طلقت الهيئة العامة للرعاية الصحية والجمعية المصرية لأمراض القلب حملة توعوية للتوعية بضعف عضلة القلب تحت شعار "اكتشف غير المكتشف"؛ تزامنًا مع الاحتفال بالأسبوع العالمي للتوعية بقصور عضلة القلب.


وذكرت الهيئة - في بيان اليوم /الخميس/ - أن الحملة تنطلق لأول مرة بمشاركة منشآت الهيئة في محافظات المرحلة الأولى تطبيقًا لمنظومة التأمين الصحي الشامل والتي تشمل (بورسعيد، والأقصر، والإسماعيلية، وجنوب سيناء، والسويس وأسوان).


وأوضحت أن الحملة التوعوية سوف تغطي فعالياتها الـ13 محافظة على مستوى الجمهورية، وتستمر حتى 5 مايو الجاري، منوهة بأنها تتضمن أيضًا محافظات (القاهرة، والإسكندرية، والبحيرة، والمنيا، وأسيوط، والدقهلية والغربية)، مستهدفة أكثر من 60 منشأة صحية بتلك المحافظات.


وتابعت أن المنشآت الصحية المُنفذة للحملة تشمل المنشآت التابعة لهيئة الرعاية الصحية، والمستشفيات الجامعية، والمستشفيات التابعة للقطاع الأهلي ، حيث تستهدف الحملة كافة فئات المجتمع.


وأضافت أنها تهدف إلى توعية المترددين على المنشآت الصحية، بجانب عقد ندوات تثقيفية حول ضعف عضلة القلب، ونشر منشورات توعوية تم إعدادها بشكل مبسط للوصول لأكبر عدد من المواطنين. 


من جانبه، أكد رئيس الهيئة والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان الدكتور أحمد السبكي، أهمية الشراكة مع القطاع الأهلي والخاص، خاصة فيما يتعلق بنشر حملات التوعية الصحية على نطاق أوسع، وذلك للوصول إلى قطاع عريض من المواطنين وهو ما يضمن جودة حياة المواطن وينعكس على جودة حياة المصريين.


وأوضح أهمية التشارك مع جمعية القلب المصرية لدورها الريادي في الوقاية من أمراض القلب مثل قصور القلب وارتفاع ضغط الدم، وريادتها للحملة التوعية المصرية لمرضى قصور عضلة القلب والتي تشارك بها مصر لعام 2024، وذلك بالتعاون مع كافة الجهات المعنية بالشأن الصحي في مصر، وذلك برعاية شركة نوفارتس كونهم شريكًا استراتيجيًا لهيئة الرعاية الصحية بملف القلب.


وأشار إلى أن الحملة فرصة لتعزيز الوعي بأهمية الرعاية والتوجيه حول هذا المرض الذي يؤثر على حياة ملايين الأشخاص بجميع أنحاء العالم، لافتًا إلى مشاركة الهيئة بـ45 منشأة صحية تابعة للهيئة بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الست.


وأضاف أن الهدف الرئيسي من إطلاق وتبني الهيئة للحملات التوعوية هو تعزيز وعي المواطنين بمختلف المحافظات حول أسباب الأمراض وعوامل الخطورة المؤدية إليها وكيفية الوقاية منها، والاكتشاف المبكر للأمراض ومن ثم الحد من خطورتها وسرعة علاجها، فضلًا عن المبادرات الصحية التي تطلقها الهيئة وتأتي اتساقًا مع المبادرات الرئاسية والتي تهدف إلى توفير الخدمات والرعاية الصحية المتكاملة للمواطنين من منتفعي التأمين الصحي الشامل الجديد بأعلى مستويات الجودة ووفق أحدث الإرشادات والبروتوكولات العلاجية المعتمدة دوليًا.


بدوره ثمن رئيس قسم القلب بكلية طب القصر العيني جامعة القاهرة ورئيس شعبة قصور القلب بالجمعية ورئيس حملة التوعية المصرية لمرضى قصور عضلة القلب الدكتور مجدي عبدالحميد، الشراكة الاستراتيجية لهيئة الرعاية الصحية ومابذلته من جهود دؤوبة وتعاون وتخطيط مستمر لدعم مستهدفات الحملة، ونشر الحملة داخل منشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل وهو ما ينعكس بدوره بالإيجاب على المريض المصري.


ولفت إلى المشاركة الفعالة لـ18 جامعة على مستوى الجمهورية ومساهماتهم الفاعلة من خلال عقد العديد من اللقاءات العلمية التفاعلية؛ لتثقيف الأطباء والتمريض والصيادلة.


