مايو 12, 2024آخر تحديث: مايو 12, 2024

عبدالكريم إبراهيم

الجمال لايعرف مكانا له؛ ينبتُ حيثما وجدت ارض له، وربما تساعد بعض الظروف في أن يكون هذا الجمال مميزاً عمّا سواه : منها الدعاية الاعلامية  والعالمية  في نشره. في حين بقيت بعض ايقونات الجمال حبيسة المحلية، ولم يعرفها سوى نزرٌ بسيطٌ من العشاق الذين يقدرون الجمال الحقيقي ويهيمون في حياضه .

 واستطاعت عدسات العيون المحلية أن تتغنى بماهو كلُ جميل برعم من عوامل المنع والصد التي تعترض عدسات الرصد التي غايتها الانقضاض على الفريسة حيثما وجدت .  تعد الممثلة الفرنسية بريجيت باردو  واحدةٌ من فاتنات السينما العالمية قلما ان يأتي بنظير لها في عصر تغيرت مقايس الجمال ،وأصبحت علميات الجميل هي من تصنع وجوه النساء اليوم ، ولا يستطع الانسان غير المتمرس أن يميز الجمال الرباني عما صنعته مباضع الجراحين ومساحيق الجميل. وحسب عبارة معلم اللغة  الانكليزية الاستاذ سعد ” بأن بريجيت باردو قمر يمشي على الارض “.  ربما بالغ كثيراً ، صديقنا في هذا الوصف، وساير الادب العربي في المبالغة وابتعد قليلا عن الواقعية الانكليزية التي درسها ، ويحرصَ أن يقرأ بها بعض المجلات الاجنبية .

وهناك مثل يرده الكثير ” يخلق الله من الشبه اربعين ” ، ولكن أن تجتمع رائحة العطر الفرنسي الفواح برائحة (الزوري) يعدُ ضرباً من الخيال الشعري الحالم. أنها نصف القمر الثاني ( جسومة أم السمچ) التي زرعَ فيها الله كل محاسن وانوثة بادور حتى لا يستطع سوى من يعرف تلك المراة البسيطة أن يميز بين كلا الحسناوتين. الفرق بين الاثنين أن بريجيت نجد  صورها وافلامها تعرض في جميع انحاء العالم، ولها مغرمون من شتى بقاع العالم، ولا يمكن أن  يحصى عددهم وبلدانهم . الثانية (جسومة أم السمچ) هي أيقونة احدى الاسوق الشعبية ، يعرفها من يهوى ( الزوري ) وعدد من نساء المنطقة اللاتي يخشين على أواجهن من سحرها الفتان عند شراء السمك .

تجلس (جسومة أم السمچ) وسط ذلك السوق الشعبي، وهي تتوهيج خلف ( شليتها ) وعباءتها السوداء ، عناجةً  وهي تنادي باعلى صوتها عن السمك الذي (يلو گ لحگ الحبيب). وبما أن مدرسة  صديقنا استاذ سعد قربية من ذلك السوق الشعبي فأنه يجعل طريقه على أخت بريجيت باردو ؛لاجل أن يمتع ناظريه بهذا الجمال الرباني ، ويقارنه بجمال الممثلة العالمية. وعندما يقبض راتبه ،ويلاحظ زملائه زيادة أناقته وكثرة وضع العطور الفرنسية  يعرف عندها هؤلاء الزملاء  أن زميلهم سعد ذاهب كعادته شراء(الزوري )                 من ( جسومة أم السمچ) . عندها يبادره أحدهم عن الفرق بين باردو وجسومة، فيقول : كلاهما يشعان رقةً وأنوثةً، ويمكن تميزها من الرائحة فقط . علما أن هذا الرجل العاشق  يؤمن أن الجمال لا تصنعهُ المعطرات ، أنما هو من إبداعات الخالق .

شاءت الاقدار أن ينقل سعد إلى مدينة أخرى لترك مدينة الثورة مفارقاً قمره وهو يتوسط السوق رغما عنه. ولكن زملائهُ الذين كانوا يتواصلون معه برسائلهم كلما شاهدوا (جسومة) تذكروا زميلهم سعد وبريجيت باردو حتى  انقطعت هذه الفاتنة  لمدة لتعاود الظهور مرة اخرى في نفس المكان. لقد تزوجت من قريب لها ، ولكن الظروف دفعتها إلى العمل مرة أخرى . لم يخبروا زملائهم بهذا الخبر المحزن  الذي سيزل كالصاعقة  على رأسهِ.  وعندما زار في احدى الاجازات مدرسته القديمة، سأل  زملائه عن اخبار   ( جسومة )، ولكن الصمت كان هو الجواب ، فعرف أنها ارتبطت بشحص أخر، وكل ما فعله القاء نظرة الأخيرة  على لوحة سحرته بجمالها وأخذته الى باريس وشارع الشانزلزيه والعطور الفرنسية وبريجيت بادور فعمد إلى صورة الاخيرة  التي كان يعلقها في غرفة استراحة المعلمين ،ليقسمها نصفين ، وعندما سألهم أحدهم عن فعله هذا ، قال : اليوم فقدت بريجيت باردو نصفها الآخر .

