خبير تربية النحل: الشغالات هي الفرد الوحيد في طائفة النحل الذي يهاجم الإنسان ويلسعه

الشغالات الوصيفة تقوم بالإحاطة بالملكة ورعايتها وتغذيتها.. والذكر يموت بعد التزاوج مباشرة

كشف خبير إنتاج العسل وتربية النحل ومدير شركة معجزة الشفاء محمد قاسم المجددي أسرار مجتمع النحل مشيراً الى أن ملكة النحل تعد هي أم الطائفة الموجودة داخل الخلية وتحمل الذكور جميع صفاتها من الملكة الأم بينما تحمل الشغالات نصف صفاتها من الملكة والنصف الآخر من ذكور النحل التي قامت بتلقيح الملكة، حيث أن صفات الملكة مؤثرة بنسبة قد تتخطى النصف في صفات النحل، علاوة أن مهمة ذكور النحل الأساسية هي التزاوج مع الملكة فقط ، حيث يموت الذكر يموت بعد التزاوج مباشرة مع الملكة.

وأشار المجددي أن الشغالات هي التي ترعى بيض الملكة حتى يفقس وتخرج منه يرقات صغيرة فتقوم الشغالات بتغذيتها ورعايتها حتى تصل في النهاية إلى أن تكون شغالة كاملة، علماً بأن بعضها تسمى الشغالات الوصيفة تقوم بالإحاطة بالملكة ورعايتها وتغذيتها وتنظيفها ونقل رائحتها لباقي أفراد الطائفة، وبمجرد وضع الملكة للبيض تتغذى على غذاء خاص بها تعده لها الوصيفات يسمى بالغذاء الملكي ، وهو غذاء مرتفع في قيمته الغذائية، ويحتوى على كثير من المواد المنشطة للمبايض على وضع البيض وتجديد شباب الملكة .

وأشار الى ذكاء الشغلات في التعرف على وجود الملكة من خلال روائحها التي تفرزها غدد خاصة بجسمها وتوزعها الشغالات الوصيفات على باقي الشغالات بالخلية وتسمى هذه الروائح فرمونات الملكة ، وعند فقد الملكة تشعر الطائفة كلها خلال ساعات بعدم وجودها نتيجة توقف انتشار رائحتها بين أفراد الطائفة، موضحاً أن الشغالات هي الفرد الوحيد في طائفة النحل الذي يهاجم الإنسان ويلسعه ويسبب له ألما شديدا وهي الفرد العامل بالطائفة وتتراوح أعمارها بين 45 إلى 120 يوما.

وأختتم : في حال تزايد عدد الشغالات بالخلية بشكل يصعب على الملكة السيطرة على الطائفة، تبدأ الشغالات في تربية ملكات جديدة ومن ثم تصطحب الملكة معها عددا من الشغالات وتخرج من الخلية لتبحث لنفسها عن مكان جديد لتبدأ فيه من جديد وتفقس ملكة جديدة داخل الخلية تبدأ هي أيضا دورة جديدة من الحياة في هذا المجتمع النحلي الفريد، مشيرا الى أن فرمونات الملكة هي العامل الأهم في انتظام العمل داخل طائفة النحل.

 

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

ربيع جودة يكتب: مسلسل صيني بالعربي (٣)

 

