انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر ما قال البعض إنه "قلعة ظهرت بعد سيول سد وادي فاطمة شمال مكة"، ما ثار جدلا كبيرا، فما حقيقة هذه المباني؟

مطبوعة عليها يد النبي محمد.. جدل على مواقع التواصل بشأن وثيقة تزعم تعهد النبي بحماية المسيحيين (صور)

وأظهر مقطع فيديو تداولته صفحات عديدة على مواقع التواصل شابا يوثق "زيارته للقلعة التي ظهرت بعد سيول سد وادي فاطمة" بشمال مكة.

والتقط الشاب خلال زيارته مقاطع متنوعة من زوايا الأبراج التي بدت أنها قديمة.

وعلق الشاب على الفيديو قائلا: "يقال إنها عيون زبيدة، وبعضهم يقول إنها من عهد سليمان".

هذه ليست قلعة !!
هذه جزء من قنوات العيون القديمة في #وادي_فاطمة .
وللعلم كانت ظاهرة على السطح قبل السيول. https://t.co/eVjprd8ssb

— Dr. Abdulkhaliq Aljuhani (@Dr_Juhani1) May 10, 2024

في حين علق الخبير الجيولوجي عبد الخالق الجهني موضحا: "هذه ليست قلعة !! هذه جزء من قنوات العيون القديمة في وادي فاطمة .. وللعلم كانت ظاهرة على السطح قبل السيول".

ونشر مقطع فيديو يظهر القنوات معلقا عليه بالقول: "في هذا المقطع.. نشاهد إحدى المنشآت التي توجد ضمن عناصر شبكة قنوات العيون القديمة في وادي فاطمة وهي ما يعرف بالخرزات (جمع- خرزة)، وتوجد هذه المنشآت على جميع قنوات العيون بأودية منطقة مكة المكرمة وتنتشر في وادي فاطمة وروافده، وهي عبارة عن أبار أنبوبية مبنية من الحجر تعلو قنوات العيون الحجرية تظهر على سطح الأرض كبناء صخري قوي له فتحة ضيقة، تعمل مثل "المنهول"، وفي الغالب تستخدم لغرض صيانة المجرى المائى للعيون، لكن يبنى بعضها بطريقة هندسية مستفيدة من سرعة حركة المياه الجوفية في بعض المناطق، هدفها رفع منسوب المياه الجوفية قريبا من سطح الأرض لغرض التزود بمياه الشرب، خاصة عندما يكون المجرى الرئيس للعيون عميقا، فيتم بناء هذا النوع من الآبار في مواقع محددة على مسار قنوات العيون لتعترض مواقع السريان الشديد للمياه الجوفية، ومن خلال التحكم بميول القنوات الصخرية تحت الأرض يتم الاستفادة من قوة دفع الماء الجاري عبر القنوات لرفع المياه الجوفية قريبا من سطح الأرض، ليتم أخذ المياه منها بطريقة سهلة وعلى عمق قريب".

في هذا المقطع من ياسر الصاعدي @abu_rssel

نشاهد أحدى المنشآت التي توجد ضمن عناصر شبكة قنوات العيون القديمة في #وادي_فاطمة وهي ما يعرف بالخرزات (جمع- خرزة) وتوجد هذه المنشآت على جميع قنوات العيون بأودية منطقة مكة المكرمة وتنتشر في وادي فاطمة وروافده.

وهي عبارة عن أبار أنبوبية… https://t.co/liF3GtfdYe

— Dr. Abdulkhaliq Aljuhani (@Dr_Juhani1) May 9, 2024

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية تويتر غوغل Google فيسبوك facebook

إقرأ أيضاً:

من هي زوجة حسام حسن؟.. ظهرت في فيديو للرد على أسئلة المتابعين

تساؤلات عديدة طرحها المتابعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي لزوجة حسام حسن، المدير الفني لمنتخب مصر، حيث كانت هناك نسبة كبيرة ليست على علم بالعلاقة التي تجمعهما، لدرجة أن البعض كان يعتقد أنها ابنته، لتتفاعل زوجة حسام حسن مع التعليقات، وردت على المتابعين، في مقطع فيديو عبر صفحتها الشخصية على التيك توك. 

معلومات عن زوجة حسام حسن

«أنا مش بنته أنا مراته» بدأت دانا آدم، زوجة حسام حسن، حديثها، بالإجابة على سؤال المتابعين حول طبيعة علاقتهما، وذكرت بعض التفاصيل عن حياتها الشخصية:

- تزوجت من حسام حسن عام 2015 وليس في 2018 كما يردد البعض. 

- أنجبت منه طفلين، «آمر» ويبلغ من العمر 5 سنوات، و«آن» وتبلغ من العمر 6 سنوات. 

- وقع الانفصال بينهما عام 2022، لكن سرعان ما عادا لبعضهما بعد 10 أيام فقط، «مش لازم أوضح الموضوع ده، أنا حطيت صورتنا تاني، بس مكنتش فاهمة إن الناس مركزة أوي كده».

سبب قلة ظهورها

رغم نشرها العديد من الصور والفيديوهات، رفقة حسام حسن، إلا أنها قليلة الظهور معه في المناسبات الكروية، وآخرها مباراة منتخب مصر وبوركينا فاسو، التي أقيمت على ملعب استاد القاهرة، مؤكدة أن سبب قلة ظهورها بسبب خوفها من زيادة الضغوط على زوجها، «أنا مش بحب الظهور أظهر في الاستادات ولا المعسكرات، لأن الأماكن دي ببقى عارفة إن حسام مضغوط، ومش عايزة أزود الضغوطات عليه بظهوري، عشان هو بيخاف عليا، ومش بيحب يخليني أبقى مع ناس».

مقالات مشابهة

  • حقيقة تقديم فايا يونان ألبوم جديد
  • مصر.. عريس يضرب عروسه في حفل الزفاف ويثير غضب أهلها ورواد مواقع التواصل
  • مواقع التواصل تداولت القرار.. ما حقيقة منح درجات إضافية للدرجات الحرجة؟
  • موجز
  • من هي زوجة حسام حسن؟.. ظهرت في فيديو للرد على أسئلة المتابعين
  • لبنى عسل تكشف حقيقة التشكيل الوزاري المتداول على مواقع التواصل (فيديو)
  • إستهداف سيارة في وادي الحجير - جنوب لبنان.. ما حقيقة هذا الخبر؟
  • السعودية تطلق خدمة أجير الحج والتأشيرات الموسمية.. اعرف التفاصيل
  • وزارة العمل تتفقد مواقع عمل وإنتاج وتعزيز علاقات العمل بأسيوط
  • العمل: زيارات ميدانية لتفقد مواقع الإنتاج بأسيوط