عقد المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب لقاء أكاديميا موسعا مع رؤساء الجامعات الخاصة وممثليها خصصه لمناقشة قرار تنظيم شهادات الماستر في التعليم العالي، وذلك في حضور عدد من أعضاء اللجنة الفنية وأعضاء مجلس التعليم العالي وأمينة سر مجلس التعليم العالي الدكتورة حرية باز وموظفي المديرية العامة للتعليم العالي.

 وعرض الخطيب تاريخ البدء بوضع مضمون قرار تنظيم شهادة الماستر رقم 488/م/2023 موضع التطبيق، والشراكة البناءة مع الجامعات الخاصة، مشددا على "الخلفية الأكاديمية لهذا القرار، وعلى ضرورة تطبيق القانون رقم 285/2014"، ومؤكدا "جودة التعليم العالي ونوعيته التي لا يمكنها أن تتحقق من دون وجود أقسام أكاديمية ومن دون وجود كادر تعليمي متفرغ وعالي التخصص"، مشيرا إلى وجوب أن "يتمتع المسؤولون الأكاديميون بالمؤهلات والخبرات والرتب العلمية اللازمة".

 واعتبر أن "أهم مقومات جودة التعليم هي جودة الأستاذ وتخصصيته، أي اختصاصه الدقيق ومدى ملاءمة هذا الاختصاص للمواد التي يتولى تدريسها، وركز على ضرورة العمل على توافر معايير الجودة المتعارف عليها عالميا"، وأشار إلى أن "مستقبل لبنان وأبنائه أهم من مصلحة من هنا أو هناك تسهر على تحصيلها مؤسسة تعليم عال خاصة، وتكلم عن الضغط وحجم العمل الناتج عن تراكم نحو 550 ملفا من الفترة السابقة"، ووجه التحية الى "اعضاء اللجنة الفنية الأكاديمية لتفانيهم في العمل من أجل التسريع في حل القضايا العالقة وهي قضايا كثيرة". ( الوكالة الوطنية)

 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

«عاشور» يشارك في المنتدى العالمي للتعليم بلندن بحضور 122 من وزراء الدول

شارك أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي في فعاليات المُنتدى العالمي للتعليم الذي أقيم في لندن، بحضور 122 وزيرًا من وزراء التعليم حول العالم، إذ ناقش سُبل تطوير التعليم وتحسين مُساهمته في بناء عالم أفضل، وشهد مشاركة واسعة من الجامعات المصرية ونظيرتها الدولية.

اهتمام مصر بتدويل التعليم وتعزيز برامج تبادل الخبرات

استعرض عاشور التقدم الذي شهده قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر خلال السنوات الأخيرة، مؤكّدا اهتمام مصر بتدويل التعليم وتعزيز برامج تبادل الخبرات التعليمية ضمن الشراكات الدولية.

كما أكد أهمية دور الجامعة الاقتصادي من خلال تبني العديد من المُبادرات التي تُساهم في ربط المنتج البحثي بالصناعة، وتوجيه الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع.

وناقش المُنتدى تقنية الذكاء الاصطناعي واستخداماتها في المستقبل، والربط بين مُخرجات التعليم ومُتطلبات وصناعات الغد.تمّ تنظيم العديد من الزيارات للمدارس والكليات والجامعات البريطانية للتعرف على نظم التعليم بها.

أبرز نتائج المُنتدى العالمي للتعليم

وتضمنت نتائج المُنتدى اتفاق مصر والمملكة المتحدة على تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي، وتبادل الخبرات، وبناء شراكات قوية بين الجامعات المصرية والبريطانية، ووضع خطط لجعل التعليم أقوى وتحسين مُساهمته في بناء عالم أفضل، وتبادل الأفكار والخبرات بين وزراء التعليم وصُنّاع السياسات، ورواد التعليم والخبراء من مختلف دول العالم.

المُنتدى العالمي للتعليم (EWF) يُعد من أكبر المنتديات لوزراء التعليم في العالم، ومنصة هامّة لتبادل الأفكار والخبرات، وتحديد أفضل الممارسات في مجال التعليم.

مقالات مشابهة

  • تقديم برامج متكاملة تأهيلية في تكنولوجيا حماية البيانات لطلاب الجامعات
  • وزير التعليم العالي يشارك في المُنتدى العالمي للتعليم بلندن
  • وزير التعليم العالي يشارك في فعاليات المُنتدى العالمي للتعليم بلندن
  • وزير التعليم العالي يشارك في فعاليات المُنتدى العالمي للتعليم
  • «عاشور» يشارك في المنتدى العالمي للتعليم بلندن بحضور 122 من وزراء الدول
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى العالمي للتعليم بلندن لتعزيز التعاون الدولي
  • الداخلية.. مزيد من عمليات التأمين التي تدعم استقرار الدراسة بالجامعات
  • 15 جامعة مصرية في تصنيفQS العالمي لعام 2024
  • وزير التعليم العالي: قمة مصر للمشاريع الاستثمارية المجتمعية تحفز إبداع الشباب
  • التعليم العالي: إعلان نتائج مسابقة "قمة مصر للمشاريع الاستثمارية المجتمعية"