تنتقل الصورة إلى القصر  .. الغارق في موج الجدال.. وصراخ الملكة في وجه كل من تجده.. وإصرار الإمبراطور علي إبقاء ليان داخل جدران القصر.. وليان التي تطلب الموت كل ساعة.. وابنتها المحتجزة بين يدي قائد الحرس بأمر من الملكة.. دون علم الامبراطور الذي يشغله هواه.. وويقوده إلى حافة الهاوية.. لأن تشينج وو.. قائد الحرس قد استقبل وفدًا من قادة قبائل الشمال.. والذي يعلن تمرده بشدة علي الامبراطور.. ولكن تشنج وو لم يخبر الامبراطور.. لشئ يضمره في نفسه.. أما الملكة فقد أرسلت في طلب قائد الحرس.. تسأله عن أمر الوفد القادم من الشمال.. أخبرها أن الأمر يخرج عن السيطرة.. فتلك الأراضي لا ترغب في حكم زوجك يا مولاتي.. 
قالت الملكة.. أتصور  يا قائد الحرس أننا نحكم قبضتنا علي تلك القبائل.. 
قال يا مولاتي..عهد مولاي الامبراطور توسع في كل شي..لكن ضاق في قلوب الناس.. بعد أن فرض الصمت علي معارضيه.. واغلق الباب علي جميع الأحزاب عدا حزبه.. 
قالت الملكة.. لكنه قام بتوسيع الإمبراطورية عسكريًا وتوحيد وتطوير القانون واللغة المكتوبة والقياس  والعملة الصينية.. وقام بحفر الاخاديد.. وتعديل طول محاور العربات الذي يجب أن يطابق تلك الأخاديد.. لضمان تأسيس نظام تجاري يمكن تسييره في جميع أنحاء الإمبراطورية. كما أنه ربط الجدران الحدودية الشمالية للولايات.. وبدأ مشروع سور الصين العظيم. فماذا تريد منا تلك القبائل 
قال تشينج وو.. لكنه لم يترك بابا ذا رحمة لأولئك الفلاحين من قبائل شيونج في منطقة أورودوس في شمال غرب البلاد.. كما أنه فرض الضرائب في الداخل.. فأزهق أرواح الناس.. حتي سرقوا المناجم.. وساد الاحتقان.. واستباح بعضهم أموال بعض.. 
قالت وما العمل ؟؟  قال لها بخبث. العمل بين يديك.. قالت كيف.. هل أخرج لأحاربهم.. والامبراطور يبذل فيهم كل جهد.. قال..  اتظنين حقًا أن الامبراطور يشغله هذا الأمر.. انظري ماذا يشغله... قالت في حده.. انتقي كلماتك يا قائد الحرس.. فبادرها قبل أن تكمل.. مولاتي.. أمر إمبراطورك يوشك علي النفاذ.. ومن المصلحة أن تعيدي التفكير في بعض الأمور.. ابنك الأمير.. الذي تعولين عليه. أن يتولي أمر البلاد بعد أبيه.. غارق في حب فتاة لأحد عمال المنجم.. تعمل هنا بالقصر.. حتي أنه ذهب إلى المنجم ليري والدها.. فانزلقت قدمه وكاد أن يموت.. وأحضر لنا هذا السونج بزوجته الفاتنة.. 
وزوجك يطرق أبواب العار.. بتعديه علي زوجة أحد الرعية.. كما فعلها في الماضي.. وراحت ضحيتها ابنتك.. 
تجلس الملكة فلا تقوي ساقيها علي حملها.. وهي تقول.. وأين هي الآن ابنتي.. سبعة عشر عاما مضت.. لا أعرف لها طريق.. امبراطوريتنا كالشمس توقد الأرض نورا.. ولا أري فيها ابنتي.. التي سرقت مني.. 
هنا يدخل الامبراطور.. فيستأذن قائد الحرس في الانصراف.. لتنظر إليه الملكة نظرة غضب.. وتنصرف.. حيث تنتقل الصورة.. إلى بيت شياو تشي.. وقد استضاف صديقه سونج إلى منزله.. وبعد قليل تحضر ابنه شياو.. ليبادرها سونج بالسؤال عن ابنته.. قفالت أنها لا تعرف عنها شئ.. قال لها كيف لقد أخذوها مني إلى القصر.. قالت لم أرها أبدا بالقصر.. لكن اطمئن فزوجتك ليان.. لازالت علي قيد الحياة.. يبكي سونج.. وتضاربت مشاعره.. بين فرحة بنجاتها.. وخوف عليها وهي بين أيدي ذاك العفن.. وحزن علي فقد ابنته.. فيقرر أن يدخل إلى القصر.. مهما كلفه ذلك من ثمن.. يتسلل سونج في ظلام الليل.. حتي إذا وصل إلي بوابة القصر.. فكر في حيلة.. گأن جعل يهزي كالمجنون.. اريد الطعام.. أطعموني.. أجلسوني فوق كرسي الامبراطور.. والحرس يضحكون.. حتي ادخلوه إلى حيث حجرة الخدم.. ليطعموه.. لا يتصور أنه استطاع الدخول.. 

وهنا تنتهي حلقة اليوم على وعد بلقاء جديد دمتم بخير 
 

 

مقالات مشابهة

  • ‏رئيس الجمهورية يكشف عن وجود أعداد كبيرة داخل السجون العراقية دون تُهم
  • الواقع يختلف عن القانون.. مثليون حائرون بشأن وجهات السفر
  • نتفليكس تجدد مسلسل Body Problem لموسم ثالث
  • بالتفاصيل والوقائع.. هذا ما كشفهُ الجيش بعد توقيف الخلية الداعشية الجديدة
  • "القومي للمسرح" يحتفل بعيد ميلاد هالة صدقي
  • «قضية زنا وخيانة وتهديد بالقتل».. أسرار خفية عن سفاح التجمع الخامس وطليقته (فيديو)
  • ربيع جودة يكتب: مسلسل صيني بالعربي (٣)
  • وزير الداخلية يخصص(150)منتسبا من الإيزيدين لحماية مزاراتهم
  • أسرار جديدة في حياة يونس شلبي بذكرى ميلاده
  • لماذا تتناقص أعداد النحل عالميا؟