام الجاري، إضافة إلى عدد كبير من الخبرات المقدمة لباقي الجهات العامة والخاصة، مشيرة إلى أن الخبراء المرخصون أصولا من قبل الهيئة للعام الجاري وصل عددهم إلى 501 خبير تقييم عقاري مرخص.

ووفقاً لأحكام القانون 39 لعام 2009 وتعديلاته الناظم لعمل الهيئة لا يجوز قبول أي تقرير تقييم لأصول عقارية أمام أي جهة إدارية أو قضائية أو مصرفية إلا إذا كان معتمداً وموقعاً عليه من أحد خبراء التقييم العقاري، ولا تجوز ممارسة مهنة الخبير إلا لمن حصل على رخصة من الهيئة ويقيد اسمه بالسجل الخاص بالخبراء كما يجب الاستعانة بالخبراء في كل عملية تمويل بضمانة عقارية.

وتفقد سير العملية الامتحانية عميد كلية الحقوق الدكتور سنان عمار.

يذكر أن نتائج الامتحان الذي جرى اليوم ستنشر عبر المواقع الرسمية لوزارة المالية والهيئة بعد انتهاء عمليات التصحيح مباشرة.

وسيم العدوي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

بدء التسجيل العقاري في 6 أحياء بالمدينة المنورة

الرياض

أعلنت الهيئة العامة للعقار عن بدء التسجيل لـ 4،774 قطعة عقارية في ستة أحياء بالمدينة المنورة ابتداءً من 30 يونيو 2024م الموافق 24 ذو الحجة 1445هـ، وحتى نهاية يوم 3 أكتوبر 2024م الموافق 30 ربيع الأول 1446هـ .

وأوضحت أن الأحياء المستفيدة من السجل العقاري في هذه المرحلة تشمل الأحياء التالية: (جزء من حي الملك فهد، جزء من حي العاقول، جزء من حي جماء أم خالد، حي سكة الحديد، جزء من حي الخضراء، جزء من حي ابيار الماشي) ، مشيرة إلى أن اختيار الأحياء تم وفق معايير محددة، وسيتم الإعلان تباعًا عن بقية المناطق والأحياء التي ستستفيد من السجل العقاري في مختلف مناطق المملكة خلال الفترات القادمة .

واكدت “هيئة العقار” على أن التسجيل الأول للعقارات في هذه المناطق سيكون متاحًا عن طريق منصة السجل العقاري الإلكترونية أو عن طريق مراكز الخدمة ، مبينة أن التسجيل العيني يشترط وجود صك ملكية مستوف للمتطلبات النظامية لإتمام عملية التسجيل .

كما تدعو الهيئة ملاك العقارات في المناطق والأحياء المستفيدة من السجل العقاري إلى التحقق من صك ملكية العقار وتوفر الاشتراطات اللازمة استعدادًا لبدء التسجيل، ويمكن الاستفسار عن خطوات التسجيل من خلال المنصات الرسمية للهيئة او عن طريق الاتصال على مركز خدمة العملاء 199002 .

مقالات مشابهة

  • بدء التسجيل العقاري في 6 أحياء بالمدينة المنورة
  • هيئة العقار تُعلن موعد بدء التسجيل العقاري في 8 أحياء شرق الرياض
  • “هيئة العقار” تُعلن بدء التسجيل العقاري في 8 أحياء شرق الرياض ابتداءً من 17 ذي الحجة
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية لمنح قروض تمويل عقاري
  • عاجل:- طرح وحدات سكنية بنظام التمويل العقاري بفائدة 3% في عدة مناطق بمصر
  • لمنح قروض تمويل عقاري.. بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تحقق أعلى المراتب في تقرير “براند فاينانس” 150 لمنطقة الشرق الأوسط 2024
  • فوز "الموج مسقط" بـ"جائزة أفضل مشروع عقاري مكتبي"
  • بُشرى من «التنمية الحضرية».. طرح شقق عواصم المحافظات بنظام التمويل العقاري
  • خبير عسكري .. ماقامت به المقاومة تحت الارض اعادة تقييم المفهوم الاستراتيجي للعمل العسكري فوق الارض