ننفذ مستشفى القطيف المركزي أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، خطة افتراضية لحادث سير على أحد الطرق السريعة نتج عنه وفاة واصابة 8 حالات متفاوتة الخطورة.
وهدفت الخطة التي فعلت تحت إشراف إدارة الطوارئ بمركز التحكم بتجمع الشرقية الصحي، إلى نشر الوعي بأهمية دور أقسام الطوارئ، التي خصصت لاستقبال الحالات العاجل والخطيرة.


أخبار متعلقة رحلة عبر الزمن.. "تشكيلي" يجسد تراث أحياء القطيف في مجسمضباب وشبه انعدام في الرؤية.. "الأرصاد" يحذر من طقس الشرقيةكما هدفت إلى اختبار جاهزية المستشفى عند التعامل مع حالات الطوارئ والإصابات الناتجة عن التصادم، والقدرة على الاستجابة ومعالجة إصابات متعددة في وقت واحد، بالإضافة للتأكد من جاهزية الطواقم الطبية للتعامل مع الحالات الطارئة وتدريبهم على الاستجابة السريعة لضمان رعاية أفضل للمصابين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بمشاركة 7 أقسام.. "مركزي القطيف" يختبر جاهزيته لاستقبال مصابي حوادث السيرتعامل مع حوادث السيروافترضت الخطة وصول بلاغ من إدارة الطوارئ بمركز التحكم بتجمع الشرقية الصحي بوقوع حادث سير مروع بين 3 مركبات وشاحنة على أحد الطريق السريعة بالمنطقة، نتج عنه 8 إصابات «3 ذكور-3 إناث - طفلان» متفاوتة الخطورة، وعلى الفور تم إعلان عن الرمز «الأصفر» عن طريق السنترال، للاستعداد لاستقبال الحالات واتخاذ الإجراءات اللازمة في مثل هذه الظروف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بمشاركة 7 أقسام.. "مركزي القطيف" يختبر جاهزيته لاستقبال مصابي حوادث السير
واستقبل قسم الطوارئ ضمن سناريو الخطة إصابتين حرجتين لرجل يبلغ من العمر 50 سنة لديه نزيف شديد وكسر في الفخذ، وشاب يبلغ من العمر 30 سنة لديه إصابة رأس حاده، فيما كانت حالتين قد صنفتا كإصابات متوسطة لشاب يبلغ من العمر 18 سنه لديه كسر في الأصبع وجروح قطعية، وأنثى تبلغ من العمر 40 سنة لديها جروح قطعية في الجلد تحتاج إلى خياطة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بمشاركة 7 أقسام.. "مركزي القطيف" يختبر جاهزيته لاستقبال مصابي حوادث السير
بينما سجلت حالتين على أنهما مستقرتان لطفل يبلغ من العمر 5 سنوات لديه جروح سطيحة وكدمات بسيطة، وأنثى تعاني من آلام بسيطة وكدمات في مناطق متفرقه، توفيت فيه حالتين وفقا للسيناريو إحداهما طفل لديه نزيف شديد في الرأس، وأنثى تم عمل إنعاش قلبي رئوي لها في الموقع ولا توجد استجابة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بمشاركة 7 أقسام.. "مركزي القطيف" يختبر جاهزيته لاستقبال مصابي حوادث السيراستعداد للطوارئوخضعت الخطة للتقييم إدارة الطوارئ والكوارث بتجمع الشرقية الصحي، للتأكد من استعداد المنشآت لمعالجة حالات الطوارئ والكوارث، والمساهمة في اكتشاف النواقص والتحسينات المطلوبة في إجراءات الاستجابة والتخطيط، بالإضافة إلى تقييم القدرة على الحفاظ على سلامة الموظفين والمرضى والزوار أثناء الحادث.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } بمشاركة 7 أقسام.. "مركزي القطيف" يختبر جاهزيته لاستقبال مصابي حوادث السير
هذا وتم اختبار فعالية خطط الطوارئ المعدة لمواجهة حالات الرمز الأصفر واكتشاف النواقص، وآلية التواصل والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية كالمستشفيات، والجهات الحكومية والخاصة والنقل الإسعافي.
يذكر أن الخطة نفذت بمشاركة 7 إدارات داخليه تمثلت في إدارة المستشفى، وحدات التخطيط والتأهب، والطاقم الطبي، وإدارة الأمن والسلامة، بالإضافة إلى إدارة إحالتي، قسم الخدمة الاجتماعية وفريق الاستجابة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن القطيف مركزي القطيف مستشفى القطيف حوادث السير تجمع الشرقية الصحي الشرقیة الصحی یبلغ من العمر مرکزی القطیف article img ratio img object position

إقرأ أيضاً:

مكة المكرمة.. وزير الإعلام يزور جناح "الداخلية" في ملتقى إعلام الحج

زار وزير الإعلام سلمان بن يوسف الدوسري، جناح وزارة الداخلية في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج، الذي تنظمه وزارة الإعلام خلال الفترة (4 - 10 ذو الحجة 1445هـ) الموافق (10-16 يونيو 2024م) في مدينة مكة المكرمة.
واطلع "الدوسري" في جناح وزارة الداخلية على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إدارة الحشود، وجهودها في موسم الحج للمحافظة على أمن وسلامة قاصدي الحرمين الشريفين، ومبادرة "طريق مكة"، إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030، التي تنفذها للمرة السادسة في صالات المبادرة في (11) مطارًا في (7) دول هذا العام (1445 هـ/ 2024 م)، والعقوبات المترتبة على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج، وكل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح، واستقبال البلاغات الأمنية والإنسانية الطارئة من خلال مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911)، وأبرز خدمات منصة "أبشر" الإلكترونية.
أخبار متعلقة سفير المملكة لدى الأردن يودع الدفعة الأولى من حجاج دولة فلسطيناستقبال ذوي "توائم سيامية" ضمن ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } وزير الإعلام يزور جناح وزارة الداخلية في معرض أعمال ملتقى إعلام الحج - واسملتقى إعلام الحجيذكر أن وزارة الداخلية تشارك في ملتقى إعلام الحج، لاستعراض خدمات قطاعات الأمن العام والإدارة العامة لدوريات الأمن، والمديرية العامة للدفاع المدني والمركز الوطني للعمليات الأمنية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }

مقالات مشابهة

  • مكة المكرمة.. وزير الإعلام يزور جناح "الداخلية" في ملتقى إعلام الحج
  • ‎شاهد| الحجاج يوثقون ذكرى الرحلة الإيمانية في المدينة المنورة
  • "بالتي هي أحسن".. مبادرة تكرس قيم التسامح والاعتدال في موسم الحج
  • "الكشافة السعودية".. أكثر من نصف قرن في خدمة حجاج بيت الله
  • من أرشيف "اليوم".. كيف أمنت المملكة خيام الحجيج قبل 41 عامًا؟
  • الشؤون الإسلامية تقيم معرضًا تعريفيًا بجهود المملكة في نشر الإسلام الوسطي
  • صور.. رئيس مجلس الشورى وسفير كازاخستان يستعرضان عدة موضوعات
  • حدث مميز هذا العام.. 3 خُطب في 3 أيام متتالية خلال ذي الحجة
  • ظاهرة تحدث هذا العام.. 3 خطب في 3 أيام متتاليات خلال ذي الحجة
  • بالأرقام.. التوسعة السعودية الثالثة نقلة نوعية في تاريخ المسجد الحرام