اليوم العالمي للحمير.. تحتفل كافة دول العالم بـ «اليوم العالمي للحمير» يوم 8 مايو من كل عام، ولذلك يرغب الكثيرون في معرفة السر وراء الاحتفال بهذا اليوم.

اليوم العالمي للحمير

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص اليوم العالمي للحمير وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

اليوم العالمي للحميرسر الاحتفال باليوم العالمي للحمير

يهدف الاحتفال باليوم العالمي للحمير إلى التعبير عن الاحترام لهذه الحيوانات الدؤوبة التي خدمت البشر على مر التاريخ، حيث تحمل الكثير من الأعباء على ظهورها في الجبال، وتعتبر أحد وسائل النقل، وعلى الرغم من أهميتها، الحمير لا تتلقى الاحترام الكافي الذي تستحقه، ومن هنا جاء قرار العالم بتخصيص 8 مايو من كل عام للاحتفال بهم.

اليوم العالمي للحميراليوم العالمي للحمار

وكان الاحتفال الأول باليوم العالمي لـ الحمير عام 2018 الماضي، وذلك عندما أطلق عالم متخصص في الحيوانات، يسمى «أرك رازق» فكرة الاحتفال باليوم العالمي للحمير عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، من خلال إنشاء مجموعة مناقشة حول هذا الحيوان.

وكشف العالم المتخصص في الحيوانات أن: الحمار حيوان دؤوب، لم يتم الاعتراف بمساهماته في تنمية البشرية، إذ قدم خدمة هائلة للإنسان لسنوات عديدة، وساعد في ازدهار المناطق ذات المناخ القاسي، والتضاريس الصعبة، وعزز دوره بشكل عام من جودة حياة الأفراد في جميع أنحاء العالم.

ولم تعترف الأمم المتحدة رسميًا باليوم العالمي للحمير حتى الآن، مما يجعل دور المنظمات غير الحكومية والفاعلين المجتمعين أكثر أهمية في نشر الوعي بأهمية حماية هذه الحيوانات والحفاظ عليها للأجيال القادمة.

اليوم العالمي للحميرأبرز المعلومات عن الحمير

- الحمير تخدم الحيوانات: في منازلها الصحراوية تحفر في الأرض للوصول إلى المياه، وبالتالي تزود الطيور والسنجاب والحيوانات الصغيرة الأخرى بالترطيب المنقذ للحياة.

- أعداد الحمير بالملايين: العالم موطن لأكثر من 44 مليون حمار، وهي تأتي في جميع الأشكال والأحجام وهناك أكثر من 186 سلالة.

- ذاكرة قوية: إذا تحديت حمار في إحدى ألعاب الذاكرة، فستخسر، لأن هذه الحيوانات اللطيفة، قادرة على تذكر الأماكن، التي زرتها من قبل والتعرف على أصدقائهم الحمير، الذين لم يروهم منذ 25 عام.

- أذن الحمار ضخمة وكبيرة حتى تسمع بعضها البعض من مسافات طويلة، وتتواصل عن طريق النهق والشخير والصرير وحتى الهدر.

- حياتها في خطر: في الوقت الحالي يتم استغلال أو قتل ملايين الحمير في جميع أنحاء العالم، لذا يجب على كل شخص اتخاذ إجراءات من أجلها بالدعوة إلى التغيير.

اقرأ أيضاًفي اليوم العالمي للحمار.. حقائق مذهلة عن الحيوان الدؤوب الذي يشعر بالوحدة ويزعجه رحيل صاحبه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحمار العالم العربي اليوم العالمي

إقرأ أيضاً:

تعرف على أشهر المتاحف في مصر

يحتفي العالم في الثامن عشر من مايو كل عام باليوم العالمي للمتاحف وذلك من أجل تسليط الضوء على أهميتها باعتبارها الذاكرة الحية لدى الشعوب ومن العناصر المساهمة في الرفاهية والتنمية المستدامة في المجتمع.

استكمال مُحاكمة 6 مُتهمين في"خلية الحدائق".. اليوم اليوم.. الحُكم على مُتهمة في "خلية المنيا الإرهابية"

شعار الاحتفال 
ويأتي شعار الاحتفال اليوم العالمي للمتاحف هذا العام بعنوان "متاحف للتعليم والبحث".
واليوم العالمي للمتاحف هو يوم دولي يقام سنويًا من قبل دول العالم بالتنسيق مع المجلس الدولي للمتاحف.

