أشاد محافظ أبين، أبوبكر حسين، بالدعم السخي المقدم من قبل الأشقاء في دولة الإمارات لإنجاز مشروع سد حسان الاستراتيجي، موضحا أن هذا المشروع الحيوي سيعود بالنفع على أبين والقطاع الزراعي في المحافظة.

وخلال لقائه فريق عمل مشروع سد حسان، استمع المحافظ من الرئيس التنفيذي للشركة الاستشارية اتش اس انتر ناشيونال، هاني السحولي والمدير العام للشركة الاستشارية الكندية محمود عوهج إلى شرح حول ما تم إنجازه من أعمال ضمن المرحلة الأولى من المشروع التي وصل الإنجاز فيها نحو 35%.

 

وتم خلال اللقاء التطرق إلى جوانب الاحتياجات المطلوبة لتنفيذ ما تبقى من أعمال إنشائية للسد لاستكمال مراحل المشروع حسب ما تم التخطيط له والفترات الزمنية المحددة. وأشاد المحافظ بما تبذله إدارة المشروع لإنجاز السد الاستراتيجي الذي سيسهم بشكل كبير في إنعاش قطاع الزراعة وتوسيعها والنهوض بالمحافظة بشكل عام.

من جانبه ثمن خبراء الشركة الكندية (OM) المنفذة للمشروع، وآخرون من شركة (SH) إنترناشونال الاستشارية جهود السلطة المحلية في تجاوز كل الصعوبات في أوقات قياسية، معبرين عن شكرهم وتقديرهم لدولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة في صندوق أبوظبي للتنمية على دعمها وتمويلها لهذا المشروع الذي يهدف إلى دعم قطاع الزراعة وتحقيق الأمن الغذائي. 

وقدم الخبراء لقيادة السلطة المحلية، نبذة مصغرة عن الخطوات الفنية والهندسية المتعلقة بتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع والتي تتضمن سلسلة من الأعمال الإنشائية للمشروع البالغ طوله (422) مترًا، وبحاجز خرساني عرضه (60) مترًا، إضافة إلى أربعة حواجز ترابية جانبية، بمسافة تزيد عن (اثنين كيلو مترٍ طولي)، وأعمال حماية لمزارع المواطنين القريبة من السَّدِّ، بطول (1.4) كيلو متر، وطريق إسفلتي بطول "8" كم، فيما ستبلغ السعة التخزينية لحوض السَّدِّ ما يزيد عن (19.5 مليون) متر مكعبًا، من مياه الأمطار.

ويجري تنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء سد حسان الاستراتيجي، بتكلفة إجمالية تصل إلى 78 مليون دولار، بدعم من صندوق أبوظبي للتنمية. وستسهم الكمية الكبيرة من المياه التي سيتم تخزينها في تغذية الأحواض الجوفية، وتأمين مصدر مياه لأكثر من 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية في دلتا أبين.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: سد حسان

إقرأ أيضاً:

محافظ سوهاج يتابع تطورات الإنتهاء من مبنى الجراحات التخصصية بالمستشفي الجامعي

واصل الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، متابعته لآخر تطورات الإنتهاء من مبني مستشفي الجراحات التخصصية “جراحات القلب والصدر والمخ والأعصاب، داخل المستشفى الجامعي القديم”، وذلك استعداداً لتشغيله خلال الشهور القليلة القادمة.

الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج

 وصاحبه الدكتور مجدي أمين القاضي عميد كلية الطب البشري، والدكتور خالد عبد العال المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعيه واللواء طارق حافظ مدير الأمن الجامعي وعدد من مسئولي المشروع.

وتفقد الدكتور حسان النعماني خلال متابعته المنطقة المحيطة بمستشفى الجراحات التخصصية التي سيتم بها تنفيذ حدائق خضراء لدعم البيئة الاستشفائية داخل المستشفى، حيث تم هدم عدد من المباني القديمة المتهالكة في فناء المستشفى الآيلة للسقوط لتوفير تلك المساحه الخضراء وتوسعة الفناء امام المبني.

وقال النعماني انه سوف يتم تصميم تلك المساحه الخضراء علي مساحة ٣٠٠٠ م٢ مؤكداً علي اهميتها لما لها من تاثيرات ايجابية علي المرضي في تعزيز التعافي والشفاء، وتأثيرات ايجابية ايضاً علي الاطباء والعاملين والمترددين علي المستشفى الجامعي .

وأوضح الدكتور مجدي امين القاضي عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ان مستشفى الجراحات التخصصية بلغت تكلفتها الإجمالية حتى الآن ٤٧٥ مليون جنيه، حيث تم إنشائها بشكل معماري على أعلى مستوى من الدقة ليتوافق مع معايير الجودة العالمية، لتقديم أفضل سبل الرعاية الصحية والخدمات الطبية المتميزة لأهالي محافظة سوهاج ومحافظات الصعيد المجاورة.

وأضاف الدكتور خالد عبد العال المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ان المبني تم تصميمه علي مساحة ١٤٠٠ متر مربع، ويضم ٧ أدوار متكررة و بطاقة استيعابية ١٥٣ سريرًا، ٤ غرف عناية ما بعد الجراحة، ٥٧ غرفة عناية مركزة ، ١٦ غرفة عناية متوسطة، و ٤ غرف عزل داخل العناية، ٨ غرف عزل خارج العناية، ٦٤ غرفة إقامة مرضي وكذلك أقسام الطواريء، والمعامل والأشعة، وأقسام خدمية

مقالات مشابهة

  • مسرح ومسار دراجات.. محافظ دمياط تفتتح تطوير اللسان في رأس البر
  • تدشين المرحلة الأولى من مشروع توزيع أضاحي العيد لأسر الشهداء
  • مشروع لحماية الأطفال والحوامل من التسمم بالرصاص في القاهرة الكبرى
  • الهجرة الدولية تسلم مشروع المرحلة الأخيرة من مياه المخا إلى الشركة المنفذة
  • محافظ سوهاج يتابع تطورات الإنتهاء من مبنى الجراحات التخصصية بالمستشفي الجامعي
  • محافظ الشرقية: الدولة تولى إهتماماً كبيرا بدعم الفئات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا
  • العراق يُكمل مشاريع حزمة فك الاختناقات المرورية الأولى
  • أين وصل مشروع “الضمان” الزراعي.؟
  • تضامن قنا: حياة كريمة تقيم 50 مشروعًا بقري المرحلة الأولي
  • مناقشة مشروع تحديث المخطط الاستراتيجي لـ 27 قرية بمركز بلقاس