ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، وسط احتمالات بأن يبقي تحالف أوبك+ على تخفيضات الإنتاج، لكن الخامين الأساسيين يتجهان لتسجيل أكبر تراجع أسبوعي في ثلاثة أشهر بضغط من غموض يتعلق بالطلب وتراجع حدة التوتر في الشرق الأوسط مما قلل المخاطر المرتبطة بالإمدادات.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم تموز/ يوليو  24 سنتا إلى 83.

91 دولار للبرميل وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم حزيران / يونيو 19 سنتا إلى 79.19 دولار للبرميل.




لكن الخامين يتجهان لتسجيل خسائر أسبوعية وسط قلق المستثمرين من احتمال أن يؤدي بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، إلى كبح النمو فيها وفي مناطق أخرى في العالم.

كما يخفت أثر المخاطر الجيوسياسية من حرب غزة والتي أبقت الأسعار مرتفعة بسبب مخاوف تأثيرها على الإمدادات وذلك مع بحث إسرائيل وحماس لهدنة وعقدهما محادثات مع وسطاء دوليين.

ويتجه برنت صوب انخفاض أسبوعي نسبته 6.3 بالمئة في حين يتجه خام غرب تكساس الوسيط نحو خسارة 5.6 بالمئة في الأسبوع.

يأتي التراجع قبل أسابيع من الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا ضمن التكتل المعروف باسم أوبك+.

وقالت ثلاثة مصادر في منتجين بأوبك+ إن التكتل قد يمدد تخفيضاته الطوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا إلى ما بعد حزيران/ يونيو  إذا لم يرتفع الطلب على النفط لكن التكتل لم يبدأ بعد محادثاته الرسمية قبل اجتماع مقرر في الأول من حزيران/ يونيو .

وتترقب السوق الآن بيانات اقتصادية من الولايات المتحدة، إذ سيصدر مكتب إحصاءات العمل اليوم الجمعة التقرير الشهري للوظائف غير الزراعية وهو مقياس لقوة سوق العمل في البلاد ويأخذه  البنك المركزي الأمريكي في الاعتبار عند تحديد أسعار الفائدة.

وعادة ما تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة على الاقتصاد ويمكن أن تقلل الطلب على النفط.

وتتجه أسعار الذهب للانخفاض للأسبوع الثاني على التوالي رغم استقرار الأسعار الجمعة وسط ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 2301.49 دولار للأوقية (الأونصة) وتراجع بأكثر من واحد بالمئة هذا الأسبوع.




وانخفضت الأسعار 130 دولارا منذ أن سجلت مستوى غير مسبوق عند 2431.29 دولار في وقت سابق من نيسان/ أبريل .

وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2311.20 دولار.

وقال كريستوفر وونج الخبير الاستراتيجي للعملات لدى أو.سي.بي.ٍسي إن "الانخفاض الكبير خلال الأسبوعين الماضيين كان بسبب تراجع المخاوف بشأن المخاطر الجيوسياسية...".

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 26.65 دولار أمريكي وانخفضت باثنين في المئة تقريبا خلال الأسبوع.

وصعد البلاتين 0.9 بالمئة إلى 957.15 دولار ويتجه لتسجيل زيادة أسبوعية، كما ارتفع البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 935.99 دولار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي النفط اقتصادية الذهب اقتصاد نفط ذهب المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

النفط يصعد بفضل آمال خفض الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة

ارتفع النفط اثنين بالمئة عند التسوية، الخميس، بعدما قرر البنك المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة، ما عزز الآمال في أن يحذو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي حذوه، وطمأن وزراء تحالف أوبك+ المستثمرين أن أحدث اتفاق لإنتاج النفط قد يتغير بالتوقف على أوضاع السوق.

تحركات الأسعار

صعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.46 دولار أو 1.86 بالمئة إلى 79.87 دولارا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.48 دولار أو اثنين بالمئة إلى 75.55 دولار.

ونفذ البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس أول خفض لتكاليف الاقتراض منذ 2019 مستشهدا بتقدم محرز في مكافحة التضخم، لكنه حذر من أن المعركة أبعد ما تكون عن نهايتها.

ونظر محللون في الولايات المتحدة إلى خفض الفائدة في أوروبا على أنها مؤشر مرجح إلى تيسير المركزي الأميركي للسياسة النقدية.

وأدى انخفاض تكاليف الوقود وتذليل عقبات أمام الإمداد في فترة ما بعد جائحة كوفيد-19 إلى تقليص التضخم إلى 2.6 بالمئة في الدول العشرين التي تستخدم اليورو عملة لها نزولا من 10 بالمئة في أواخر 2022.

ووافق تحالف أوبك+، ويتألف من منظمة البلدات المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، يوم الأحد على تمديد أغلب تخفيضات الإنتاج حتى 2025، لكنه ترك المجال مفتوحا أمام التقليص التدريجي لتخفيضات طوعية من ثمانية أعضاء.

 

مقالات مشابهة

  • الدولار قرب أدنى مستوى في 8 أسابيع
  • تتجه لتكبُّد خسائر أسبوعية.. ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة
  • اسعار الذهب تتجه لتحقيق أولى المكاسب في ثلاثة أسابيع
  • رغم ارتفاعها.. اسعار النفط تتجه لتسجيل خسائر للاسبوع الثالث تواليا
  • النفط يصعد بفضل آمال خفض الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة
  • بعد تراجع أسعار النفط.. الأمين: ازدياد النهب وانخفاض العائد سيضع الدولة الليبية على شفى “الإفلاس”
  • النفط يهوي بشكل كبير في الأسواق العالمية.. فهل ستتراجع أسعار المحروقات في السوق الوطنية؟
  • النفط يواصل الصعود بدفعة من توقعات خفض الفائدة الأميركية
  • توقعات خفض الفائدة تدعم النفط لكن المخزونات الامريكية تحد من المكاسب
  • توقعات خفض الفائدة تدعم النفط لكن المخزونات تحد من المكاسب