شمسان بوست / متابعات:

أكّد المختصّ في الصحة العامة الدكتور أحمد العمار، أن الشاي يعدُّ أحد أكثر المشروبات فائدة على وجه الأرض؛ كونه غنيًّا بمضادّات الأكسدة التي تقي من بعض أنواع السرطان وتحسن صحة القلب، والأحماض الأمينية التي قد تحسن من التركيز.

وأضاف “العمار” في تغريدة على حسابه في “إكس”: على الرغم من فوائده لم يسلم من تشويه السمعة، يقولون: إنه يمنع الاستفادة من الطعام، وهذا غيرُ صحيح، فهو فقط “يضعف” امتصاص الحديد من المصادر غير الحيوانية مثل الورقيات الخضراء والطماطم والسبانخ والفول.

وختم بقوله: اشربوا شايًا من أجل صحتكم.

وأوضح الدكتور جابر القحطاني أستاذ علم العقاقير، في وقت سابق، أن تأثير الشاي على الجهاز العصبي المركزي، وجهاز الدورة الدموية وجلوكوز الدم والمعدة والأمعاء والأحماض الدهنية في الدم؛ يشبه تأثير القهوة، وأن الدراسات أثبتت أن للشاي قدرة كبيرة على تقوية جدران الشعيرات الدموية، بفضل احتوائه على موادّ فلافونيدية وموادّ عفصية، لافتًا إلى أن الشاي الأخضر يتميز عن الشاي الأسود بارتفاع نسبة هذه المواد.

وأشار “القحطاني” إلى أن تناول الشاي يجعل في الجسم مقدرة كبيرة على تقوية الشعيرات الدموية والوقاية من انفجارها، ومنع حدوث نزيف، وخصوصًا في حالات الرعاف والطمث، كما أن للشاي تأثيرًا على الأمعاء والقولون؛ نظرًا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الموادّ العفصية، وموادّ قابضة “Tannins” التي تمتصّ الماء من الأمعاء والقولون، الذي يؤدي لحدوث إمساك.

وأضاف: أن الشاي أيضًا يتعارض مع بعض الأمراض مثل: قرحة المعدة وأمراض القلب، واضطرابات العصبية وأمراض الكلى واضطرابات الضغط.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

إنجاز رائد.. إنشاء أول دماغ صغير في العالم مزود بحاجز دموي دماغي وظيفي

توصل فريق من العلماء في مستشفى سينسيناتي للأطفال، ومؤسسة "مايو كلينك" وجامعة كاليفورنيا في سان دييغو إلى اكتشاف مهم لأبحاث الأمراض وتطوير الأدوية.

وخلال هذا الإنجاز الرائد، قام الفريق بتطوير أول دماغ بشري صغير في العالم يشمل الحاجز الدموي الدماغي والذي يعمل بكامل طاقته.

Online Now! Modeling blood-brain barrier formation and cerebral cavernous malformations in human PSC-derived organoids https://t.co/b17gNPJNvy#stemcells

— Cell Stem Cell (@CellStemCell) May 15, 2024

ويعرف الحاجز الدموي الدماغي البشري (hBBB)، أو الحائل الدموي الدماغي، بأنه حاجز بين الدم، وسائل خارج الخلوي (مجموع السوائل المتواجدة خارج الخلايا في أي كائن متعدد الخلايا) الخاص بالدماغ في الجهاز العصبي المركزي.

إقرأ المزيد "خطوة نحو العيش إلى الأبد".. علماء صينيون ينجحون في إعادة دماغ متجمد إلى الحياة

ويعد هذا التقدم الكبير، المنشور في 15 مايو 2024، في مجلة Cell Stem Cell، بتسريع فهم وتحسين علاج مجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ، بما في ذلك السكتة الدماغية، واضطرابات الأوعية الدموية الدماغية، وسرطان الدماغ، ومرض ألزهايمر، ومرض هنتنغتون، ومرض باركنسون، وحالات التنكس العصبي الأخرى.

ويتضمن الاختراق توليد حاجز دموي دماغي يشبه تماما السمات الرئيسية للحاجز الدموي الدماغي البشري.

فك تشفير حاجز الدم في الدماغ

يتمثل الحاجز الدموي الدماغي (BBB) في غشاء انتقائي شبه نفوذ يفصل الدم عن السائل الخلالي في الدماغ. فهو يمكّن الأوعية الدموية الدماغية من تنظيم حركة الجزيئات والأيونات بين مجرى الدم والدماغ.

وتتكون الأوعية الدموية في الدماغ من بطانة إضافية من الخلايا المتراصة بإحكام والتي تحد من حجم الجزيئات التي تمر من مجرى الدم إلى الجهاز العصبي المركزي (CNS).

ويحتاج الحاجز الذي يعمل بشكل صحيح إلى الحفاظ على صحة الدماغ عن طريق منع المواد الضارة من دخول الدماغ. وفي الوقت نفسه، يسمح للعناصر الغذائية الأساسية بالوصول إلى الدماغ.

