يبحث علماء الفلك منذ سنوات عن كواكب صخرية لها أغلفة جوية خارج مجموعتنا الشمسية، وهي سمة أساسية لأي احتمال وجود حياة.
ووجدوا ضالتهم أخيرا على ما يبدو في الكوكب المسمى (55 كانكري إي) أو (جانسن)، وهو كوكب مستعر يتكون سطحه غالبًا من صخور منصهرة، الأمر الذي يقضي على أي أمل في قابلية العيش عليه.
أخبار متعلقة مطار الملك خالد يدشن مسارًا جويًا مباشرًا بين الرياض وبكينبرئاسة المملكة.

. المجموعة العربية تبحث تطورات الحرب على غزة في الرياضصور.. رصد 127 مخالفة للمباني تحت الإنشاء بالخُبرقال باحثون يوم الأربعاء إن الكوكب "مثل أرض هائلة، عالم صخري أكبر بكثير من كوكبنا، لكنه أصغر من كوكب نبتون، ويسبح في مدار قريب على نحو خطير من نجم أقل سطوعًا وأصغر حجمًا بقليل من شمسنا، إذ يكمل بسرعة شديدة دورة حول النجم كل 18 ساعة أو نحو ذلك".غلاف جوي كبيروأشارت عمليات الرصد بالأشعة تحت الحمراء باستخدام أداتين على متن التلسكوب جيمس ويب، إلى وجود غلاف جوي كبير، لكنه لا يوفر ظروف الحياة، إذ يستمر محيط هائل من الصخور المنصهرة في إعادة ملء الغلاف الجوي عن آخره تقريبًا بغازات منبعثة منه.#ناسا تكتشف كوكبًا خارج المجموعة الشمسية #اليومhttps://t.co/6Hc7HheeDy— صحيفة اليوم (@alyaum) September 12, 2023
وقال رينيو وهو عالم الأجرام السماوية في مختبر ناسا لدفع المركبات وفي معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا: "من المرجح أن الغلاف الجوي غني بثاني أكسيد الكربون أو أول أكسيد الكربون، لكنه ربما يحتوي على غازات أخرى مثل بخار الماء أو ثاني أكسيد الكبريت، ولا يمكن لعمليات الرصد الحالية أن تحدد المكونات الدقيقة للغلاف الجوي".لا إمكان للحياةولم توضح بيانات التلسكوب أيضا كثافة الغلاف الجوي، وقال رينيو هو إنها ربما تكون مساوية لكثافة الغلاف الجوي للأرض أو أكثر كثافة من الغلاف الجوي لكوكب الزهرة، وهو غلاف جوي سام والأعلى كثافة في مجموعتنا الشمسية.
وكتلة الكوكب أكبر 8.8 مرة من كوكبنا، ويبلغ طول قطره مثلي طول قطر الأرض، ويدور حول نجمه بمسافة نسبتها واحد إلى 25 من المسافة بين كوكب عطارد والشمس، ونتيجة لذلك، فإن درجة حرارة سطحه تصل إلى 1725 درجة مئوية.كوكب الأمطار المعدنية.. ماذا رصد العلماء خارج #المجموعة_الشمسية ؟#اليومhttps://t.co/S1b9exVmwb— صحيفة اليوم (@alyaum) July 11, 2023
ويُحتمل أن وجها واحدا فقط للكوكب يواجه الشمس بينما يغرق الآخر في ظلام دامس، مثلما هو الحال مع القمر والأرض، إذ يرى سكان الأرض وجهًا واحدًا فقط للقمر طوال الوقت.
ويقع الكوكب في مجرة درب التبانة على بعد 41 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة السرطان.شدة الحرارةوقال رينيو هو لا يمكن وجود حياة فوق الكوكب، لأن حرارته أشد من أن توجد عليه مياه سائلة، وهي شرط أساسي من شروط الحياة.
وكانت كل الكواكب التي لها أغلفة جوية والمكتشفة سابقًا خارج مجموعتنا الشمسية كواكب غازية لا صخرية.
ومع توسع التلسكوب ويب في استكشاف الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية، يمثل اكتشاف كوكب صخري له غلاف جوي تقدمًا مذهلًا.
وعلى الأرض، يعمل الغلاف الجوي على تدفئة الكوكب، ويحتوي على الأكسجين الذي يتنفسه الناس، ويحمي من الإشعاع الشمسي ويوجد الضغط اللازم لبقاء الماء السائل على سطح الكوكب.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن رويترز واشنطن المجموعة الشمسية كوكب خارج المجموعة الشمسية الغلاف الجوی کوکب ا

إقرأ أيضاً:

تنظيم رحلات سياحية لقمر كوكب المشتري في المستقبل

يعتقد العلماء بأن قمر كوكب المشتري "آيو" قد يكون وجهة لسياح الفضاء الباحثين عن الإثارة في المستقبل .