وأكد تضافر الجهود بين كافة الجهات المعنية بالشأن الصحي لتكثيف الندوات التثقفية والتوعوية للمرضى وذويهم في كافة المنشآت الصحية لدعم حملة التوعية المصرية لمرضى قصور عضلة القلب.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: امراض القلب عضلة القلب التامين الصحي الشامل التأمین الصحی الشامل قصور عضلة القلب الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

هيئة الرعاية الصحية: شراكات استراتيجية مع الرعاة الدوليين للميكنة والتحول الرقمي للخدمات

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن الشراكات الاستراتيجية مع عدد من شركاء النجاح والرعاة الدوليين لتبادل الخبرات والمعرفة والتجارب الناجحة والتعاون في الميكنة والتحول الرقمي للخدمات بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظات التأمين الصحي الشامل، والمشاركة في المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الثالث AFRICA HEALTH ExCon 2024.

هيئة الرعاية الصحية توقع بروتوكولي تعاون مع "أليانز" للتوسع في تقديم الخدمات الطبية توقيع اتفاقية شراكة بين هيئة الرعاية الصحية وهيلث اسبريسو لتقديم خدمات افتراضية

وأشار الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، المشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، أن معرض صحة افريقيا الثالث 2024 يعد فرصة لتعزيز التعاون المثمر مع شركة "صلات كليما"، وذلك بهدف دعم البنية التحتية الصحية من خلال تزويد الهيئة بحلول تقنية متطورة لدعم نظم المعلومات الصحية وتحسين إدارة البيانات الطبية وإدارة دورة الإيرادات RCM، ودعم القرارات المبنية على البيانات بما يحقق الاستدامة المالية ، وبما يضمن جودة النظام الصحية، وهو ما ينعكس على جودة الخدمة المقدمة تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة.

مشيرًا أنه لضمان استدامة تقديم أفضل الخدمات الصحية، نثمن التعاون مع شركة "ميلينسيس" التي ستقدم حلولًا مبتكرة لتطوير النظم الطبية وتحسين جودة الرعاية المقدمة للمرضى. هذا التعاون يهدف إلى تطبيق أحدث التقنيات في إدارة الخدمات الصحية وضمان كفاءة وفعالية العمليات العلاجية.

 

معربًا عن سعادته بالشراكة الاستراتيجية مع شركة "ديدالوس"، التي تعد من الشركات الرائدة في مجال تقديم الحلول الرقمية المتكاملة للرعاية الصحية، حيث يرتكز التعاون على تطوير نظم معلومات صحية شاملة وتطبيقات طبية مبتكرة، بما يسهم في تحسين تجربة المرضى وتقديم خدمات صحية متقدمة.

 

وتوجه السبكي، بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لكل الرعاة وشركاء النجاح الداعمين وكل من أسهم في نجاحات هيئة الرعاية الصحية بمنظومة التأمين الصحي الشامل للارتقاء بالرعاية الصحية للمصريين، ومشاركتها بأكبر حدث طبي في أفريقياAfrica Health ExCon 2024، والمنعقد تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تحت شعار "بوابتك نحو الابتكار والتجارة"، بمركز مصر للمعارض الدولية، في الفترة من 3 إلى 6 يونيو 2024.

 

وأكد الدكتور أحمد السبكي، أهمية المشاركة المجتمعية وتضافر جهود كافة مؤسسات وقطاعات الدولة من أجل ضمان تقديم خدمة صحية متميزة للمواطنين تماشيًا مع رؤية هيئة الرعاية الصحية وأهداف مشروع التأمين الصحي الشامل، والوصول لتحقيق التنمية الصحية المستدامة وتعزيز النمو الاقتصادي وفقًا لرؤية مصر 2030، مؤكدًا شكره وامتنانه العميق للرعاة وشركاء النجاح وكل من أسهم في إنجاح مشاركة الهيئة بمعرض ومؤتمر صحة أفريقيا.

ومن جانبه أعرب المهندس محمد راتب، مدير شركة "ديدالوس" في مصر والمسئول عن أعمال الشركة في أفريقيا، عن سعادته بمشاركة الشركة في فعاليات المؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الثالث بالتعاون مع شركاء النجاح في مصر المتمثلة في هيئة الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن الشركة تفتخر بتعاونها في تقديم خدمات التكنولوجيا والميكنة اللازمة لمشروع التأمين الصحي الشامل الذي يمثل أكبر أولويات الدولة المصرية، وذلك تماشيًا مع استراتيجية بناء مصر 2030، وأولويات الشركة في المنطقة العربية وأفريقيا.

