المصري: نعتزم المطالبة بالتصويت على عضوية فلسطين كامل بالأمم المتحدة

تعتزم فلسطين مطالبة مجلس الأمن بالتصويت على عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة في العاشر من أيار/ مايو، وفقًا لرئيس المركز الفلسطيني للبحوث والدراسات الاستراتيجية محمد المصري.

اقرأ أيضاً : آمال معلقة.. لماذا لم تشهد محادثات القاهرة أية تطورات السبت؟

وأضاف المصري خلال حديثه لـ"رؤيا" أنه ستطالب فلسطين من الجمعية العامة للأمم المتحدة تجميد عضوية كيان الاحتلال الإسرائيلي فيها، نظرًا لعدم شرعيتها، فضلا عن ضربها بعرض الحائط القانون الدولي.

في هذا السياق، أكد المصري أن 139 دولة أعربت عن موافقتها على الاعتراف الكامل بالدولة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

وفيما يتعلق بمواصلة التفاوض بين حماس وتل أبيب، أوضح أن الهدنة قد وصلت إلى مرحلة حاسمة، لافتا إلى التقدم في مفاوضات القاهرة الجارية.

كما أشار إلى عدم وضوح ما إذا كانت صفقة التبادل تتضمن الأسرى الفلسطينيين بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويأتي هذا في ظل استمرار الاحتلال في عدوانه على قطاع غزة المنكوب، ومحاولة توسيعه لمستوطناته في الضفة الغربية، إلى جانب عمليات الاقتحام والاعتداءات المتواصلة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: غزة عدوان الاحتلال رفح فلسطين الضفة الغربية

إقرأ أيضاً:

تخبط في المواقف الأمريكية تجاه سلطة الاحتلال.. رغم وقف واشنطن شحنة قنابل لإسرائيل وإعلان مراجعة سياساتها الخارجية.. الولايات المتحدة تعتزم إرسال مزيد من الأسلحة لتل أبيب بمليار دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بعد أن أعلنت واشنطن وقف شحنة قنابل لتل أبيب مؤخرا والقيام بمراجعة السياسة الخارجية تجاه إسرائيل، كشفت مصادر في الكونجرس الأمريكي hعتزام الإدارة الأمريكية إرسال مزيد من الأسلحة إلn سلطة الاحتلال. 

وقالت ثلاثة مصادر في الكونجرس، رفضوا الكشف عن هويتهم، في تصريحات نشرتها وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغت المشرعين الرئيسيين أنها سترسل حزمة جديدة من الأسلحة والذخيرة تزيد قيمتها عن مليار دولار إلى إسرائيل.

وأشارت الوكالة إلى أن تلك الشحنة الجديدة هي أول شحنة أسلحة تعلن عنها الإدارة الأمريكية إلى إسرائيل منذ أن علقت عملية نقل أسلحة أخرى تتكون من 3500 قنبلة في وقت سابق من الشهر. وقالت الإدارة إنها أوقفت هذه الشحنة لمنع إسرائيل من استخدام القنابل في هجومها علي مدينة رفح، بجنوب قطاع غزة.

وأوضحت المصادر أن حزمة الأسلحة التي سيتم إرسالها تشمل حوالي 700 مليون دولار لذخيرة الدبابات و500 مليون دولار للمركبات التكتيكية و60 مليون دولار لقذائف الهاون.

ولم تحدد المصادر موعد وصول تلك الأسلحة إلى تل أبيب. 

وكان الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي يخططون، هذا الأسبوع، لتقديم مشروع قانون يفرض تسليم أسلحة هجومية لإسرائيل. وجاء هذا في أعقاب إعلان بايدن، الأسبوع الماضي، أنه أوقف شحنة القنابل مؤقتا، وقال أيضا أنه يمكن أن يمنع عمليات نقل الأسلحة في المستقبل إذا اجتاح جيش الاحتلال الإسرائيلي أجزاء من رفح في غزة.

وقال البيت الأبيض إن بايدن لن يوافق علي مشروع القانون إذا تم تمريره في الكونجرس، كما أن مشروع القانون ليس له فرصة عمليا في مجلس الشيوخ الأمريكي الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، لكن الديمقراطيين في مجلس النواب منقسمون إلى حد ما بشأن هذه القضية، ووقع ما يقرب من عشرين عضوا على رسالة إلى إدارة بايدن يقولون فيها إنهم “قلقون للغاية بشأن الرسالة المرسلة من خلال إيقاف شحنة القنابل مؤقتا،” وفقا للوكالة.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير: “نحن نعارض بشدة محاولات تقييد قدرة الرئيس على نشر المساعدة الأمنية الأمريكية بما يتفق مع السياسة الخارجية الأمريكية وأهداف الأمن القومي”.

في حين، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، في تصريحات للصحفيين، إن الولايات المتحدة ستواصل تقديم المساعدة العسكرية المقدمة في مشروع قانون تمويل تكميلي بقيمة 26 مليار دولار تم تمريره الشهر الماضي، لكن البيت الأبيض أوقف شحنة القنابل مؤقتا "لأننا لا نعتقد أنه يجب إسقاطها في المدن المكتظة بالسكان".

مقالات مشابهة

  • الفيفا تقر بعدم المصادقة على انتقال اللاعبين من دول غير أعضاء في الأمم المتحدة
  • “فيفا” يؤجل البت في طلب فلسطين بتجميد عضوية إسرائيل
  • "فيفا" يؤجل البت في طلب فلسطين بتجميد عضوية إسرائيل
  • الاتحاد الفلسطيني يطالب بتعليق عضوية إسرائيل في الفيفا وتل أبيب تصفها بـالساخرة
  • بين تصويت الأمم المتحدة وفيتو أمريكا.. كيف يؤثر الاعتراف الدولي على حقوق الشعب الفلسطيني؟
  • بيان قمة البحرين يؤيد قبول عضوية فلسطين في الأمم المتحدة كدولة مستقلة كاملة السيادة
  • لعضوية الأمم المتحدة.. تتارستان تنضم لقائمة الدول المطالبة باعتراف دولة فلسطين
  • تخبط في المواقف الأمريكية تجاه سلطة الاحتلال.. رغم وقف واشنطن شحنة قنابل لإسرائيل وإعلان مراجعة سياساتها الخارجية.. الولايات المتحدة تعتزم إرسال مزيد من الأسلحة لتل أبيب بمليار دولار
  • دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي
  • ‏الحكومة الإسرائيلية تتبنى قرارًا برفض قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة القاضي بمنح فلسطين المزيد من الحقوق والصلاحيات في الأمم المتحدة