بداية الاحتفال 
كانت بداية الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف عام 1977م، بعد إقرار هذا اليوم  في اجتماع المجلس الدولي للمتاحف في موسكو، وتم اختيار يوم الثامن عشر من مايو يوما عالمياً للمتاحف
الهدف من الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف التوعية بأنها وسيلة هامة للتبادل الثقافي وإثراء الثقافات بين الشعوب.
وبدأ الاحتفال بجدية بهذا اليوم عام 2009 عندما شارك أكثر من 20 ألف متحف من 90 دولة في الحدث الثقافي المهم، ثم قفز العدد إلى 30000 في 129 دولة بحلول عام 2012
ويوجد العديد من المتاحف في مصر التي تفتح أبوابها للجمهور كل عام للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف كالاتي:
المتحف المصري
يتكون المتحف المصري من طابقين، يضم كل منهما مجموعة من الآثار المصرية القديمة تتخطى عدد 150 ألف قطعة أثرية التي تحكي مراحل التاريخ المصري القديم كلها. حيث يحتوي الطابق الأرضي على آثار عصر الدولة القديمة، مثل التوابيت، واللوحات، وتماثيل ضخمة من الحجر الجيري، مثل تماثيل للملوك سنوسرت، وخفرع.

متحف الفن الإسلامي
يعد متحف الفن الإسلامي من أكبر متاحف مصر و المتاحف الإسلامية في العالم وملاذًا لأغنى عرض للتراث الثقافي والفني للحضارة الإسلامية، حيث يضم أكثر من 100 ألف قطعة فنية وأثرية من شتى بقاع العالم، مثل الصين والأندلس ومصر والشام وشمال أفريقيا.

المتحف القبطي
هو أحد متاحف مصر التي تضم مجموعة ضخمة من الآثار القبطية التي تعود إلى الفترة من القرن الرابع الميلادي، لذا يعد المتحف أحد أهم المتاحف في العالم المتخصصة في الفن القبطي الذي يحتضن ما يقرب من 20 ألف قطعة أثرية نادرة تتنوع ما بين الأناجيل والتماثيل والأيقونات واللوحات والفسيفساء والمنسوجات والنقوش.
المتحف المصري الكبير
يعتبر هذ المتحف واحدًا من أكبر متاحف مصر على وجه خاص ومن أكبر المتاحف في العالم إجمالاً، ومن المقرر أنه سوف يضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية تُعكس تاريخًا طويلاً يمتد على مدى آلاف السنين من الحضارة الفرعونية، أقدم الحضارات في العالم.
المتحف اليوناني الروماني
بدأ المتحف اليوناني مسيرته بـ 11 قاعة، ثم مع تزايد الاكتشافات التاريخية وصل عدد القاعات إلى 25 قاعة، تضم القاعات آثار أغلبها من العصر اليوناني الروماني والعصر البطلمي.

متحف شرم الشيخ
يعد متحف شرم الشيخ أول متحف للآثار المصرية بمحافظة جنوب سيناء، ويحتوي على ما يقرب من 5200 قطعة أثرية.

متحف الاقصر
يعد متحف الأقصر ليس من أبرز متاحف الأقصر فقط، بل من أهم متاحف مصر وعامل جذب للسياح من شتى نواحي العالم، لما يحتويه من قيمة تاريخية وأثرية عظيمة.

متحف التحنيط
هو أحد أهم المتاحف المتخصصة في مجال التحنيط والذي يعد من أهم الوجهات السياحية في المدينة، يهدف المتحف إلى إبراز تقنيات فن التحنيط الفرعوني القديم، الذي كان يُعد جزءًا أساسيًا من المعتقدات الدينية للمصريين القدماء

مقالات مشابهة

  • محاضرات تثقيفية وورش فنية تعليمية بمتحف آثار طنطا احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف
  • وزارة التعليم العالي تحتفل باليوم العالمي للمتاحف
  • سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف
  • سلطنة عمان تشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة في القطاع البحري
  • «من أجل التعليم والبحث العلمي».. موضوع الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف 2024
  • «متاحف للتعليم والبحث العلمي».. شعار الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف 2024
  • "الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف".. افتتاح متحف الفن الإسلامي في القاهرة
  • اليوم العالمي للمتاحف.. احتفال ثقافي دولي بمشاركة مصرية مميزة
  • تعرف على أشهر المتاحف في مصر
  • غدًا.. متحف تل بسطا يفتح أبوابه مجانا للجمهور احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف