أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم العلاج والمشورة الصحية لـ 32 ألف و591 حالة مٌكتشف إصابتها بأنيميا البحر المتوسط "الثلاثيميا" من خلال مبادرة رئيس الجمهورية لـ "فحص المقبلين على الزواج"، وذلك بنسبة 1.9% من إجمالي المفحوصين بالمبادرة والبالغ عددهم مليون و700 ألف شاب وفتاة، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لأنيميا البحر المتوسط والذي يوافق يوم 8 مايو من كل عام.

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن أنيميا البحر المتوسط من أشهر الأمراض الوراثية الجينية الشائعة في مصر، وهو اضطراب وراثي في خلايا الدم، يؤدي إلى انخفاض مستوى الهيموجليبين وكرات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، وتحدث بسبب خلل في الطفرات الجيلية وتنتقل هذه الطفرة وراثيًا من الآباء إلى الأبناء.

وتابع "عبد الغفار" أن الشخص قد يكون مصابًا بالمرض وتظهر عليه الأعراض، وقد يكون حاملاً لأحد الجينات الوراثية فقط، ولا تظهر عليه الأعراض، موضحًا أن أبرز الأعراض عبارة عن علامات لفقر الدم مثل شحوب الجلد، والضعف العام، والهزال، وتسارع ضربات القلب، وتأخر النمو، وانخفاض الخصوبة، مشيرًا إلى أن العلاج يتوقف على نوعية وشدة المرض، وقد يشمل نقل الدم المتكرر أو بعض المكملات الغذائية أو زرع الخلايا الجذعية.

وأكد "عبد الغفار" أنه بعد ظهور نتائج التحاليل التي يتم إجراؤها للشاب أو الفتاة المقبلين على الزواج والتي تفيد بإصابة الشخص بمرض أنيميا البحر المتوسط، يتم إرسال رسالة نصية على هاتف المحمول الخاص به مفاداها "ملاحظة وجود بعض نتائج فحوصات ما قبل الزواج التي تحتاج إلى المتابعة مع طبيب مختص وتوجيهه لأقرب عيادة أمراض دم".

وكشف "عبد الغفار" أنه يتم تقديم التوعية والمشورة الصحية للطرفين المقبلين على الزواج دون التأثير على حرية اختيار الشريكين، وتعريفهم بالمرض وكيفية الوقاية من مضاعفاته، وتعريفهم بمؤشرات احتمالية إصابة الطفل بأنيميا البحر المتوسط.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أنيميا البحر المتوسط فحص المقبلين على الزواج وزارة الصحة والسكان المقبلین على الزواج البحر المتوسط عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

بدء مؤتمر الإعلان عن تفاصيل بطولة البحر المتوسط لألعاب القوى

بدأت منذ قليل فاعليات المؤتمر الصحفي الذي تقيمه اللجنة المنظمة لبطولة حوض البحر المتوسط لألعاب القوى، والمقرر انطلاقها اليوم  السبت على استاد هيئة قناة السويس بالإسماعيلية، وذلك بقاعة المؤتمرات بفندق توليب الفرسان بالإسماعيلية. للاعلان عن تفاصيل البطولة التي تستمر على مدار يومي السبت والاحد.

 اللجنة المنظمة

وكان الاتحاد المصري لألعاب القوى اعلن انتهاء كافة  الاستعدادات لاستقبال الوفود والبعثات المشاركة في بطولة البحر المتوسط لألعاب القوى تحت 23 عام، ويشارك في البطولة نحو 150 لاعب ولاعبة من دول  مصر - البوسنة والهرسك – لبنان - سان مارينو - كوسوفو - مالطا - فرنسا - البرتغال - سلوفانيا - اليونان - تركيا - كرواتيا - قبرص.

وقال الدكتور احمد حمزة خليفة نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لألعاب القوي ورئيس الوفد المصري، إن البطولة و التي ستقام على استاد هيئة قناة السويس بالإسماعيلية يومي 18 و19 مايو الجاري تشهد مشاركة نسائية من الدول المشاركة .

وأضاف أن مجلس الإدارة اختار مدينة الإسماعيلية بسبب إمكانيات استاد قناة السويس العالمية وحرصه علي تنشيط السياحة الرياضية.مؤكدا أن البطولة تعتبر بطولة نصف العالم وتضم دول من أوربا وآسيا وأفريقيا وهي الدول المطلة علي البحر الأبيض المتوسط، مؤكدًا أن الدول المشاركة في البطولة تتميز بالقوة والتقارب والخبرة والاهتمام .

أعلن الاتحاد المصري لألعاب القوى، برئاسة الدكتور سيف شاهين، إتمام الاستعدادات لاستقبال بطولة البحر المتوسط لألعاب القوى، و التي ستقام على ستاد هيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية يومي 18 و19 مايو الجاري بمشاركة 13 دولة عربية واجنبية.

وقال الدكتور أحمد حمزة خليفة نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لألعاب القوي، ورئيس الوفد المصري لبطولة حوض البحر المتوسط تحت سن 23، أن البطولة تعتبر بطولة نصف العالم وتضم دول من أوربا وآسيا وأفريقيا وهي الدول المطلة علي البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لألعاب القوي، أن الدول المشاركة في البطولة تتميز بالقوة والتقارب والخبرة والاهتمام بالرياضة وتطويرها.
أضاف الكابتن مجدي عبد البديع، عضو مجلس الإدارة، أن الاتحاد المصري على حق تنظيم بطولة البحر المتوسط تحت 23 عام لأول مرة والتي تشهد مشاركة 13 دولة هي: مصر - البوسنة والهرسك – لبنان - سان مارينو - كوسوفو - مالطا - فرنسا - البرتغال - سلوفانيا - اليونان - تركيا - كرواتيا - قبرص.

وتشهد الفترة الحالية استعدادات مكثفة من الاتحاد المصري لألعاب القوى لاستقبال الوفود والبعثات المشاركة في بطولة البحر المتوسط لألعاب القوى تحت 23 عام.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح مؤخرا استاد قناة السويس والذي يسع  نحو 22 ألف متفرج، ويحتوي علي مهبط للطائرات. 

ويحتوي الاستاد على  22 بوابة إلكترونية  تابعة لشركة تذكرتي لتفادي التدافع الجماهيري. والإستاد مجهز باستوديوهات تحليلية من داخل الملعب، وكبائن معلقين مجهزة.

مقالات مشابهة

  • علشان متبقاش بطيخة قرعة.. عوض تاج الدين يكشف أهمية الفحوصات النفسية قبل الزواج
  • ارتفاع ضغط الدم.. الخضيري يوضح الأعراض المصاحبة وطرق الوقاية
  • وزيرة تربط بين تأهيل المقبلين على الزواج وتماسك الأسرة في المغرب
  • بدء مؤتمر الإعلان عن تفاصيل بطولة البحر المتوسط لألعاب القوى
  • الوزيرة حيار تعلن إطلاق 120 مركزا يستهدف أساسا تأهيل المقبلين على الزواج
  • برلمان البحر الأبيض المتوسط يكرم «وطني الإمارات»
  • برلمان دول البحر المتوسط يمنح الرئيس السيسي جائزة «بطل السلام 2024»
  • بعد إصابة أحمد السقا.. ما أعراض تسمم الدم؟
  • برلمان البحر الأبيض المتوسط يكرم “مؤسسة وطني الإمارات”
  • ١٥٠ لاعب ولاعبة في بطولة البحر المتوسط لألعاب القوى