أوضح الرئيس الكولومبي، جوستافو بيترو، الأربعاء، أنه سيعمل على قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بسبب تصرفاتها في قطاع غزة، في ظل استمرار الحرب إلى أكثر من 6 أشهر.

نقد موجّه إلى إسرائيل

وجه الرئيس الكولومبي النقد إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مطالبا بالانضمام إلى دعوة جنوب إفريقيا التي تتهم فيها إسرائيل بتنفيذ إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في محكمة العدل الدولية بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

طلب كولومبيا بالانضمام لقضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

يشار إلى أنه قبل شهر، أشارت محكمة العدل الدولية إلى أن كولومبيا طلبت من المحكمة السماح بأن تدخل طرفا في قضية جنوب إفريقيا المرفوعة أمام المحكمة ضد إسرائيل، ودعت كولومبيا في طلبها المحكمة إلى ضمان «سلامة الشعب الفلسطيني ووجوده».

وقال بيترو أمام حشد في العاصمة بوغوتا: «سنقطع غدا العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل.. لوجود حكومة ورئيس يمارس الإبادة الجماعية».

استمرار الحرب

بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023 عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وتستمر الحرب لشهرها السابع حاليا وسط ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني التي سجلت أكثر من 34 ألف شهيد حتى الآن أغلبهم من الأطفال والسيدات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الحرب كولومبيا

إقرأ أيضاً:

باحث بـ"المصري للفكر": انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا مثلت ضغط على إسرائيل

أكد الباحث محمد عبدالرازق، الباحث  بالمركز المصري للفكر والدراسات ، أن الدولة المصرية منذ الـ 7 من أكتوبر وحتى الآن اتخذت خطوات واضحة وسريعة من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، تحركات مصر تتمثل بشكل أساسي في الضغط على إسرائيل لوقف الحرب، والجهود تتمثل في الانضمام للدعوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية، كما أن مصر أوقفت التعاون مع إسرائيل بشأن معبر رفح البري، وذلك بعد سيطرة قوات الاحتلال على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا 

وأشار "عبدالرازق"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي باسم طبانة، وسارة سراج، ببرنامج "هذا الصباح"، المُذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، إلى أن انضمام مصر لدعوى جنوب أفريقيا ليمثل ضغط وتأثير كبير على دولة الاحتلال الإسرائيلي على كافة المستويات، مؤكدًا أن الانضمام لهذه الدعوى يمثل اثقال للدعوى والتأثير الكبير على إسرائيل، كما أن مصر ستقدم العديد من الأدلة والبراهين التي تدين إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وهو الأمر التي تتحسب له إسرائيل بشكل كبير، منوهًا بأن ذلك يعد سببًا في الأكاذيب والشائعات التي تروجها وسائل الإعلام الإسرائيلي، بأن مصر عدلت عن قراراها بالإنضمام للدعوى وهو ما يشير على حجم الضغوط على إسرائيل بشأن هذه الدعوى.

 

وأوضح أن الجهود المصرية المبذلة بشأن القضية الفلسطينية كبيرة جدًا، مشددًا على أن الداخل الإسرائيلي يشهد فرقة كبيرة بين التيارات الإسرائيلية، مؤكدًا أن كل التحركات المصرية الأخيرة هي أمور زادت من الضغط على إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • مدير العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا: نرحب كثيرا بانضمام مصر لدعوانا ضد إسرائيل
  • مصر أكتوبر: القاهرة متمسكة بدعم القضية الفلسطينية ووقف إطلاق النار في غزة
  • باحث بـ"المصري للفكر": انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا مثلت ضغط على إسرائيل
  • حزب مصر القومي: مصر تدرك خطورة الأوضاع بفلسطين وانضمامها لدعوى جنوب أفريقيا يستهدف إنهاء الحرب
  • مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية
  • مصدر: مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية
  • خالد أبو بكر: مصر لن تقبل أبدًا سيطرة إسرائيل على معبر رفح
  • جنوب إفريقيا تضع الاحتلال الإسرائيلي بين فكي الكماشة (فيديو)
  • رئيس اتحاد الجاليات الفلسطينية: إسرائيل لن تلتزم بقرارات «العدل الدولية»
  • خبير: مصر حائط الصد ضد كل محاولات إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية (فيديو)