أرجع مشاركون في خلاصات استشارة أطلقها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الأسباب المؤدية إلى وجود الشباب في وضعية عطالة بدون شواهد أو تكوين، إلى غياب فرص الشغل بنسبة 34 في المائة، يليها الهدر المدرسي 26.8 في المائة، وعدم توافق الشهادات الدراسية مع متطلبات سوق الشغل بنسبة 26.5 في المائة.

في المقابل، اعتبر عدد قليل من هؤلاء على هامش الاستشارة التي تضمنها رأي المجلس، أن الزواج المبكر للفتيات والإعاقة من الأسباب المؤدية إلى وضعية العطالة بالنسبة إلى هذه الفئة.

وبوجه عام، وفقا للدراسة، يطرح تعدد العوامل المتسببة في حدوث كل من الانقطاعات  التي تعترض مسار حياة الشباب مدى نجاعة وفعالية السياسات العمومية المعمول بها. إذ من المفترض أن تشكل هذه السياسات الضمانة الأساسية لتمكين الشباب الذين لا يشتغلون وليسوا بالمدرسة ولا يتابعون أي تكوين، من تجاوز العقبات التي تواجههم في مسارهم. وتتجلى الحاجة إلى هذه السياسات بشكل أوضح لدى فئة الشباب الذين ينحدرون من أوساط فقيرة أو هشة على الخصوص، ومن ثم يجدون أنفسهم يفتقرون إلى الموارد المالية الضرورية لتفادي الإقصاء الاجتماعي، يؤكد المجلس.

كلمات دلالية المغرب بطالة حكومة شباب مجلس

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب بطالة حكومة شباب مجلس

إقرأ أيضاً:

المملكة رئيسًا للمجلس التنفيذي لـ”الألكسو” حتى 2026م

فازت المملكة العربية السعودية برئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، بانتخاب ممثلها وعضو المجلس التنفيذي هاني بن مقبل المقبل رئيسًا للمجلس التنفيذي، خلال الفترة 2024 – 2026، وذلك بأغلبية الأصوات، وبذلك تصبح المملكة العربية السعودية رئيسًا للمجلس التنفيذي لـ”الألكسو” للمرة الثالثة على التوالي، فيما تم انتخاب دولة قطر نائبًا للرئيس، والمملكة الأردنية الهاشمية مقررًا.

جاء ذلك بعد الاجتماع الذي عقده المجلس التنفيذي عقب اجتماع المؤتمر العام في دورته الـ27 الذي اختتم أعماله أمس في جدة.

وأبدى أعضاء المجلس الشكر والتقدير على ما تحقق من نتائج إيجابية وعمل تكاملي للمجلس التنفيذي خلال فترتي رئاسة المملكة العربية السعودية السابقتين، اللتين امتدتا إلى عامين وعشرة أشهر منذ يوليو من عام 2021م.

اقرأ أيضاًالمملكةعلى هامش اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الـ33.. وزير الخارجية يلتقي نظراءه الكويتي والعراقي والأردني

ورفع رئيس المجلس التنفيذي لـ”الألكسو” ممثل المملكة العربية السعودية هاني بن مقبل المقبل الشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على ما يوليانه من تمكين ورعاية دائمتين للدور السعودي في الألكسو، مما انعكس على فاعلية هذا الدور ورئاسة السعودية للمجلس التنفيذي خلال دورتين سابقتين؛ لتسهم بتأثير كبير في دعم دائم لتطوير العمل في المنظمة، سائلاً الله تعالى التوفيق والسداد في هذه المهمة لتحقيق تطلعات القيادة الرشيدة.

وقدم المقبل شكره لصاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم على الدعم والمتابعة خلال ترشح المملكة لرئاسة المجلس، مما أسهم بشكل كبير في فوز المملكة بمقعد الرئاسة، مثمنًا ما يقوم به سموه من توجيه وإشراف لتسخير الإمكانات طيلة رئاسة السعودية للمجلس التنفيذي للمنظمة على مدى عامين وعشرة أشهر ماضية، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن دعم سموه طال مجالات عمل المنظمة كافة بما يخدم أهدافها مع جميع الدول العربية.

كما قدم المقبل الشكر للدول العربية ولأعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة “الألكسو” على الثقة بانتخاب المملكة رئيسًا للمجلس، وعلى ما تحقق خلال عامين وعشرة أشهر من نتائج ومكتسبات طورت من عمل المجلس والمنظمة، موضحًا أن ذلك لم يكن ليتحقق إلا من خلال العمل الجماعي، وحرص جميع الدول على تطوير عمل المنظمة، والمشاركة البناءة في تبني القرارات، وتنظيم مسارات العمل للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة للإسهام في تحقيق أهداف المنظمة، وتعزيز بناء الحوار والتعاون، وكل ما يخدم المنظمة في عملها المشترك بين الدول العربية الشقيقة.

مقالات مشابهة

  • لجذب الاستثمارات.. محافظ الإسكندرية يعقد الاجتماع الثاني للمجلس الاقتصادي الاجتماعي
  • إرتفاع قيمة الدرهم المغربي مقابل الدولار
  • البرلماني الشافقي يسائل وزير الادماج الاقتصادي عن أسباب ارتفاع مؤشر البطالة في أوساط الشباب
  • مراكز اقتراع الانتخابات التكميلية للمجلس البلدي 2024 تغلق أبوابها تمهيدا لفرز الأصوات وإعلان الفائزين بمقعدي الدائرتين السادسة والتاسعة
  • المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي لـ "الألكسو" حتى 2026م
  • المملكة رئيسًا للمجلس التنفيذي لـ”الألكسو” حتى 2026م
  • المنظمة العربية للسياحة تنهي مشاركتها في أعمال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية
  • بعد دوزيم وميدي 1 راديو..Snrt تتجه للاستحواذ على Medi1 TV بنسبة 100 في المائة
  • تفاقم عجز السيولة البنكية إلى 130,2 مليار درهم وفق مركز أبحاث
  • المجلس الأعلى للسلطة القضائية يفوز بجائزة الرواق الوَلُوج والدَّامج بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط