استعدادات المصريين للاحتفال بعيد شم النسيم 2024: تاريخ وتفاصيل العطلة المنتظرة.. موعد إجازة شم النسيم يثير انتظار الكثيرين، حيث يُعتبر يومًا رسميًا في مؤسسات الدولة بمصر. يُحتفل به كعيد وطني للمصريين، ويأتي يوم الاحتفال في السادس من مايو 2024، وهو اليوم بعد عيد القيامة المجيد. في هذا اليوم، يتجمع الناس في الحدائق والمتنزهات للاستمتاع بأوقات ممتعة مع العائلة والأصدقاء.

موعد عطلة شم النسيم 2024استعدادات المصريين للاحتفال بعيد شم النسيم 2024: تاريخ وتفاصيل العطلة المنتظرة

في إعلان من رئاسة مجلس الوزراء المصري، تم تحديد يوم الاثنين، السادس من مايو 2024، كإجازة للاحتفال بشم النسيم. يعد هذا اليوم للمصريين فرصة للاستمتاع ببداية فصل الصيف، حيث يتوافدون إلى الحدائق والمتنزهات لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأطفال. تتنوع الأنشطة التي يمارسونها في هذا اليوم المميز، بدءًا من ركوب المراكب في نهر النيل للاستمتاع بالمناظر الخلابة، ووصولًا إلى تلوين البيض والرسم بالألوان الزاهية في الطبيعة الخلابة والمتنزهات المختلفة.


كيف يحتفل المصريون بيوم شم النسيم؟

بعد التعرف على موعد شم النسيم هذا العام يخطط الكثير من المصريين لقضاء عطلة شم النسيم في الحدائق والمنتزهات العامة، كما يفضل الكثير من المصريين تناول الأسماك المملحة من الفسيخ أو الرنجة أو السردين خلال عطلة شم النسيم، وتختلف طقوس المصريين في الاحتفال بعيد شم النسيم فهناك من يحب التجمع مع العائلة والبعض الآخر يفضل قضاء الاجازة عل السواحل والشواطئ، ومن الجدير بالذكر أن اجازة شم النسيم هذا العام تكون ممتدة مع إجازة عيد العمال وعيد القيامة المجيد، وتمتد الاجازة بداية من يوم الخميس الموافق الثاني من مايو وحتى يوم الاثنين الموافق 6 مايو 2024.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شم النسيم موعد شم النسيم متي شم النسيم 2024 اجازة شم النسيم بعید شم النسیم شم النسیم 2024

إقرأ أيضاً:

تاريخ المصريين  .. «العلاقات الاقتصادية المصرية البريطانية» أحدث إصدارات هيئة الكتاب

«العلاقات الاقتصادية المصرية البريطانية 1945- 1956م» إصدار جديد عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة تاريخ المصريين كتاب  للدكتور أحمد الشربيني.
 

الكتاب يكشف العلاقات الاقتصادية المصرية البريطانية في الفترة الممتدة من ١٩٤٥م وحتى ١٩٥٦م والتي نحسبها من أكثر فترات العلاقات بين البلدين دقة على المستويين السياسي والاقتصادي؛ حيث شهدت تلك الفترة على المستوى السياسي تحركا واسع النطاق على الصعيدين الداخلي والخارجي، لإعادة النظر في معاهدة ١٩٣٦م، بما يسمح بانسحاب القوات البريطانية من مصر، وتحقيق وحدة وادي النيل.


وجاءت الكتاب في مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة، ومجموعة من الملاحق، وقائمة بالمصادر والمراجع، وقد تناول التمهيد الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها بريطانيا في الحرب لتسخير إمكانات مصر لخدمة المجهود الحربي للحلفاء وأثرها في المجتمع المصري، أما فصوله الخمسة فقد تناولت المستجدات السياسية والاقتصادية في مصر التي أثرت في العلاقات الاقتصادية بين مصر وبريطانيا في أعقاب الحرب وسياسة بريطانيا الاقتصادية تجاه مصر بعد الحرب، ومحاولات مصر التخلص من التبعية، واستمرارها بعد أن علقت بريطانيا حل مسألة الأرصدة الإسترلينية، ثم الاستثمارات البريطانية في مصر في أعقاب الحرب، وهيكل التجارة المصرية البريطانية حتى سنة ١٩٥٦م.


ويزيد من أهمية دراسة العلاقات الاقتصادية بين مصر وبريطانيا في أعقاب الحرب العالمية الثانية أن تلك فترة شهدت تحولات عالمية على المستويين السياسي والاقتصادي، بعد أن ساهمت ظروف الحرب في تغييب أنظمة وأيديولوجيات وظهور أخرى، واندلاع الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي والغربي، واتجاه الغرب بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا إلى تحرير التجارة العالمية وإنشاء منظمات وهيئات دولية لتسهيل ذلك.

 

 تاريخ العلاقات المصرية البريطانية 


وعلل مؤلف الكتاب سبب اختياره لسنة ١٩٤٥ م بداية لهذا الكتاب  يعود إلى أنها تمثل منعطفا سياسيا واقتصاديا في تاريخ العلاقات المصرية البريطانية شهد نهاية الحرب، ومعظم الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها بريطانيا إبانها وفي مقدمتها إلغاء مركز تموين الشرق الأوسط، ورفع القيود عن التجارة المصرية، وعقد اتفاقية العملة الصعبة، واختيار سنة ١٩٥٦م كنهاية للكتاب يعزى إلى أنها شهدت العدوان الثلاثي على مصر، وما ترتب عليه من فرض الحراسة على الممتلكات البريطانية والفرنسية وممتلكات رعايا الدول الأوربية المتعاطفة معها في مصر، وبعد أن شهدت سنة ١٩٥٥م التوصل إلى تسوية نهائية للأرصدة الإسترلينية.

مقالات مشابهة

  • ترقب المصريين لموعد إجازة عيد الأضحى 2024: تفاصيل التواريخ وعدد أيام العطلة
  • استعدادات المسلمين لعيد الأضحى 2024 في السعودية: تعرف على الموعد وعدد أيام العطلة
  • عاجل:- صرف رواتب مايو 2024 في مصر: مواعيد وتفاصيل الزيادة
  • استعدادات المصريين لاستقبال عيد الأضحى المبارك في عام 2024
  • تاريخ المصريين  .. «العلاقات الاقتصادية المصرية البريطانية» أحدث إصدارات هيئة الكتاب
  • في ذكراها الـ34: تفاعل شعبي واسع بعيد الوحدة.. والانتقالي يتعهد بفك الارتباط
  • موعد عيد الأضحي2024 في مصر: كل ما تحتاج إلى معرفته للاستمتاع بأفضل الاحتفالات والإجازات
  • تهاني عيد الأضحى 2024: استعدادات واستقبال العيد الكبير بكل حب
  • تحضيرات تهاني عيد الأضحى 2024: استعداد للاحتفال بالعيد الكبير
  • استعدادات وتهاني مبهجة بمناسبة عيد الأضحى 2024