أعلن الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، في كلمة ألقاها بمناسبة عيد العمال، أمس الأربعاء، أن بلاده ستقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، اليوم الخميس، "بسبب تصرفاتها في غزة"، وقال أمام عشرات من الآلاف احتشدوا في ساحة "بوليفار" وسط العاصمة بوغوتا:

"هنا، أمامكم، حكومة التغيير، يعلن رئيس الجمهورية أننا سنقطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل غدا (اليوم الخميس)، لأنه لا يمكن للدول أن تقف مكتوفة الأيدي أمام ما يحدث في غزة".

وقال: "أثناء انتظار الغذاء، لقي أكثر من 100 فلسطيني حتفهم على يد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو"، واعتبر ما حدث بأنه "إبادة جماعية تذكرنا بالهولوكوست برغم أن القوى العالمية لا تريد الاعتراف بذلك، لهذا السبب علقت كولومبيا جميع مشترياتها من الأسلحة من إسرائيل"، ثم أنهى بأن "العالم بكل أشكاله وألوانه تختصره كلمة غزة، وهجمات إسرائيل مذبحة للشعب الفلسطيني"، وفق تعبيره.

 وسبق للرئيس الكولومبي أن وجه انتقادات شديدة في السابق لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وطلب الانضمام إلى قضية جنوب إفريقيا واتهامها لإسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في محكمة العدل الدولية، فيما اعتبرت إسرائيل موقف كولومبيا معها "مكافأة" لحماس.

وكولومبيا هي ثاني دولة في أميركا الجنوبية تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل للسبب نفسه، وسبقتها بوليفيا إلى قطعها في نوفمبر الماضي، في حين استدعت كولومبيا وتشيلي المجاورتان سفيريهما للتشاور، ثم "نددت الدول الثلاث بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة ودانت قتل الفلسطينيين

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بوتين: ما يجري في غزة إبادة جماعية لأهاليها وليس حرباً

سان بطرسبورغ-سانا

أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن ما يجري في قطاع غزة لا يشبه الحرب بل يشبه الإبادة الجماعية لأهالي القطاع.

ولفت بوتين خلال لقائه اليوم مع ممثلي وكالات أنباء دولية في مقر شركة غاز بروم بمدينة سان بطرسبوغ على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي إلى أن ما يجري في قطاع غزة نوع من الدمار الكامل للسكان المدنيين، مشيراً إلى أهمية إقامة دولة فلسطينية والاعتراف بها.

وبيّن الرئيس الروسي أن علاقات بلاده مع الدول العربية تتسم بالثقة.

وجدد بوتين إدانته لإرسال الغرب الأسلحة إلى أوكرانيا لافتاً إلى أن إرسال الأسلحة الغربية يشكل مشاركة مباشرة في الأزمة الأوكرانية، كما أن المدربين الغربيين موجودون على الأراضي الأوكرانية ويتكبدون الخسائر هناك.

واعتبر بوتين أن رفاهية الأوروبيين معرضة للخطر بسبب سياسات دولهم مشيراً إلى أنه يجب على الذين يؤذون روسيا أن يفهموا أن أفعالهم تضر بهم.

ولفت بوتين إلى أن الاقتصاد الفرنسي على حافة الركود.

كما حذر الرئيس الروسي مجدداً ألمانيا من عواقب استمرار تزويدها النظام الأوكراني بالأسلحة على العلاقات مع بلاده مؤكداً أن هذا الأمر يضر بالعلاقات الثنائية بشكل كامل.

ونبه بوتين دول الغرب إلى أن بإمكان روسيا إرسال أسلحتها بعيدة المدى إلى مناطق في العالم وتوجيه ضربات حساسة للدول التي تزود أوكرانيا بالأسلحة.

وأوضح بوتين أن روسيا تتغلب على المشاكل التي تتسبب بها العقوبات الغربية وعثرت على بدائل عن الصناعات الغربية باستخدام قدراتها المحلية.

وشدد بوتين على أن روسيا يمكن أن تستخدم جميع الوسائل المتاحة في حال تعرضت للتهديد رافضاً بشدة الاتهامات الموجهة لروسيا بالتلويح بـ”العصا النووية” مبيناً أن التصريحات بأن روسيا ستهاجم دول “الناتو” (هراء).

وحول الانتخابات الرئاسية الأمريكية أوضح بوتين أن بلاده لا تهتم بمن فاز سواء الرئيس الحالي جو بايدن أو الأسبق دونالد معتبراً أن الولايات المتحدة تحرق دولتها من الداخل خلال المعركة الانتخابية.

واستبعد بوتين أن تتغير السياسة الأمريكية نحو روسيا بعد الانتخابات معتبراً أنه إذا بنت الإدارة الأمريكية الجديدة سياساتها على المصالح الوطنية، فمن الممكن أن يتغير نهج واشنطن في التعامل مع العلاقات مع روسيا والصراع في أوكرانيا مشدداً في الوقت ذاته على أن روسيا لم ولن تتدخل في السياسة الداخلية بالولايات المتحدة.

ووصف بوتين الصين بأنها شريك روسيا الاقتصادي الرئيسي لافتاً إلى أن حجم التجارة بين روسيا والصين يفوق التوقعات، وأن محاولات احتواء الاقتصاد الصيني تشكل إحدى الأخطاء العديدة التي ترتكبها الإدارة الأمريكية.

وأشار بوتين إلى أن روسيا تواصل إمداد أوروبا بالغاز عبر أوكرانيا مستنكراً بشدة الحملات الغربية ضد وسائل الإعلام الروسية.

ونوه بوتين بأهمية العلاقات الاقتصادية بين موسكو ومينسك وتنوعها لافتاً إلى أن بلاده لن تتجاهل الدماء الروسية التي سالت في دونباس.

مقالات مشابهة

  • إبادة جماعية تم التنبّؤ بوقوعها
  • مصدر أمريكي: نتنياهو يلقي خطابا أمام الكونغرس في 24 يوليو
  • نتنياهو: إسرائيل في معركة صعبة
  • نتنياهو: إسرائيل في معركة صعبة..
  • إسبانيا تعلن أنها ستنضم لقضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية
  • بسبب غزة.. أكبر موردي الفحم إلى إسرائيل يتحرك لـفرض قيود
  • انضم بناء على إعلان في "تيك توك".. قوات روسية تأسر مرتزقا كولومبيا قاتل مع القوات الأوكرانية (فيديو)
  • بوتين: ما يجري في غزة إبادة جماعية لأهاليها وليس حرباً
  • باحث في الشؤون الأمريكية: واشنطن تحاول دفع نتنياهو لقبول مقترح الهدنة
  • نتنياهو يقرر مقاضاة صحفيين نشروا معلومات عن حالته الصحية