علق الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، على إعلان الخارجية المصرية دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بشـأن اتهامها بارتكاب جريمة إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

دعم مصر دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.. أستاذ قانون يوضح التفاصيل (فيديو) هل يمكن إلغاء اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل؟.. أستاذ قانون دستوري يُجيب (فيديو)

وقال "سلامة" في اتصال هاتفي ببرنامج "الخلاصة" المذاع على فضائية "المحور" مساء اليوم الأحد، "الدعم المصري دعم قضائي حكومي مؤسس على أدلة دامغة في حوزة الخارجية المصرية والرئاسة المصرية من أجل تدعيم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بارتكابها جريمة الإبادة الجماعية".

اعتبارات قانونية 

وأضاف "وفيه أمور قانونية محددة اللائحة الأساسية لمحكمة العدل الدولية هما من يحددوا أن هناك صلاحية للدول أعضاء الأمم المتحدة يستطيعوا أن يتدخلوا وليس الانضمام أو التأييد ولكن مصر تستطيع بموجب مادتي 62 و63 أن تتدخل مع جنوب إفريقيا في تقديم الدعوى منذ العام الماضي".

وتابع "مصر لديها الأدلة فيه اعتبارات ومقتضيات قانونية وليست بالتاريخ أو الجغرافيا تثبت للمحكمة أن هناك لمصر مصلحة حيوية في رفع الدعوى لأن القرار القضائي للمحكمة الذي من الممكن أن يأخذ سنوات من الممكن أن يؤثر بشكل مباشر إيجابا أو سلبًا على مصير الفلسطينيين".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الإبادة الجماعية أستاذ قانون محكمة العدل الدولية الخارجية المصرية أستاذ قانون دولي قطاع غزة الفلسطينيين جنوب أفريقيا جنوب إفریقیا ضد إسرائیل

إقرأ أيضاً:

توضيح مهم من أستاذ قانون دستوري بشأن تقديم الحكومة لاستقالتها (فيديو)

أكد الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، أن هناك لبس بين إقالة الحكومة وتقديم استقالتها وهذا الأمر فسره الدستور، موضحًا أن ما حدث من قبل الدكتور مصطفى مدبولي اليوم هي استقالة وليس إقالة وفقا للمادة 174 للدستور المصري.

أحمد موسى يوجه الشكر لوزراء مدبولي بعد تقديم الحكومة استقالتها اليوم (فيديو) أحمد موسى: تغيير وزاري كبير.. ونشهد حركة المحافظين بجانبها أو بعدها

وقال "فوزي" في اتصال هاتفي مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الإثنين، "المادة 147 من الدستور تنص على أن لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب".

نص المادة 146 من الدستور 

وأضاف "نصت المادة 146 من الدستور المصري على أنه يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، والمادة 174 تنص على أن إذا تقدم رئيس مجلس الوزراء بالاستقالة وجب تقديم كتاب الاستقالة إلى رئيس الجمهورية".

وأشار إلى أنه في حالة إقالة الحكومة لا بد أن تتم وفق عدة شروط أبرزها موافقة مجلس النواب وهذا وفقا للمادة 147 للدستور المصري، موضحًا أن المادة 146 من الدستور المصري لها عدة محددات مختلفة أبرزها تكليف الرئيس الجمهورية رئيسا للوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامج الحكومة على مجلس النواب، ولا بد أن تعطي الحكومة ثقتها للبرلمان حتى يحق لها حلف اليمين الدستوري.

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون دولي: أمريكا تعاقب 124 دولة أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية
  • أستاذ قانون دولي: تهديد الكونجرس للجنائية الدولية جريمة دولية وانتهاك صارخ للقانون
  • أستاذ قانون دولي: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا خطوة لفضح الاحتلال
  • خبير دولي: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية سيحدث زخما ويدفع دولا أخرى للانضمام
  • العدل الدولية: فلسطين تقدمت بطلب إعلان التدخل في دعوى "الإبادة"
  • "العدل الدولية".. فلسطين تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • فلسطين تطلب من "العدل الدولية" الإذن بالتدخل في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • ماذا بعد تقديم الحكومة لاستقالتها اليوم؟.. أستاذ قانون دستوري يُجيب (فيديو)
  • توضيح مهم من أستاذ قانون دستوري بشأن تقديم الحكومة لاستقالتها (فيديو)
  • أستاذ قانون: الشارع الأمريكي يضغط على “بايدن” لإنهاء حرب غزة