قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن المبادرة الرئاسية للكشف عن الأورام شملت الكشف على الأورام الأكثر انتشارًا في مصر وكان من ضمنها الكبد والرئة.
 

العلاقة بين فيروس c وسرطان الكبد.. عوض تاج الدين يوضحها عو ض تاج الدين: مصر في طريق القضاء على مسببات سرطان الكبد|فيديو التدخين يسبب سرطان الرئة

وأكد “عوض تاج الدين”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يامصر”، المذاع عبر فضائية الأولى المصرية، اليوم السبت، أن التدخين هو المسبب الرئيسي لسرطان الرئة.


 

وأجاب الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن سؤال: “ما هي العلاقة  بين فيروس c وسرطان الكبد؟”، قائلا: إن البلهارسيا وفيروس c تؤدي الإصابة بهما إلى حدوث تليف وبؤر في الكبد فيما يسبب أورام الكبد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تاج الدين الاورام الكبد سرطان الرئة عوض تاج الدین

إقرأ أيضاً:

تفاصيل تقديم الصحة الخدمات الطبية لأكثر من 39 مليون سيدة (شاهد)

كشفت عبد الصمد ماهر المتخصص في أخبار وزارة الصحة، عن الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة والسكان ضمن المبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها للقضاء على الأمراض السارية والمستوطنة.

وزير الصحة يبحث مع السفير الكوبي بمصر تعزيز التعاون في المجال الصحي وقاية النباتات يستقبل سكرتير عام الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات لتعزيز مبادرة الصحة النباتية في أفريقيا  تقديم الخدمات الصحية لأكثر من 39 مليون سيدة 

وأضاف عبدالصمد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، أنه تم تقديم الخدمات الصحية لأكثر من 39 مليون سيدة وفتاة ضمن عدد من المبادرات الصحية الرئاسية تحت شعار 100 مليون صحة.

وتابع أن الوزارة حريصة على النهوض بالخدمات المقدمة لتعزيز صحة المرأة، ضمن استراتيجيات عمل الوزارة، مشيرًا إلى أنه تخصيص عدد من المبادرات الرئاسية للعناية بصحة المرأة، ومنها مبادرة دعم صحة المرأة والتي قدمت خدماتها لـ 21.8 مليون سيدة.

 القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بصحة المرأة 

وأوضح أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بصحة المرأة وذلك من خلال المبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها، مشيرًا إلى أن القوافل قد تكون ثابتة أو متحركة، ويتم التعامل مع كافة السيدات من مختلف المحافظات الحضرية والريفية.

ونوه إلى أن نسبة النجاح في مبادرة صحة الإنجاب تصل إلى أكثر من 80%، كما أن هناك العديد من الحملات التوعوية التي تم إطلاقها لتوعية السيدات بزواج الأقارب والأمراض التي قد تنتج عنها. 

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت تقديم الخدمات الطبية لأكثر من 39 مليون سيدة وفتاة، ضمن عدد من المبادرات الرئاسية تحت شعار «100 مليون صحة»، وذلك في إطار الاحتفالات باليوم العالمي لتنمية صحة المرأة والذي يوافق 28 من شهر مايو كل عام.

أشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى حرص الوزارة على النهوض بالخدمات المقدمة لتعزيز صحة المرأة، ضمن استراتيجيات عمل الوزارة، مشيرًا إلى تخصيص عدد من المبادرات الرئاسية للعناية بصحة المرأة، ومنها مبادرة دعم صحة المرأة والتي قدمت خدماتها لـ 21 مليون و762 ألف سيدة، ومبادرة العناية بصحة الأم والجنين والتي قدمت خدماتها لـ 2 مليون و586 ألف سيدة.

وأضاف «عبدالغفار» أن عدد السيدات المستفيدات من خدمات مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، بلغ 8 ملايين و824 ألف سيدة، بنسبة 65% من إجمالي المترددين، بالإضافة إلى استفادة 2 مليون و973 ألف سيدة من المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية، بنسبة 68%.

ولفت «عبدالغفار» إلى استفادة أكثر من 2 مليون فتاة ضمن مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج أمراض سوء التغذية بين طلاب المدارس (السمنة والأنيميا والتقزم)، وذلك بنسبة تقدر بنحو 49% من إجمالي الطلاب المستفيدين من المبادرة، بالإضافة إلى استفادة نحو 900 ألف شابة، ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تقديم الصحة الخدمات الطبية لأكثر من 39 مليون سيدة (شاهد)
  • «الصحة»: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة ضمن «100 مليون صحة»
  • ضمن 100 مليون صحة.. المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة
  • المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة تحت شعار «100 مليون صحة»
  • الصحة: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة ضمن مبادرة «100 مليون صحة»
  • الصحة: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها لـ39 مليون سيدة وفتاة
  • تدريب العاملين بالرعاية الأساسية في مطروح على أعمال المبادرات الرئاسية
  • صديقي يلتزم الصمت أمام انتشار فيروس غامض يكبد فلاحين خسائر فادحة بالجنوب
  • سبب تزايد حالات سرطان الرئة لدى الشباب
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول