دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قد يصيب احتباس الغازات في البطن أي شخص بأي وقت وأي مرحلة من العمر، وهو لا يعتبر مرضاً بحد ذاته إنما حالة صحية تصيب المعدة والأمعاء نتيجة عوامل عدة تطرأ على حياتنا اليومية.

ويشعر المصاب باحتباس الغازات بامتلاء المعدة وانتفاخ البطن. أما العوامل المؤثرة التي تؤدي إلى احتباس الغازات، فتشمل بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي لـ "المكتبة الوطنية للطب" في أمريكا: 

ابتلاع الهواءالإمساكارتجاع المريءمتلازمة القولون المتهيجعدم تحمل اللاكتوز ومشاكل في عملية هضم الأطعمة الأخرىالإفراط بالأكلزيادة الوزنفرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقةتناول الأدوية المعالجة للسكريالإصابة بأمراض مثل أورام البطن، وسرطان المبيض، ومشاكل في عدم إنتاج البنكرياس لأنزيمات كافية وأمراض الاضطرابات الهضمية، ومتلازمة الإغراق.

ولكن يبقى احتباس الغازات في البطن حالة صحية يمكن معالجتها من دون دواء من خلال اتباع حيل منزلية تساعد على التخلص من الغازات، خصوصاً تلك الناتجة عن مشاكل صحية طفيفة أو أمراض غير مزمنة. 

ووفقاً لموقع "المكتبة الوطنية للطب" في أمريكا، فإنه يمكن اتباع الأساليب التالية كعلاج منزلي من دون دواء:

نوعية الطعام: يُنصح بتجنب العلكة، والمشروبات الغازية، والابتعاد عن الأطعمة الغنية بالفركتوز والسوربيتول، وهو من أنواع السكريات الكحولية، والمأكولات التي تنتج الغاز في الأمعاء مثل الكرنب والملفوف، واللفت، والفاصولياء، والعدس. كذلك، يجب عدم تناول الحليب ومشتقاته من منتجات الألبان لاحتوائه على اللاكتوز، وبعض أنواع الكربوهيدرات المسببة لإنتاج الغاز في الأمعاء أيضاً.يُنصح بعدم تناول الطعام: بسرعة.يُنصح بالتوقف عن التدخين، إذ قد يساعد في معالجة احتباس الغازات.

وتجدر الإشارة أخيراً إلى أنه من الضروري استشارة الطبيب المختص في حال كانت الأعراض مؤلمة جداً ولم تنجح أي من هذه الحيل لعلاج احتباس الغازات في البطن من دون دواء.

علاج وأدويةنشر الأربعاء، 08 مايو / أيار 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: من دون دواء

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي لمرض التهاب الأمعاء.. تعرف على أعراضه

تزايدت مؤشرات البحث عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن اليوم العالمي لمرض التهاب الأمعاء، وذلك تزامنا مع الاحتفال بهذا اليوم في 16 مايو من كل عام . 

مرض التهاب الأمعاء (IBD) هو مصطلح لحالتين؛ مرض كرون والتهاب القولون التقرحي الذي يتميز بالتهاب مزمن في الجهاز الهضمي (GI)، ويؤدي الالتهاب المطول إلى تلف الجهاز الهضمي.

الأعراض الشائعة لمرض التهاب الأمعاء

الإسهال المستمر.

وجع بطن.

نزيف المستقيم / البراز الدموي.

فقدان الوزن.

تعب.

ما الذي يسبب مرض التهاب الأمعاء ؟

يأتي هذا المرض نتيجة لضعف الجهاز المناعي، الأسباب المحتملة هي أن الجهاز المناعي يستجيب بشكل غير صحيح للمحفزات البيئية، مثل الفيروسات أو البكتيريا، ما يسبب التهاب الجهاز الهضمي.

ويبدو أن هناك أيضًا مكونًا وراثيًا، من المرجح أن يصاب الشخص الذي لديه تاريخ عائلي من مرض التهاب الأمعاء (IBD) بهذه الاستجابة المناعية غير المناسبة.

كيف يتم تشخيص مرض التهاب الأمعاء؟

مزيج من التنظير الداخلي (لمرض كرون) أو تنظير القولون (لالتهاب القولون التقرحي) ودراسات التصوير، مثل:

التصوير الشعاعي على النقيض.

التصوير بالرنين المغناطيسي (مري).

التصوير المقطعي المحوسب (CT).

عينات البراز.

تحاليل الدم.

مقالات مشابهة

  • تحذير رسمي من دواء لعلاج أمراض القلب مغشوش في السوق
  • أطباء يكشفون مفاجأة حول دواء السمنة وعلاقته بالسكري
  • في اليوم العالمي لمرض التهاب الأمعاء.. تعرف على أعراضه
  • استشاري: 5 أطعمة تساهم في زيادة انتفاخات البطن
  • اتباع نظام غذائي صحي يساعد على حل مشاكل القلق
  • مصرع مواطنة بطلق ناري أثناء عبث زوجها بالسلاح في طوباس
  • مشكلة جلدية حادة ومنتشرة … إليك أبرز أعراضها وطرق العلاج
  • 10 أغذية تزيد دهون البطن والأفخاذ والأرداف بشكل جنوني.. احذروها
  • من بينها تحسين صحة الأمعاء..6 فوائد لفاكهة المانجو
  • فرنسا تصدر إنذارا بشأن دواء دوليبران المخصص للرضع والأطفال