يتعرض المواطنون  في بعض الحالات، إلى قصور من الجهات المؤسسات وفي إطار حماية المجتمع وفرت هيئة الرقابة الإدارية سبل ووسائل لتقديم الشكاوي والبلاغات التي تختص بها بناء على الصلاحيات التي تمتلكها لحل المشكلة أو الشكوى.

محافظ الجيزة يوجه بتكثيف حملات الرقابة على المقاهي والمحال بطريق المريوطية

وفي حال تجاوز أحد العاملين لتنفيذ القوانين واللوائح أن حدث قصور وخلل أو إهمال في الجهاز الإداري التابع للعامل، أو تسبب في اى ضرر أو مساس بالمال العام او الوظيفة العامة، أو في حال ساء تأدية مهامة الوظيفية وأداء واجباته والخدمة المقدمة للمواطنين، ألزمت الهيئة المتعرض لأي من هذه المشكلات أن يتقدم بشكوي من أجل تحسين الأوضاع بالهيئة وتحقيق موجبات القوانين واللوائح.

وأوضحت الهيئة في الإعلان السابق من أجل تحقيق تنفيذ القوانين واللوائح، بعض الشكاوي التي تختص بها والتي تخرج عن نطاق إختصاصتها أو المتعلقة بالنزاعات المدنية بين الأطراف ، أو الشكاور التي يتبين فيها سابقة فحصها بمعرفة الهيئة والجهات المتخصة أو تتعلق بالقضاء أو تبين أنها اجراءات إيجابية لإزالة قامت بها الدجهة الإدارية.

وفي حال كانت هذه الشكاوي في صميم تخصص الهيئة الإدارية، يتمكن المواطن من تقديم مشكلته وعرضها في شكورى رسمية يستعرض فيها ماتعرض له أو الأزمة التي مر بها لما فيها من تجاوز القانون، ومن هذه السبل ووسائل.

طرق البلاغات والشكاوى لهيئة الرقابة الإدارية

 

1- شكوى كتابية في مكتب خدمة المواطنين بالمقر الرئيسي للهيئة في مدينة نصر أو بالمكاتب الإقليمية التابعه لها في المحافظات، ويتضمن كتابة بلاغ رسمي أو مكتوب ورقي يأسماء المضرورين ووصف المشكلة محل الشكوى.

2-من خلال البريد وإرسال الشكوى إلى الهيئة الرقابة العامة إلى صندوق بريد رقم 111 الكائن في منطقة هليوبلس 

3-من خلال التوالص عبر الموقع الإلكتروني وبوابة الهيئة ، رابط البوابة اضغط هنـــــا.

4-المرور بمراحل تقديم الشوى عبر البوابة الإلكترونية من خلال الدخول إلى قسم الشكاوي بالقائمة الرئيسية ثم الضغط على اختيار "إرسال شكوى" وملئ النموذج المقدم  ثم الضغط على "إدخال".

5-ارسال الشكوى عن طريق الفاكس رقم 0020222915403 

6-التواصل عبر الهاتف الرقم التابع لهئية الرقابة الإدارية  0020222902728 والمختصر وفق ماهو معلن في البوابة الإلكترونية 16100 ، ومتابعة الفحص الدائم للشكوى، وفي حال ظهرت نتيجة للشكوى ترسل الهيئة إخطارًا للشاكي بالمجريات عن طريق رسالة SMS . 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هيئة الرقابة الإدارية المشكلة الشكوى حماية المجتمع المواطنون الرقابة الإداریة فی حال

إقرأ أيضاً:

«الرقابة المالية» تطلق أول صحيفة أحوال للقطاع المالي غير المصرفي

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة محمد فريد أول صحيفة أحوال للقطاع المالي غير المصرفي، تضم جميع اللوائح والقواعد والتشريعات المنظمة للقطاع المالي غير المصرفي تنشر بشكل دوري سنوياً، لإبقاء كل المتعاملين والعاملين والمهنيين والمؤسسات المالية غير المصرفية على إطلاع دائم بالتطورات التنظيمية والتشريعية والتنفيذية الخاصة بالنظام المالي غير المصرفي، وذلك بما يعزز من مستويات الشفافية وتيسير عملية اتاحة وعرض المعلومات المرتبطة بالخدمات المالية غير المصرفية.

