كشف تقرير حديث صادر عن معهد التمويل الدولي IIF، اليوم الأربعاء، أن إجمالي الدين العالمي سجل مستوى قياسياً جديداً خلال الربع الأول من عام 2024، وبلغ 315 تريليون دولار.

وذكر المعهد في تقريره، أن الدين العالمي خلال الربع الأول 2024 زاد بمقدار 1.3 تريليون دولار مقارنة مع أرقام الربع الأخير من العام الماضي.

ويأتي ارتفاع مجمل الدين العالمي فيما تبقى أسعار الفائدة على العملات الرئيسة وبالصدارة الدولار، مرتفعة بنسبة 5.5%، عند قمة 23 عاماً ، في وقت تُفرط كلا من الهند والصين في الاقتراض.

وحذر معهد التمويل الدولي IIF من أن جهود ما بعد الوباء لخفض الديون، وصلت إلى نهايتها مع قيام الحكومات بخفض الضرائب، وزيادة الإنفاق وسط عدد قياسي من الانتخابات هذا العام.

وفي 2024، اتجه قرابة 2 مليار نسمة أو سيتجهون خلال الشهور المقبلة إلى صناديق الانتخابات الرئاسية، لاختيار مرشحهم، وفي الصدارة الولايات المتحدة.

وأشار  المعهد إلى أن "الزيادة كانت مدفوعة في المقام الأول بالأسواق الناشئة.. حيث ارتفع الدين إلى مستوى غير مسبوق يتجاوز 105 تريليونات دولار".

في ذات السياق، حذر صندوق النقد الدولي، الشهر الماضي، من أن مجموعة ديون الهند قد تتجاوز حجم اقتصادها بحلول نهاية العقد، حيث تنفق مليارات الدولارات كل عام على التعامل مع الكوارث الطبيعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اسعار الفائدة الانتخابات الرئاسية الهند والصين التمويل الدولي الدولار الربع الأول 2024 الدین العالمی

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للتراث» يشارك في معرض سالونيك الدولي للكتاب 2024

يشارك معهد الشارقة للتراث ضمن جناح الشارقة في فعاليات الدورة العشرين من معرض سالونيك الدولي للكتاب في اليونان، والذي ينظم في الفترة 16 – 19 مايو الجاري، حيث تحل الشارقة في هذه الدورة كأول ضيف شرف عربي على المعرض، مسجلة حضوراً لافتاً من خلال هيئة الشارقة للكتاب وعددٍ من مؤسساتها وهيئاتها الثقافية والأكاديمية.

علامة فارقة في سماء التواصل الحضاري والعلمي

وقال الدكتور عبدالعزيز المسلّم، رئيس معهد الشارقة للتراث:«إن الاحتفاء العميق الذي تحظى به مشاركة إمارة الشارقة ومؤسساتها في هذا الحدث الثقافي العالمي الكبير، يؤكد بصورة قاطعة المكانة الدولية المرموقة التي باتت تتبوؤها الشارقة على خارطة المحافظة على الثقافة والتراث ونشر التبادل المعرفي الخلاق والملهم بين الشعوب والمجتمعات وبقيادة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مما جعلها علامة فارقة في سماء التواصل الحضاري والعلمي، وأنموذجاً حياً ومستداماً يستحق أن يحتذى ويتم تسليط الضوء على تجربته الغنية العابرة للقارات والثقافات والأجيال».

وأضاف المسلم أن مشاركة معهد الشارقة للتراث في هذه التظاهرة الثقافية النوعية تندرج ضمن حرصها المتواصل على الحضور الفاعل في الأحداث والملتقيات الدولية المختلفة بهدف تقديم التراث الثقافي الإماراتي بصورة بهيّة ومشرّفة، وإتاحة مساحات ثرية من تفاعل الزوار والجمهور مع معالم التراث المحلي وربطه بجذوره الراسخة والمنبثقة من صميم الهوية الوطنية الأصيلة، فضلًا عن تلبية شغف محبي القراءة والاطلاع في التراث الثقافي من خلال عرض مختلف الإصدارات والكتب المتخصصة في هذا الجانب، إلى جانب الالتقاء بممثلي المؤسسات والمراكز التي تهتم بالتراث الثقافي حول العالم، ومناقشة فرص وآفاق تطوير التعاون معها.

