سكاي نيوز عربية:
2024-05-19@00:09:20 GMT

وسائل إعلام: بوتين يزور الصين هذا الشهر

تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT

أفادت تقارير إعلامية بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة الصين في منتصف شهر مايو الجاري.

وقالت وكالة بلومبرغ نيوز، اليوم الجمعة، إن الرئيس الروسي يعتزم زيارة الصين هذا الشهر للقاء نظيره شي جينبينغ.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع على خطط الكرملين قوله إن الزيارة مقررة يومي 15 و16 مايو الجاري.

وكان بوتين زار الصين في أكتوبر الماضي وحضر منتدى "طرق الحرير" الجديدة الذي صادف الذكرى العاشرة لإطلاق مشروع البنى التحتية الضخم هذا.

وخلال تلك الزيارة، التقى الرئيس الروسي نظيره الصيني شي جينبينغ وأشاد بتعزيز العلاقات مع شريكه الاستراتيجي.

وقال بوتين إن مبادرة الحزام والطريق، التي طرحها الرئيس الصيني شي جينبينغ "مهمة وعالمية وموجهة نحو المستقبل"، مضيفا أن روسيا والصين تتقاسمان الرغبة في تحقيق تقدم اقتصادي ورفاه اجتماعي عالمي مستدام وطويل الأجل، مع احترام التنوع الحضاري وحق كل دولة في تبني مسار التنمية الخاص بها.

 وأشار إلى أن المبادرة مبنية على هذه المبادئ الأساسية.

من جانبه، أشاد شي جينبينغ، خلال اجتماعه مع بوتين، بالثقة المتبادلة "المتنامية" بين البلدين، ودعا أيضا إلى "بذل جهود" صينية روسية لحماية "الإنصاف والعدالة الدوليين".

كما أشاد الرئيس الصيني بـ"التنسيق الاستراتيجي الوثيق والفعال" بين البلدين، مضيفا أن المبادلات الثنائية بين البلدين "بلغت مستوى غير مسبوق وتقترب من هدف 200 مليار دولار الذي حدده الطرفان".

وأشار الرئيس الصيني أيضا إلى أنه التقى نظيره الروسي "42 مرة خلال السنوات العشر الأخيرة" وأن الرجلين "طورا علاقة عمل جيدة وصداقة عميقة".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الرئيس الروسي شي جينبينغ الكرملين بوتين الصين شي جينبينغ مبادرة الحزام والطريق روسيا والصين الرئيس الصيني أخبار روسيا أخبار الصين فلاديمير بوتين شي جينبينغ الصين وروسيا الرئيس الروسي شي جينبينغ الكرملين بوتين الصين شي جينبينغ مبادرة الحزام والطريق روسيا والصين الرئيس الصيني أخبار الصين شی جینبینغ

إقرأ أيضاً:

بوتين من إكسبو الصين: تحالف موسكو وبكين في مجال الطاقة سيتعزز

الجديد برس:

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا والصين ستستمران في تعزيز التحالف الاستراتيجي في قطاع الطاقة الذي أصبح سنداً موثوقاً لسوق الطاقة العالمية بأكمله، مبدياً استعداد بلاده لتزويد بكين بالطاقة الصديقة للبيئة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس الروسي خلال مشاركته في مراسم افتتاح النسخة الثامنة لمعرض “إكسبو” الروسي-الصيني والمنتدى الروسي-الصيني الرابع للتعاون بين الأقاليم في مدينة هاربن في شمالي الصين اليوم الجمعة.

وقال بوتين إن “روسيا مستعدة لتقديم المزايا والوصول إلى قاعدتها التكنولوجية للمستثمرين من الصين”.

وأضاف أن “الشراكة بين روسيا والصين تضمن أمن الطاقة بشكلٍ موثوق، وترفع مستوى رفاهية الشعبين”، داعياً “الجانب الصيني إلى حضور المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك في سبتمبر المقبل”.

كذلك، قال بوتين إن روسيا تدعم عزم الصين على توطين مرافق الإنتاج فيها، وأن بلاده على استعداد لتقديم الحوافز للمستثمرين والاستمرار بتقليص وقت فحص البضائع والنقل على الحدود.

وشدّد بوتين على أهمية تعميق التعاون الثنائي في مجال التكنولوجيا العالية والابتكار، وضرورة الجمع بين الطاقات العلمية والبحثية للبلدين، من أجل تمكينهما من تولي مواقع قيادية بثقة وزيادة القدرة التنافسية لروسيا والصين في اقتصاد عالم الغد.

ويجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة دولة إلى الصين يومي 16 و17 مايو الجاري، وهي أول رحلة خارجية له بعد توليه منصب رئيس روسيا الاتحادية.

مقالات مشابهة

  • بوتين يبحث مع نظيره الكازاخستاني التعاون الثنائي بين البلدين
  • بوتين من إكسبو الصين: تحالف موسكو وبكين في مجال الطاقة سيتعزز
  • الرئيس الصيني: علاقاتنا مع روسيا تحرز تقدماً قوياً
  • بوتين يجري محادثات مع نائب الرئيس الصيني
  • بوتين يجري محادثات مع نائب الرئيس الصيني (فيديو)
  • شي وبوتين: العلاقات بين البلدين تؤدي إلى السلام والاستقرار في العالم
  • الرئيس الروسي يؤكد أهمية تعميق الشراكة الاستراتيجية مع الصين
  • بوتين: حجم التبادل التجاري مع الصين وصل إلى 240 مليار دولار
  • بوتين: العلاقات بين الصين والكرملين بمثابة استقرار للعالم
  • تعميق الشراكة.. الرئيس الصيني يستقبل نظيره الروسي في بكين