 ويبلغ حجم القمر ربع حجم الأرض ، ويحتوي علي  400 بركان نشط وأكثر من 135 جبلًا , ومن المتوقع أن نتواجد مستعمرات بشرية خارج كوكب الأرض  ، لذلك قد تصبح الرحلات إلى قمر المشتري عادية.

ولم ير العلماء كوكب المشتري إلا من بعيد،  واستنادًا إلى البيانات التي جمعتها المركبة الفضائية "جونو" في ديسمبر وفبراير من هذا العام، حيث تظهر كيف يبدو القمر "آيو" عن قرب.

ويعد القمر "آيو"  موطنًا للعديد من بحيرات الحمم البركانية، ولكن إحدى البحيرات ذات الأهمية الخاصة لوكالة ناسا وبالتالي السياح  هي بحيرة "لوكي باتيرا ".

ولقد جذبت البحيرة أعين العلماء لسبب وهي لسطحها العاكس للغاية , على عكس البحيرات الموجودة على الأرض، فإن بريق "لوكي باتيرا" يرجع إلى خصائصها المختلفة تمامًا.

وهناك أيضا "جبل ستيبل" علي قمر المشتري والذي جذب العلماء أيضا ، ويبلغ ارتفاعه ما بين  (5 و7 كيلومترات) , ولكن المشي عبر ظله الشاهق سيبدو وكأنه ليل نهار على الأرض.

ويحتوي قمر كوكب المشتري "آيو" أيضا علي جبل بوسولي أطول وأطول جبل في القمر  وهو يتضاءل أمام كل سلسلة جبال على وجه الأرض , يبلغ طوله  (570 كم)، ويبلغ ارتفاعه 17500 متر , وهذا يعادل ضعف حجم جبل إيفرست .

تستغرق شهرين فقط.. ناسا تجهز صاروخ فضائي في رحلة للمريخ

وعلى عكس كل الأقمار الأخرى بحسب موقع ذا صن البريطاني، لا يوجد لدى القمر حفر نيزكية  ,وذلك لأن الانفجارات البركانية العديدة التي شهدها آيو تميل إلى محو أي حفر نيزكية , ومع ذلك، فإن ما يمتلكه القمر هو الكثبان الرملية "الكبيرة" الغامضة  على الرغم من قلة الرياح التي تهب عليها.

ويُعتقد أن هذه الضفاف الرملية المتموجة "أكثر تنوعًا إلى حد كبير من المناظر الطبيعية الصحراوية الكلاسيكية التي لا نهاية لها في أجزاء من الأرض , لكن وجودها في حد ذاته حيّر العلماء لسنوات.

 

مقالات مشابهة

  • من طريق للموت إلى طريق للحياة.. شاهد كيف أصبح خط العبر بعدما أنجز البرنامج السعودي المرحلة الأولى من تأهيله
  • القسام تقصف غلاف غزة برشقة صاروخية
  • حقيقة اختفاء الإنفلونزا من الكوكب
  • شاهد: مقتل 28 شخصاً وإصاية 20 آخرين جراء سقوط حافلة ركاب في وادٍ صخري في باكستان
  • تنظيم رحلات سياحية لقمر كوكب المشتري في المستقبل
  • أونروا: إسرائيل حولت غزة لمكان غير صالح للحياة
  • الصراصير المزعجة.. كيف غزت الكوكب؟
  • صفارات الإنذار تدوي في مستوطنات غلاف غزة
  • في ذكرى ميلاده.. قصة سيدة أعادت جورج سيدهم للحياة
  • «القاهرة الإخبارية»: انطلاق صافرات الإنذار في غلاف قطاع غزة