تقديم صورة حية عن الزيّ الإماراتي

من جهتها، قالت خلود الهاجري، مدير مركز الحرف الإماراتية التابع لمعهد الشارقة للتراث:«يغمرنا الاعتزاز بهذه المشاركة المتنوعة في معرض سالونيك الدولي للكتاب كإحدى الجهات الحكومية التي تسجل حضورها ضمن جناح الشارقة؛ مما يتيح لنا فرصة مميزة وواسعة للتعريف بالتراث الإماراتي وماهيته، من خلال استعراض الأزياء التقليدية الإماراتية الرجالية والنسائية التي تقدّم صورة حية عن الزيّ الإماراتي الذي أصبح معروفاً وحاضراً بقوة في مشاركات الشارقة الدولية، ويستهوي الزوار الذين يتهافتون على شرائه وارتدائه لأخذ صور تذكارية».

وتابعت «إن الحرف التراثية الإماراتية حاضرة بقوة من خلال حرفة صناعة الدمى التقليدية وصناعة الفروخة وصناعة المكاحل، بالإضافة إلى حرفة الحنّاء التي قدّمتها الوالدة موزة سيفان، فضلًا عن الضيافة الإماراتية التقليدية من قهوة وحلويات شهية».

رُكن ضيافة وفنون شعبية إماراتية

وتضم مشاركة معهد الشارقة للتراث مجموعة من الإدارات والمراكز التابعة للمعهد، تشمل تنفيذ سلسلة من العروض الحية للحرف التقليدية النسائية، وركن الأزياء الشعبية الرجالية والنسائية، وأزياء الأطفال، بالإضافة إلى ركن الضيافة الإماراتية، حيث تُقدّم القهوة الإماراتية والحلويات الشعبية مثل التمر والبثيثة والخنفروش، مما يعكس الكرم الإماراتي والصفات الحميدة في التعامل مع الآخر وتقديره واحترامه، حيث يُبدي زوار المعرض استمتاعهم واهتمامهم بعروض الفنون الشعبية الإماراتية التي تقدمها فرقة الشارقة الوطنية، مثل العيّالة والليوا والمديما والهبان والنوبان.

عرض مجموعة من الإصدارات

وتتضمن المشاركة عرض مجموعة من الإصدارات المختارة، وسلسلة من المرئيات الإعلامية التي توثق أهم الأنشطة والفعاليات والبرامج المحلية التي يتبنى المعهد تنظيمها كل عام بالتعاون مع شركائه الاستراتيجيين، وعلى رأسها أيام الشارقة التراثية وملتقى الشارقة الدُولي للراوي وغيرهما، فضلًا عن مشاركاته العربية والدولية التي تغطي جميع قارات العالم.

مقالات مشابهة

  • قطر تحقق فائضا 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول 2024
  • قطر تحقق فائضا قيمته 549 مليون دولار في موازنة الربع الأول
  • قطر تحقق 549 مليون دولار فائضا في موازنة الربع الأول
  • خبير اقتصادي:ارتفاع الدين الداخلي للعراق إلى (79) تريليون دينار بسبب التوسع في الإنفاق
  • "سامسونج" تعلن عن إيرادات 52.6 مليار دولار في الربع الأول من عام 2024
  • «الشارقة للتراث» يشارك في معرض سالونيك الدولي للكتاب 2024
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول
  • المملكة تقدم 330 شاحنة إغاثية إلى اليمن خلال الربع الأول من 2024
  • أعلى من المتوقع.. الاقتصاد الروسي ينمو 5.4% في الربع الأول
  • تباطؤ نمو اقتصاد تونس إلى 0.2% في الربع الأول