عربي21:
2024-05-23@17:42:35 GMT

معاريف: مصر طلبت من مدير CIA الضغط لوقف اجتياح رفح

تاريخ النشر: 12th, May 2024 GMT

معاريف: مصر طلبت من مدير CIA الضغط لوقف اجتياح رفح

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، أن "المسؤولين المصريين أبلغوا مدير المخابرات الأميركية، وليام بيرنز، الذي زار مصر، أن على الولايات المتحدة أن تمارس ضغوطاً جدية على الاحتلال لدفعه لوقف عملياته العدوانية في رفح، والعودة لطاولة المفاوضات الجادة، وإلا ستعمل على إلغاء اتفاقيات كامب ديفيد".
 
وأضافت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، أن "المسؤولين في القاهرة أبلغوا نظرائهم الأميركيين أن وضع العلاقات مع دولة الاحتلال ليس هو الأكثر سلمية منذ توقيع اتفاقيات كامب ديفيد، مما دفع المسؤولين الإسرائيليين للاتصال بنظرائهم المصريين، لمعرفة طبيعة هذه المطالب، وحجمها، ونطاقها، لاسيما بعد أن تدافعت وكالات الأنباء المصرية للمطالبة بتجميد اتفاقيات السلام مع الاحتلال".



وأوضحت أن "المحافل السياسية والدبلوماسية المصرية أبلغت نظيرتها الأميركية أن التهديد بإلغاء اتفاق كامب ديفيد هو جزء من الضغوط المصرية على الاحتلال، لكن الاتفاق لن يتأثر بشكل جوهري، وفي الوقت ذاته، طلبت السلطات الأمنية المصرية للمرة الأولى منذ بداية العدوان على غزة من سائقي شاحنات المساعدات المصرية إخلاء المنطقة منطقة معبر رفح من الجانب المصري، مع استمرار تعزيز الإجراءات الأمنية هناك، وهو ما يمكن تفسيره بالتخوف من تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة الحدودية".


تجدر الإشارة إلى أنه مهما كانت دقة هذه المعلومات، فمن الواضح أن مصر تبدو منزعجة من العدوان الجاري على رفح، وترسل تحذيرا صريحا من توسع الغزو الإسرائيلي لرفح، وانتظار النتائج النهائية للعدوان كله ضد غزة، التي تعتبر بمثابة الحديقة الخلفية لشبه جزيرة سيناء، مما قد يترك تبعاته السلبية على مستقبل العلاقات الثنائية بين القاهرة وتل أبيب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المصريين رفح مصر رفح المخابرات الأمريكية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يفرج عن 30 فلسطينيا اعتقلهم خلال اجتياح قطاع غزة

سرايا - أفرجت إسرائيل، الأربعاء، عن 30 فلسطينيا اعتقلهم من قطاع غزة على مدار عمليتها البرية التي بدأتها في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأفاد مراسل الأناضول بأن الجيش الإسرائيلي “أفرج عن 30 فلسطينيا عبر بوابة موقع كيسوفيم، شرق مدينة خان يونس جنوب القطاع”.

وقال إن من بين المفرج عنهم “ثلاثة فلسطينيين تم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع، بسبب سوء حالتهم الصحية”.

بدوره، أكد مكتب إعلام الأسرى (فلسطيني مختص بشؤون الأسرى والمحررين)، إفراج الجيش الإسرائيلي عن 30 معتقلا، قال إنه اعتقلهم خلال العملية البرية الإسرائيلية في مناطق متفرقة، في قطاع غزة.

وقال المكتب عبر تطبيق واتساب إن “الاحتلال (الإسرائيلي) أفرج عن 30 أسيرا من قطاع غزة في أوضاع صعبة، بعد اعتقالهم وتعريضهم للتعذيب والحرمان من الحقوق الأساسية”.

ونشر المكتب مقطع فيديو للأسرى الذين تم الإفراج عنهم، والذين وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى، حيث يتم تقديم الرعاية الطبية لهم.

وهذه ليست المرة الأولى التي يفرج فيها الجيش الإسرائيلي عن فلسطينيين اعتقلهم من غزة منذ بدء اجتياحه البري للقطاع.

وخلال الشهور الماضية، أطلق الجيش سراح عشرات المعتقلين على دفعات متباعدة، غالبيتهم عانوا من تردي أوضاعهم الصحية.

ووفقًا لشهادات المفرج عنهم سابقا، تعرض المعتقلون لـ”ضرب وتعذيب وإهانات واستجواب من الجيش الإسرائيلي طوال فترة الاعتقال”.

ومنذ أن بدأت العملية البرية في القطاع اعتقل الجيش الإسرائيلي آلاف الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال وعاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني، بينما جرى الإفراج لاحقا عن عدد ضئيل منهم، فيما لا يزال مصير الآخرين مجهولا.
 
إقرأ أيضاً : ماذا يعني قرار إسرائيل إلغاء قانون فك الارتباط في شمال الضفة الغربية؟إقرأ أيضاً : أهلا بكم في جحيم غزة .. لواء ناحال يعود للنشاط العسكري في قطاع غزةإقرأ أيضاً : الاحتلال يحاصر مستشفى العودة لليوم الرابع


مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: اجتياح جيش الاحتلال لجنوب لبنان سيكلفه كثيرا
  • خبير عسكري: «الاحتلال الإسرائيلي» سيكلف ميزانية ضخمة حال اجتياح جنوب لبنان
  • بالفيديو.. خبير عسكري: اجتياح جيش الاحتلال لجنوب لبنان سيكلفه كثيرا
  • جامعة هلسنكي الفنلندية تعلق التبادل الطلابي مع جامعات الاحتلال الإسرائيلي
  • معاريف تكشف تفاصيل محادثات سوليفان مع المسؤولين الإسرائيليين.. الهوة تتسع
  • الاحتلال يفرج عن 30 فلسطينيا اعتقلهم خلال اجتياح قطاع غزة
  • الاحتلال يوسع اجتياح رفح وسط اشتباكات مع المقاومة.. وكمين شمال غزة
  • ماذا تعني عودة المعارك الشرسة لشمال القطاع وتأثيرها على اجتياح رفح؟
  • شهداء وجرحى مع تواصل اجتياح رفح.. وقصف إسرائيلي وسط البريج
  • شهداء وجرحى خلال تواصل اجتياح رفح.. وقصف إسرائيلي وسط البريج