 

فيما أشاد الدكتور فايز الحربي، الرئيس التنفيذي لشركة صلات، بالدور البارز الذي تلعبه الهيئة العامة للرعاية الصحية في مصر وإنجازاتها الملحوظة في القطاع الصحي المصري، مثنيًا على تميز جناح الهيئة المبتكر المشارك بمعرض صحة أفريقيا، معرًبا عن فخر شركة صلات بكونها جز ًءا من هذا الجناح الذي يقدم نموذجًا فريًدا للتكامل بين التراث الحضاري المصري وأحدث التقنيات في مجال الرعاية الصحية وذلك باستخدام أحدث التقنيات على يد خبرائنا المميزين في إدارة خدمات الرعاية الصحية، لافتًا أن الشركة حققت العديد من الإنجازات الكبيرة، وقررت التوسع إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث ستكون مصر منارة لتوسع نشاط الشركة بافتتاح شركة كليما للمساهمة في التحول في القطاع الصحي في شمال أفريقيا، والمساهمة في استدامة جودة الرعاية الصحية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد بهدف تحقيق الاستدامة المالية.

 

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة كليما، أحمد عماد الحملاوي، أن كليما تجسد رؤية واضحة ومتميزة للابتكار في الرعاية الصحية، وأنها تلتزم دائمًا بالتطوير في إدارة خدمات الرعاية الصحية وإدارة دورة الإيرادات، وأوضح أهمية استخدام الموارد بالشكل الأمثل لتعزيز جودة الرعاية الصحية وضمان الاستدامة المالية، من خلال تحقيق رعاية صحية مبنية على القيمة، وأشار إلى أن القرارات المبنية على البيانات في بناء استراتيجياتنا لتحقيق استدامة هي أساس أي تطوير أو تغيير في القطاع، لذا فإن تحليل البيانات لكل الإجراءات يلعب دوراً حيوياً في جودة مخرجات الرعاية الصحية.

 

وأوضح السيد عمرو الخشاب، المدير التنفيذي لمجموعة ميلينسيس Millensys، أن التعاون الوثيق مع الهيئة العامة للرعاية الصحية في المراحل المستقبلية من نظام التغطية الصحية الشاملة سيكون معتمدًا على الذكاء الصناعي في تقنيات المعلومات و التقنيات الطبية كركيزة أساسية، وذلك بكل ما تمتلكه الشركة من برامج والأدوات تتلئم بل وتتفوق على تحديات التطور التقني الحالي والمستقبلي، وهو مما يتيح فرص تطوير كبيرة في تقديم الخدمات الطبية و دعم اتخاذ القرار، موجهًا عظيم الشكر للهيئة عن إتاحتها الفرصة للشركة للمشاركة في أكبر مؤتمر ومعرض طبي في أفريقيا بالجناح الخاص بالهيئة العامة للرعاية الصحية كشركاء نجاح لما تقدمه الهيئة من إنجازات كبيرة وملموسة على أرض الواقع.

مقالات مشابهة

  • حملة اطمن على ابنك تواصل فاعلياتها بالوحدات الصحية بالإسماعيلية
  • «السبكى» يشارك في جلسة حوارية عن الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية(صور)
  • مصر وزيمبابوي تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال تنمية السياحة العلاجية
  • «التلوانى» يبحث مع الملحق التجاري الروسى تعزيز التعاون في إدارة الدواء والسياحة العلاجية
  • الرعاية الصحية والملحق التجاري الروسي يبحثان تعزيز التعاون في إدارة الدواء والسياحة العلاجية
  • مستشار الرئيس للشئون الصحية: التأمين الصحي الشامل ضروري لـ توفير أفضل خدمة ورعاية لغير القادرين»
  • السبكي: التخطيط الصحي المبني على المنهج العلمي الأساس لنجاح التغطية الصحية الشاملة
  • "السبكى" يشارك في جلسة عن "ريادة تحقيق العدالة الصحية: مسار مصر نحو التأمين الصحي الشامل"
  • «الرعاية الصحية» تعقد شراكات إستراتيجية للميكنة والتحول الرقمي للخدمات
  • هيئة الرعاية الصحية: شراكات استراتيجية مع الرعاة الدوليين للميكنة والتحول الرقمي للخدمات