أقلعت مقاتلة "إي – 16" السوفيتية الوحيدة في روسيا برحلة جوية تجريبية تمهيدا للمشاركة يوم 9 مايو في العرض العسكري في مدينة نوفوسيبيرسك الروسية.

وقال رئيس مؤسسة "ذاكرة النصر المجنحة" بوريس أوسياتينسكي إن "إي – 16" ستكون الطائرة الحربية التاريخية الوحيدة في روسيا التي ستشارك في فعالية "الفوج الجوي الخالد".

إقرأ المزيد البروفة الرئيسية لموكب النصر في موسكو (فيديو)

وقال إنه عثر في يونيو 1992 على أجزاء الطائرة الحربية التي خدمت في الفوج الـ155 للمقاتلات السوفيتية في بداية الحرب الوطنية العظمى (1941 - 1945)، وهبطت اضطراريا على الأرض في صيف عام 1941. وقام المشاركون في مشروع "ذاكرة الحرب المجنحة" عام 1992 بنقل أجزاء المقاتلة إلى مدينة نوفوسيبيرسك بغرب سيبيريا حيث تم ترميمها.

يذكر أن "إي - 16" هي الطائرة الحربية الوحيدة المحرك المصنوعة من الخشب. وتم تصميمها في ثلاثينيات القرن الماضي بمكتب "بوليكاربوف" السوفيتي للتصاميم. وأنتجت بحلول عام 1941 نحو 6000 مقاتلة من هذا النوع. وشاركت الطائرة أيضا في المعارك ضد اليابان في الصين.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الحرب الوطنية العظمى سيبيريا طائرات حربية

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: هذه مواصفات مروحية الرئيس الإيراني وأبرز عيوبها

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن الأسطول الجوي الإيراني قديم ومتهالك، ولم تستطع إيران تحديثه بسبب العقوبات الغربية التي فرضت عليها.

ولفت الفلاحي إلى أن المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي هي من طراز "بيل 212″، وهي تستطيع قطع سرعة كبيرة تصل إلى 193 ميلا في الساعة، لكنه شدد على أن مواصفاتها قديمة ولا تستطيع الطيران على مستويات عالية، كما أن "عملية تحديثها كانت صعبة على الأسطول الجوي الإيراني".

وبيّن الخبير العسكري والإستراتيجي -في معرض تحليله الجانب العسكري عقب ما قيل إنه هبوط اضطراري لمروحية الرئيس الإيراني- أن هذه الطائرة تحدث بها إشكالية عندما يتعطل أحد محركاتها، فإنها تُجبر على الهبوط، لكونها لا تستطيع رفع الطائرة وحمولتها إلى الأعلى لتضطر إلى النزول أرضا.

وبشأن خيارات الطيار في الظروف الجوية السيئة، يؤكد العقيد الفلاحي أن أفضل الخيارات هو أن يلجأ إلى الهبوط مباشرة والنزول حتى تنتهي الظروف الجوية، والأفضل أن تؤجل الرحلة، لأنه عندما يكون في الجو فهو مرغم على السير في هذه الظروف.

وحول واقعة هبوط مروحية الرئيس الإيراني، قال الخبير الإستراتيجي إن الحادثة تخضع لظروف الرؤية للطلعة الجوية، وسوء الأحوال الجوية، والأعطاب الفنية التي تصيب الطائرة، وتداخل العامل البشري في الاستجابة لأي طارئ، إضافة إلى التدخل الخارجي.

وأوضح أن إيران تمتلك كثيرا من الطائرات المروحية، مثل "سوبر كوبرا" الأميركية التي تمتلك منها  202 طائرة، فضلا عن مروحيات أخرى روسية الصنع.

ونبه الفلاحي إلى وجود أنواع متعددة من المروحيات التي تمتلكها إيران بعضها قتالي، وأخرى للنقل والإسعاف، فضلا عن مروحيات مخصصة للإنزال الجوي وغيرها، لافتا إلى أن هذه الطائرات معرضة للأخطار أكثر من نظيرتها المدنية.

وكشف عن أن استخدام هذه المروحيات يخضع لعوامل متعددة، من بينها الأحوال الجوية، وصلاحية الطائرة وحجمها "إذ إنها قد تفقد توازنها في ظل ظروف سيئة إلا إذا كان الطيار قادرا على العمل في مثل هذه الظروف".

وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول إيراني إن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر عقب حادث المروحية بعد مشاركتهما مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني قوله إن المعلومات الواردة من موقع تحطم طائرة الرئيس "مقلقة للغاية، لكن لا نزال يحدونا الأمل".

مقالات مشابهة

  • بدء العام الدراسي بغرب كردفان وتعهد بسداد «مرتبات المعلمين»
  • خبير عسكري: هذه مواصفات مروحية الرئيس الإيراني وأبرز عيوبها
  • إحباط انقلاب عسكري في الكونغو الديمقراطية
  • رسميا.. الكشف عن قصة الطائرة التي شوهدت تحلق لساعات طويلة في سماء عدن والسبب الذي حير الجميع!
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة: وقف الحرب فورا الطريقة الوحيدة لإعادة أبنائنا
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين بغزة: وقف الحرب فورًا الطريقة الوحيدة لإعادة أبنائنا
  • جوتيريش: الحرب في غزة جرح مفتوح وحل الدولتين هو الطريقة الوحيدة لإنهاء دائرة العنف
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين بغزة : هذه هي الطريقة الوحيدة لإعادة أبنائنا
  • الكشف رسميا عن قصة الطائرة التي شوهدت وهي تحلق في سماء عدن لوقت طويل وما هو السبب
  • إصابة 7 عسكريين روس فى انفجار ذخيرة منذ الحرب الوطنية العظمى