نشرت صحيفة "فاينانشال تايمز" مقالا مطولا أكدت من خلاله أن عددا من القوى العالمية كالسعودية وإندونيسيا تحاول إقناع دول الاتحاد الأوروبي بالتخلي عن فكرة مصادرة الأصول الروسية.

وكنتبت الصحيفة: "دول مثل إندونيسيا والمملكة العربية السعودية تضغط على عواصم الاتحاد الأوروبي للتخلي عن فكرة مصادرة الأصول الروسية، خوفا على مستقبل أصولهم المتواجدة في الدول الغربية".

إقرأ المزيد الكرملين: مصادرة الأصول الروسية ستدقّ "مسمارا كبيرا" في نعش الاقتصاد الغربي

وقال مسؤول أوروبي لم يذكر اسمه للصحيفة: "إنهم قلقون للغاية"، مضيفا أن الشاغل الرئيسي لهذه الدول هو مسألة "ما إذا كانت أموالهم في أمان".

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الاجتماع الأخير لوزراء مالية مجموعة الـ 20 في البرازيل، كان الوضع متوترا بشأن قضية المصادرة المحتملة للأصول الروسية المجمدة في الغرب أو استخدامها.

وبحسب الصحيفة: "كان وزير المالية السعودي محمد الجدعان ونظيره الإندونيسي مولياني إندراواتي من بين أولئك الذين أبدوا رفضهم لفكرة مصادرة الأصول الروسية".

وفي وقت سابق، حذر متحدث الكرملين دميتري بيسكوف من أن مصادرة الأصول الروسية ستدق "مسمارا كبيرا" في نعش المنظومة الاقتصادية الغربية برمتها.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي: "إذا حدث ذلك سيمثل سابقة خطيرة ويدق مسمارا كبيرا في نعش المنظومة الاقتصادية الغربية بأكملها".

ومؤخرا وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون لتخصيص 61 مليار دولار لأوكرانيا، ومشروع قانون مصادرة الأصول الروسية لصالح كييف.

وحذر وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف دول الغرب من مصادرة الأصول الروسية، مؤكدا أن في حوزة روسيا كافة أدوات الرد.

 

 

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسعار الذهب والفضة الاتحاد الأوروبي الرياض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا متطرفون أوكرانيون مجموعة العشرين مصادرة الأصول الروسیة

إقرأ أيضاً:

اتهام أوروبي لروسيا باستهداف 3 دول بهجمات تضليل مكثفة

قال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إن فرنسا وألمانيا وبولندا باتت تشكل أهدافًا "دائمة" لهجمات التضليل الإعلامي الروسية في الفترة التي تسبق انتخابات البرلمان الأوروبي هذا الأسبوع.

وحذّر الاتحاد الأوروبي مرارًا قبل انتخابات البرلمان الأوروبي المقررة بين 6 و9 يونيو/حزيران من أن روسيا ستكثف حملات التضليل في دول التكتل.

وقالت مفوضة القيم والشفافية الأوروبية فيرا جوروفا: "هناك 3 دول كبيرة تتعرض لهجوم دائم من روسيا إنها فرنسا وألمانيا وبولندا".

واستندت جوروفا في ذلك إلى عمل "مرصد الإعلام الرقمي الأوروبي"، وفق "فرانس برس".

وأضافت جوروفا أن هناك "المزيد من هجمات التضليل الواسعة النطاق حول مواضيع محددة"، وأعطت مثالا التركيز في فرنسا على الألعاب الأولمبية التي ستقام هذا الصيف في باريس.

وأشارت إلى أنهم في ألمانيا يستغلون المخاوف بشأن الهجرة والأمن، بينما في بولندا انتشرت على الإنترنت فكرة أن اللاجئين الأوكرانيين يشكلون "عبئا".

ولفتت إلى قصة زائفة نُسبت إلى وكالة الأنباء البولندية الرسمية، الأسبوع الماضي، حول تعبئة البولنديين للقتال في أوكرانيا، وهو ما رجحت السلطات أنه نتيجة هجوم إلكتروني روسي.

وقالت جوروفا: "الدعاية الروسية تتم من خلال دراية جيدة جدًا بالدول التي لديها بعض الحساسيات، وقدرة أي دولة على استيعاب القصة بشكل أفضل".

وجاء حديثها للصحفيين في بروكسل، في أعقاب زيارة قامت بها للولايات المتحدة، للقاء المديرين التنفيذيين لأكبر شركات التكنولوجيا في العالم مثل "يوتيوب" و"إكس".

وأكدت أنها حضت على "توخي أقصى درجات اليقظة في هذه الأيام، وأنها ذكّرت الشركات بالتزاماتها بموجب قانون الخدمات الرقمية الأوروبي".

وتأتي تعليقاتها غداة توصل شركة مايكروسوفت لنتائج مماثلة.

وقال مركز تحليل التهديدات التابع للشركة الأمريكية العملاقة إن روسيا تشن حملة تضليل مكثفة تهدف إلى تشويه سمعة اللجنة الأولمبية الدولية وإثارة المخاوف من وقوع أعمال عنف خلال دورة الألعاب.

وكرر رئيس مايكروسوفت براد سميث الذي كان في بروكسل للقاء مسؤولين من الاتحاد الأوروبي بينهم جوروفا، مخاوفه بشأن عمليات التأثير الروسية.

وقال سميث إن "أكثر ما يقلق الناس على صعيد استخدام الذكاء الاصطناعي على نحو مسيء هو خطر تأثير التزييف العميق على الانتخابات، وخاصة التزييف العميق الذي يأتي من حكومات أجنبية، وقد رأينا بالتأكيد الحكومة الروسية تستثمر في هذه القدرات".

مقالات مشابهة

  • مصادرة الأصول في القانون الدولي بمركز الحوار
  • صحيفة: أمريكا تسعى لضمان تمديد عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا لدعم قرض لأوكرانيا
  • الخزانة الأمريكية "تتحدى" روسيا.. هل سترسل مساعدات لاوكرانيا من أموال موسكو؟
  • الخارجية الروسية: الغرب يحضر مولدوفا لدور "أوكرانيا الثانية"
  • صحيفة تسلط الضوء على الانقسام بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول الأصول الروسية
  • "فاينانشيال تايمز": واشنطن ستقدم لكييف قرضا بقيمة 50 مليار دولار مع سداده من عائدات الأصول الروسية
  • سوليفان يتوقع قرارات جديدة بشأن الاستيلاء على الأصول الروسية بعد لقاء بايدن وماكرون
  • وزيرة الخزانة الأمريكية: مجموعة الـ 7 تعتزم مساعدة أوكرانيا بأموال روسية
  • اتهام أوروبي لروسيا باستهداف 3 دول بهجمات تضليل مكثفة
  • واشنطن: فكرة استخدام الأصول الروسية لمساعدة أوكرانيا جديرة بالدراسة