اختتمت اليوم، الخميس، ورشة العمل عن “استخدام المواد البوليميرية المطورة بالإشعاع في التطبيقات الطبية الحيوية من أجل حياة أفضل”، والتي نظمتها الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية، والتي عقدت على مدار خمسة أيام.  

حضر الختام  الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور يحيى شخاترة، ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية، والدكتورة، أماني إسماعيل، رئيس قسم كيمياء البوليمرات والمنسق الوطني للورشة.

وقالت الدكتورة أماني إسماعيل إن الورشة قد حققت أهدافها بتنوع المحاضرات النظرية والتي شملت مجالات متعددة وبمشاركة مجموعة متميزة من علماء هيئة الطاقة الذرية وبعض الجهات المصرية ثم تلاها التدريب العملي للمشاركين في ختام الورشة على بعض التقنيات المتوافرة بمعامل هيئة الطاقة الذرية بموقع مدينة نصر عن استخدام المواد البوليميرية المطورة بالإشعاع، والتي شملت زيارة مجموعة من المعامل المتخصصة بالمركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع.

وأضافت: “وقد بدأت بزيارة معمل الهيدروجيلات الحيوية، حيث قام فريق المعمل بتدريب المشاركين علي تقنيات تحضير نماذج  للضمادات الجراحية سواء المستخدمة لوقف النزيف الشديد أو المساعدة في التعجيل بشفاء الجروح بدون ندبات، كذلك تحضير نموذج لموصلات الدواء الذكية الطافية، وكذلك تحضير هيدروجيلات كدعامات لبناء العظام”.

وتابعت: “ثم تلا ذلك التدريب العملي بمعمل الكيمياء الحيوية لتقييم كفاءة الضمادات التي تم تحضيرها في معمل الهيدروجيلات الحيوية باستخدام نموذج الفئران، ثم تم زيارة معمل المكافحة الطبيعية والتدريب على استخراج بعض الزيوت العطرية  والمستخلصات الطبية من النباتات الطبية المستخدمة في علاج الجروح ووقف النزيف وكأدوية لبعض الأمراض”. 

واستطردت: “كما تمت زيارة المعامل المركزية والتي تحتوي على أحدث الأجهزة العلمية، وختاماً تم زيارة المعجل الإلكتروني ووحدة التشعيع الجامي للأغذية والأدوات الطبية بمدينة نصر”.

وفي ختام الورشة، قدم الدكتور حسن صالح، رئيس شعبة التشعيع الصناعي، عرضا متميزا عن استخدام الذكاء  الاصطناعي في تطوير المواد البوليمرية.

كما قدم الدكتور محمد كسبر عرضا عن استخدام المواد البوليمرية لتطبيقات تدعيم وجراحات العظام، كما قدمت الدكتورة راندة دياب عرضا عن تطور استخدام المواد البوليمرية المحضرة بالإشعاع في تطبيقات زراعة الأنسجة في العظام.

وصرح الدكتور يحيى شخاترة، ممثل الهيئة العربية للطاقة الذرية، بأن ورشة العمل قد حققت أهدافها ونجحت في تبادل الخبرات بين المشاركين من الدول العربية وتم عرض الخبرات المصرية الرائدة في هذا المجال والذي يركز على استخدام المواد البوليميرية المطورة بالإشعاع في المجالات المختلفة لخدمة المجتمع.

وقال الدكتور عمرو الحاج، رئيس الهيئة، في ختام الورشة، إنه تمت مشاركة خبرات الهيئة في المجالات المختلفة لتطبيقات المواد البوليمرية المعالجة بالإشعاع ومركباتها المتطورة، والتي تستخدم في مجموعة واسعة من التطبيقات الطبية الحيوية. 

وأكد أن الهيئة ترحب دائماً باستضافة الإخوة من الدول العربية لنقل الخبرات ولفتح آفاق للتعاون بين الدول العربية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وفي ختام الدورة، قام الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، بتسليم الشهادات للمشاركين من الدول العربية ومصر.