الرقابة المالية

تعتبر الصحيفة بمثابة ذاكرة مؤسسية إلكترونية، تصدر بشكل دوري عن الرقابة المالية البداية عن عام 2023، بهدف التيسير على العاملين والمتعاملين ومقدمي الخدمات في الأسواق والأنشطة المالية غير المصرفية، وضمان وصول جميع القرارات والمعلومات الهامة للمعنيين والمهتمين، استكمالاً لجهود تحقيق رؤية الهيئة العامة للرقابة المالية في تعزيز مستويات الاستقرار والشمول المالي وكذلك تحقيق الحماية الواجبة لكل المتعاملين بشكل متوازن، والذي يتطلب لتحقيق بناء قاعدة بيانات بشأن جميع التطورات وتيسير الوصول والحصول عليها، بما يخدم جهود زيادة مستويات الثقافة والتوعية المالية سبيلاً أساسياً لتحقيق الشمول المالي.

التراخيص والتدابير

كما تتضمن الصحيفة كل القوانين واللوائح الصادرة من الهيئة والتي تنظم الأنشطة المالية غير المصرفية وفق تعديلاتها الأخيرة، وكذلك القرارات التنظيمية الخاصة بالأنشطة الخاضعة لرقابة الهيئة والموافقات والتراخيص والتدابير التي تمنحها الهيئة للجهات والشركات وكتب الهيئة الدورية.

ويشمل الجزء الأول من صحيفة الأحوال الأولى من نوعها، التشريعات والأطر التنظيمية الصادرة خلال عام 2023 ويشمل الجزء الثاني الموافقات والتراخيص والتدابير الصادرة عن الهيئة خلال العام نفسه، كما يسرد الجزء الثالث بعض المعلومات الهامة والأدلة الاسترشادية والتحذيرات التي تطلقها الهيئة من بعض الممارسات الضارة، حماية للمتعاملين وضماناً لانتظام الأسواق.

وقال محمد فريد الهيئة العامة للرقابة المالية، إنَّ الهيئة تولى أهمية كبيرة لتعزيز مستويات الشفافية والافصاح وإتاحة البيانات والمعلومات وتيسير عملية الوصول والحصول عليها من قبل كل المستفيدين سواء كانوا متعاملين أو عاملين أو مهنيين أو باحثين أو مؤسسات مالية غير مصرفية، بما يدعم قدرات اتخاذ قرارات مستنيرة مبنية على بيانات ومعلومات صادرة عن جهات رسمية لكل الأطراف ذات العلاقة.

وأضاف رئيس الهيئة أنَّ الصحيفة إلكترونية يتم نشرها على الموقع الرسمي للهيئة توثق وتعرض كل اللوائح والقواعد والتشريعات الصادرة عن الهيئة، بما يسهم في دعم جهود التكامل بين الأنشطة المالية غير المصرفية المختلفة المتمثلة في (سوق رأس المال -أنشطة التأمين-أنشطة التمويل غير المصرفي).

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب يشهد فعاليات الدورة التدريبية لمكافحة الفساد لأعضاء مجلس الشيوخ
  • مسابقة البرمجيات… ورشة عمل لهيئة خدمات تقانة المعلومات
  • «الرقابة المالية» تطلق أول صحيفة أحوال للقطاع المالي غير المصرفي
  • المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة يطلق دفعة متخصصة من مبادرة "كُن سفيرًا" لهيئة النيابة الإدارية
  • “قادربوه” يبحث مع “الصور” التعاون المشترك بينهما لتعزيز الرقابة الإدارية
  • مجلس الوزراء: لهيئة العقارات تخصيص عقارات الدولة لمصلحة القطاع غير الربحي وفق ضوابط
  • الرقابة الإدارية توقف 14 مسؤولا في المصرف التجاري عن العمل بسبب الفساد
  • بتهم الفساد.. إيقاف 14 موظفا مصرفيا في طرابلس
  • "القومي للحوكمة" يطلق دفعة متخصصة من مبادرة "كُن سفيرًا" لهيئة النيابة الإدارية
  • القومي للحوكمة يطلق دفعة متخصصة من مبادرة «كُن سفيرًا» لهيئة النيابة الإدارية