ومع ذلك، فإن الخلل هنا يكمن في أن هذا الحاجز يمكن أن يمنع العديد من الأدوية المفيدة المحتملة من الوصول إلى الدماغ. ولذلك، يهدف هذا الإنجاز الأخير إلى حل هذه المشكلة من خلال الهندسة الحيوية للخلايا الجذعية.

إقرأ المزيد كيف يعمل دماغك فعليا؟

وقال زيوان جو، المؤلف الرئيسي وعضو هيئة التدريس في قسم علم الأحياء التنموي في مستشفى سينسيناتي الطبي للأطفال: "الآن، من خلال الهندسة الحيوية للخلايا الجذعية، قمنا بتطوير منصة مبتكرة تعتمد على الخلايا الجذعية البشرية التي تسمح لنا بدراسة الآليات المعقدة التي تحكم وظيفة الحاجز الدموي الدماغي والخلل الوظيفي. إن هذا يوفر فرصا غير مسبوقة لاكتشاف الأدوية والتدخل العلاجي".

وهذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها مركز أبحاث في صنع عضية (عضو خلوي مصمم في المختبر) دماغية، تتميز ببطانة حاجزة خاصة موجودة في الأوعية الدموية في الدماغ البشري.

وأطلق الباحثون على هذا النموذج الجديد اسم "BBB assembloids". ويعكس الاسم التقدم الذي جعل هذا الاختراق ممكنا، حيث يشير مصطلح assembloids إلى ميزة الجمع بين اثنين أو أكثر من العضيات في نماذج المختبر.

ومن خلال الاختراق الجديد، تم الجمع بين نوعين مختلفين من العضيات وهي عضيات الدماغ (تلك التي تكرر أنسجة المخ البشري) وعضيات الأوعية الدموية (تلك التي تحاكي هياكل الأوعية الدموية).

وبدأت عملية الدمج مع عضيات دماغية يبلغ قطرها من 3 إلى 4 مم، وعضيات أوعية دموية يبلغ قطرها نحو ملليمتر واحد. وعلى مدار شهر تقريبا، اندمجت هذه الهياكل المنفصلة في كرة واحدة يزيد قطرها قليلا عن 4 مم (بحجم حبة السمسم تقريبا).

إقرأ المزيد بعد 180 عاما من الاستخدام.. أدلة جديدة تكشف بعض ألغاز عمل التخدير العام في الدماغ

وتعمل هذه العضيات المتكاملة على إعادة إنشاء العديد من التفاعلات الوعائية العصبية المعقدة التي لوحظت في الدماغ البشري، لكنها ليست نماذج كاملة للدماغ. على سبيل المثال، لا تحتوي الأنسجة على خلايا مناعية ولا توجد أي اتصالات مع بقية الجهاز العصبي في الجسم.

واستخدم العلماء في هذا الإنجاز خطا من الخلايا الجذعية المشتقة من مريض والتي تصنع التجمعات التي تكرر بكفاءة السمات الرئيسية لحالة دماغية نادرة تُعرف باسم التشوه الكهفي الدماغي، وهو اضطراب وراثي يتميز بخلل في سلامة الحاجز الدموي الدماغي، ويؤدي إلى ظهور مجموعات من الأوعية الدموية غير الطبيعية في الدماغ والتي تشبه التوت.

وأشار جو إلى أن نموذجهم يلخص النمط الظاهري للمرض، والذي يقدم رؤى جديدة حول الأمراض الجزيئية والخلوية الكامنة وراء اضطرابات الأوعية الدموية الدماغية.

وأوضح: "بشكل عام، تمثل تجميعات الحاجز الدموي الدماغي تقنية تغير قواعد اللعبة ولها آثار واسعة على علم الأعصاب واكتشاف الأدوية والطب الشخصي".

المصدر: Interesting Engineering

مقالات مشابهة

  • ‏‎افتتاح ورشة "تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية" في شرم الشيخ
  • مساعد وزير الصحة يكشف تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية
  • إنجاز رائد.. إنشاء أول دماغ صغير في العالم مزود بحاجز دموي دماغي وظيفي
  • ‏‎الصحة والمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض يفتتحان فعاليات ورشة "تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية"
  • الصحة تفتتح فعاليات ورشة عمل «تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية»
  • «الصحة»: ورشة عمل حول تأثير تغير المناخ على الأمراض المعدية بشرم الشيخ .. صور
  • خبير تغذية: الشاي به مادة تُوسع الشعب الهوائية ورغوته مضادة للأورام (فيديو)
  • يوم الشاي العالمي.. حقائق مذهلة عن المشروب الأكثر شعبية في التاريخ
  • لمرضى ضغط الدم أيهما أفضل: التمارين الرياضية الصباحية أم المسائية؟
  • فوائد غير متوقعة لرغوة الشاي بعد التقليب.. مش هترميها تاني