وصرح الدكتور شريف الجوهري، المتحدث الرسمي للهيئة، بأن هذه الورشة التي تعد الأولى في هذا المجال قد أظهرت اهمية التعاون بين الهيئة والهيئة العربية للطاقة الذرية لتبادل الخبرات المعرفية بين العلماء والباحثين في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وأنه سيتم عقد دورتين تدريبتين خلال الشهر الجاري.

IMG-20240509-WA0010 IMG-20240509-WA0008 IMG-20240509-WA0009

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: هیئة الطاقة الذریة الدول العربیة للطاقة الذریة فی ختام

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات مسابقة «الحلول الابتكارية لتحقيق التنمية المستدامة»

شهد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، والدكتور السيد فوده نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة حفل ختام فعاليات تحكيم مسابقة "الحلول الابتكارية لتحقيق التنمية المستدامة"، والتي نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن سمير مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة، والدكتور محمد بسيونى مدير وحدة التنمية المستدامة بالجامعة ورانيا معتز أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والطلاب المشاركين في المسابقة.

واكد الدكتور ناصر الجيزاوي أن المسابقة تأتي انطلاقا من حرص جامعة بنها على تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة واستخدام استراتيجيات متطورة ومستدامة للحفاظ على البيئة، والارتقاء بجودة الحياة، والحفاظ على حق الأجيال القادمة في الموارد.

وأشاد رئيس الجامعة، بأفكار الطلاب وبما قدموه وبذلوه من جهد من أجل إيجاد حلول ومقترحات للمحاور التى تضمنتها المسابقة، مشيرًا الى أنه تم تقييم أفكار الطلاب بواسطة أساتذة متخصصين من الجامعة.

من جانبه قال الدكتور السيد فودة إن المسابقة استهدفت اختيار أفضل فكرة ذات نتائج تطبيقية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مضيفا انه تم تقديم جوائز مالية للطلاب الفائزين فى المراكز الأولى فى محاور المسابقة وهى: مشاكل تلوث الهواء ومستوى جودته، وتأثير التغيرات المناخية على الإنتاج الحيواني، والإنتاج الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، ومنظومة النظافة والتعامل مع المخلفات وإعادة تدويرها وتأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية وإيجاد حلول تكنولوجية لها.

كما تضمنت المحاور التحول للمدن الخضراء المستدامة والتصاميم الصديقة للبيئة، وحلول مقترحة للتعامل مع الاحتباس الحراري وارتفاع درجات حرارة الجو وتحجيمها، وحلول تكنولوجية لحل مشكلات الحرف التراثية والصناعات اليدوية التقليدية، بالإضافة إلى مجالات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور أيمن سمير أن مسابقة الحلول الابتكارية لتحقيق التنمية المستدامة" أطلقتها الجامعة الشهر الماضي وشملت المسابقة 10 محاور تقدم لها حوالي 70 متسابق من داخل وخارج جامعة بنها بمجموع جوائز قيمتها خمسون الف جنيه للفائزين خلال فعاليات المسابقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات مسابقة «الحلول الابتكارية لتحقيق التنمية المستدامة»
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس هيئة قضايا الدولة
  • وكيل وزارة الكهرباء: مصر استطاعت أن تبني محطات كهرباء بأعلى كفاءة استخدام
  • «الطاقة الذرية» تنظم دورة تدريبية عن «تطبيقات النيوترونات في الدول العربية»
  • افتتاح الدورة التدريبية عن أساسيات وتطبيقات تقنيات تشتت النيوترونات
  • الزكاة والجمارك توضح طريقة المشاركة في المزادات إلكترونيًا
  • شباب الطاقة الذرية يطورون استخدام الفطريات في الصناعات الدوائية
  • باحث مصري يبتكر طريقة لاستخدام فطريات الغابات في الصناعات الدوائية
  • حفل ختام مهرجان المسرح وإعلان الجوائز بجامعة قناة السويس
  • ورشة "البصمة البيئية والقدرة الحيوية بين المفهوم والتطبيق" بمعهد الاقتصاد الزراعي