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

رغم حرب الجنوب.. عودة مهرجان "إهدنيات" الغنائي في لبنان

برغم آلام الحرب ومخاوفها على حدود لبنان الجنوبية ،  بين المحتل الإسرائيلي و"حزب الله" على خلفية الحرب في قطاع غزة، تنطلق فعاليات مهرجان إهدنيات الغنائي نسبة إلى مدينة “إهدن” في شمال لبنان، الذي يضم نخبة من نجوم الغناء العربي والعالمي.

رئيسة مهرجان إهدنيات: الفن سيجعل لبنان حية 

صرحت رئيسة المهرجان ريما فرنجية انها استمدت انطلاق المهرجان رغم ظروف الحرب  من إرادة الحياة لدى اللبنانيين، وأضافت قائلة "قلبُنا وعقلُنا مع غزة وطبعاً مع أهلنا في جنوب لبنان. ولكن بعدما فكّرنا كثيراً، وجدنا أن التضحيات كلّها التي يشهدها الجنوب هي لكي يبقى لبنان حيّاً ومُنتجاً" 

تأثير حرب الجنوب على مهرجان إهدنيات الغنائي 2024 

وعن تأثير الحرب في الجنوب على فعاليات المهرجان، قالت ريما:"إن إهدن بعيدة جغرافياً عما يحدث في الجنوب، ولكن قريبة وجدانياً، فستكون قادرة على أن تكون فَسحة دعم لأصحاب المصالح الصغيرة المتأثرين بالأزمة الاقتصادية، وأن تقدّم تجربة فنية وثقافية فريدة لأهل المنطقة وللسيّاح الذين قرّروا رغم كلّ الظروف، زيارة لبنان، ولن يقتصر المهرجان على الربح المادي والتجاري فقط، ولكن سيخصص ريع حفلاته لدعم قضايا إنسانية.

وطبيعة إهدن الجغرافية الآسرة والجذابة التي تعلو عن سطح البحر والبيوت الحجرية التي تشتهر بها فهي عامل جذب مهم، سيوفر فرص عمل موسمية للشباب والشابات، ويدعم القطاعات المختلفة في المنطقة.

 

وتغلُب الأعمال اللبنانية على الدورة الحالية،  وفضّلت لجنة المهرجان الذي استضاف سابقاً نجوماً عالميين على غرار جلوريا جاينر وخوليو إيغليسياس وإنريكي إيجليسياس وديميس روسوس وميشال ساردو وكلود بارزوتي وإرفيه فيّار وكاظم الساهر وزياد الرحباني وفرقة «موسكو باليه»، ألا تخاطر هذه السنة «باستقدام فنانين أجانب، لأن أي تطوّر في الوضع قد يحول دون تمكنهم من الحضور إلى لبنان ويؤدي تالياً إلى إلغاء حفلاتهم» وفق فرنجية.

برنامج مهرجان إهدنيات الدولي 

يعود « مهرجان إهدنيات الدولي » في دورته الـ 20 برنامج فني متكامل في الفترة مابين 18 - 28 يوليو القادم. 

‎الافتتاح بعنوان « رحبانيات » في ١٨ يوليو ليلة تكريم للعملاق إلياس الرحباني من إنتاج إهدنيات، بقيادة غسان الرحباني وفرقته السمفونية. ترافقه على الشاشات مقاطع سينمائية تجسد الأغاني التي سيتم غنائها وعزفها بالإضافة الى لوحات راقصة ترافق بعض الاغاني على المسرح. 

‎النجمة عبير نعمة ولأول مرّة في إهدنيات في ٢٠ تموز 

“Merry Cream”
‎مسرحية كوميدية-رومانسية بعنوان « ميري كريم » تتناول موضوع إجتماعي-ثقافي في ٢١ تموز

‎النجم ناصيف زيتون وللسنة الثانية في إهدنيات في ٢٥ يوليو، والختام مع  المطربة  ميادة الحناوي في ٢٧يوليو

وسيحيي الفنان السوري ناصيف زيتون حفلين في 25 و26 يوليو المقبل، فيما تقدّم مواطنته المطربة ميّادة الحنّاوي حفلاً في 27 يوليو. ويُختتم المهرجان بحفل يحييه منسّق موسيقي في 28 من الشهر نفسه.

مقالات مشابهة

  • أسماء الجمال تسأل وزير الصحة عن دور الوزارة في الرقابة على سوق الدواء
  • لماذا يزداد وزن الرجال بعد سن الأربعين ؟
  • السلطان العاقل والعقل الجاهل
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (17)
  • رغم تهديد ترامب.. عرض The Apprentice في 15 دولة حول العالم
  • بالصور.. استعدادات سوق الجمال لموسم عيد الأضحى
  • العراق ينهي شهر آيار بارتفاع الجرائم 21%.. ولكن: لايزال الأدنى منذ 2003
  • صخور من الجانب البعيد للقمر: المركبة الفضائية الصينية "تشانغ إي-6" تنطلق عائدة إلى الأرض
  • المسبار الصيني ينطلق نحو الأرض بعينات من الجانب البعيد للقمر
  • رغم حرب الجنوب.. عودة مهرجان "إهدنيات" الغنائي في لبنان