صدى البلد:
2024-06-12@02:30:51 GMT

أمين الفتوى: كفاية فجر في الخصومة بعد الطلاق

تاريخ النشر: 2nd, May 2024 GMT

أجاب عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول "خطوات الحفاظ على الود بين الزوجين بعد الانفصال؟".

أسباب ارتفاع حالات الطلاق في مصر.. خبير علاقات أسرية يكشف السبب

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، اليوم الخميس: "طول ما إحنا كويسين الأخلاق تبقى كويسة، أول ما نختلف تظهر الأخلاق الحقيقية، الإنسان الذى يخاف الله عند الاختلاف يستر لا يفضح، وفى ناس لما تخاصم تفجر، وتفشي الأسرار".

وتابع: "الزوجين عند الخلاف، بيقعدوا فى مجلس، إما بيقعدوا للإنفصال أو الصلح وإصلاح سبب المشاكل، طيب هنطلق وكل واحد يروح لحاله يبقى بلاش نفتح ونتكلم فى عيوب بعض، تكفى كلمة إننا كويسين جدا بس غير متفقين، لكن الآن دلوقتى تلاقى تسجيل مكالمات للسب والشتم وصور للإهمال فى البيت".
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أبغض الحلال عند الله الطلاق

إقرأ أيضاً:

طفرات

بقلم: ماهر المهدى

القاهرة (زمان التركية)ــ الوطن فى كل البلاد واحد، لأن الإنسان فى كل البلاد واحد، والأرض فى كل البلاد أم وأب وليست فندقا ولا استراحة مؤقتة ولا متاعا ينسى أو يباع وهذا معروف مسلم به، إلا عند من يطلقون على أنفسهم  “إخوان مسلمون”.

كيف اذا تفكر بعض القوى فى تأييد دول فى دفاعها عن حدودها وتجده فعلا مبررا وطنيا شجاعا وقانونيا، وفى نفس الوقت تساند الانفصاليين الذين يسعون إلى حرمان بلد وشعب من جزء من أرضه فى دول أخرى فى وضح النهار؟ المصالح تبرر حركة الدول وسياساتها وليست مشاعر الصداقة والمودة ولا نوازع الأخلاق. وحماية المصالح مشروعة فى ذاتها، ولكننا إذا تحدثنا عن المشروعية ربما وصلنا الى بوابة الأخلاق والمنطق والقانون التى تقف عندها كل الجنسيات وتحنو رأسها بالضرورة، ليكون هناك قاسم مشترك متفق عليه بين الدول والشعوب من أجل حماية البشر.

فحتى القوي الغني له نقاط ضعفه التى يمكنها أن تسبب له كثيرا من الألم، بحيث لا يمكن لعاقل أن يأمن بوائق الزمان ولو كان أغنى الناس وأقواهم. كما أن الضعف يدب فى عروق الأقوياء فى وقت ما من الحياة، بينما تدب القوة فى عروق الضعفاء فى ذات الوقت والحين.

فكيف يفسر السياسيون الأحرار دعاة الحرية والديمقراطية تناقض التوجهات بهذا الشكل الفج؟ إن منطق الأشياء يقول إن الجرأة على حدود الأخلاق وتجاهل القانون والاعتداء على الضمير الجماعى وعلى المبادىء التى صاغها العالم أجمع وقبلها حكما فوق الجميع عبر السنين والعقود والقرون الكثيرة ليس الإ عملا غير رشيد يطلق عليه الكثيرون ” بلطجة “.

وهو -فضلا عما تقدم- مدعاة لوقوع الصدامات السياسية والتوترات الخطيرة فى الأسواق وربما المواجهات العسكرية. أليس كذلك ؟ والتسميات الأخرى -مثل الواقعية السياسية- قد لا تسعف كثيرا، فالعبرة -فى كل نهاية- بما يوضع على الطاولة حقيقة لا تقبل الإنكار ولا تحتاج إلى شرح.

ان الذين يغادرون الحياة بعدما آذوا الناس يهربون من المساءلة الحضورية أمام الناس بالطبع، ولكنهم يخضعون كل يوم للسؤال والتجريح والإهانة الكبيرة والصغيرة -على مدار السنين والعقود وكلما ظهر أسمهم على سطح نقاش أو على هامش مناسبة- دون أن يستطيعوا الدفاع عن أنفسهم.

فإذا لم يكن لمن يغادر الحياة أحد من بعده يهتم بشأنه ويحرص على مشاعره، فمن المؤكد أن الموتى ليسوا بمعزل عن أخبار الدنيا ، ولا شك أنهم يعلمون أو يحسون -بطريقة ما- بما يمسهم من شر أو خير.

والحساب فى الدنيا مستمر لا ينقطع كما نرى، فكم من مسألة من المسائل الساخنة اليوم -على المستويات الوطنية والدولية- كان منشاؤها منذ سنين وعقود وقرون أيضا.

ثم إن الغالب الأعم من حساباتنا الآن -على مستوى العالم- تخضع للثوابت المعروفة، ولكن من الواضح لكل لبيب أن هذه الثوابت قد تشهد هزات وطفرات -فى أية لحظة- تأتى بنتائج يصعب تصورها .

Tags: الاخوانالدولالصدامات السياسيةالوطن

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى: ليس من حق الوالدين إجبار الأبناء على التنازل عن حقوقهم (فيديو)
  • قصة حب «روميو وجوليت» النسخة المصرية تنتهي في محكمة.. طلب غريب من الزوج
  • هل الأضحية بكبش تكون عن شخص واحد أم أسرة؟.. الإفتاء توضح
  • أمين الفتوى يرد على شبهات «ذبح الأضاحي وحقوق الحيوان»: هناك قواعد وآداب
  • "عيد الأضحى عبارة عن تعذيب للحيوانات".. أمين الفتوى يفحم المشككين (فيديو)
  • بعد غد.. «الأوبرا» تنظم الصالون الثقافي بعنوان «العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية»
  • أمين الفتوى يكشف فضل وثواب العشر الأوائل من ذي الحجة.. فيديو
  • أمين "الفتوى" يوضح فضل وثواب العشر الأوائل من ذي الحجة
  • طفرات
  • هل يجوز صيام 7 أيام فقط من ذي الحجة؟.. «الإفتاء» توضح