أوصى لقاء موسع بمحافظة ذمار اليوم بإنشاء أسواق دائمة لتسويق منتجات المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة بمراكز المحافظة والمديريات، وتوجيه رؤوس الأموال المحلية للاستثمار فيها ودعمها.

جاء ذلك في اللقاء الختامي للمرحلة الأولى من مشروع تحديث قاعدة بيانات مالكي المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة بمحافظة ذمار، الذي نظمه فرع اللجنة الوطنية للمرأة بمحافظة ذمار بدعم وتمويل الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر.

ودعا المشاركون في اللقاء إلى إنشاء معامل ومصانع لصناعة مواد التعبئة والتغليف، وتنسيق الجهود بين الجهات ذات العلاقة والمهتمة بالمشاريع الصغيرة والأسر المنتجة وتحديث قاعدة البيانات بشكل مستمر، وتجاوز الصعوبات التي تواجه المشاريع الصغيرة، وتفعيل دور الجمعيات المنتجة وتشجيعها على تشكيل تكتلات وتوجيه أهدافها وخططها بما يتلاءم مع التوجهات الرامية دعم المنتج الوطني وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي اللقاء أكد وكيل المحافظة لقطاع التنمية علي عاطف، أهمية تضافر الجهود لتعزيز الإنتاج المحلي وإحداث نهضة تنموية شاملة في مختلف المجالات لضمان تخفيض فاتورة الاستيراد من الخارج.

وشدد على المضي نحو تعزيز الاقتصاد الوطني بدعم المشاريع الصغيرة ومشاريع الأسر المنتجة والتوجه لاستغلال المنتج الزراعي لتبني صناعات غذائية وبما يسهم في دعم الجهود الرامية لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

بدورها أكدت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة غادة أبو طالب الحرص على دعم الجهود الهادفة النهوض بالمرأة وتوسيع مشاركتها، وتبني خطط دراسات لتنفيذ مشاريع تسهم في التمكين الاقتصادي للمرأة بالتنسيق مع مختلف الجهات ذات العلاقة.

وأشارت إلى أن أغلبية الأسر المنتجة من النساء، ومن الأهمية بمكان تنمية مهاراتهن وتشجيعهن على تبني مشاريع صغيرة واستمراريتها للمساهمة في إيجاد حياة اقتصادية واجتماعية كريمة.

وتطرقت أبو طالب إلى أهمية مشروع تحديث قاعدة بيانات المشاريع الصغيرة ودوره في الارتقاء بها لدعم جهود الإنتاج المحلي وصول لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

بدوره أكد رئيس الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر أحمد الكبسي، أهمية تحديث قاعدة بيانات المشاريع الصغيرة لإيجاد مجتمع منتج وقادر على توظيف موارده بما يعزز الاقتصاد الوطني، انطلاقاً من رؤية الهيئة.

وبين أن اللقاء يأتي ضمن الجهود الرامية تكوين قاعدة بيانات محدثة ومتكاملة وموحدة لمالكي المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة، لإيجاد مؤشرات واقعية وتقييم منهجي لوضع المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة، ومعرفة نوع وكيفية الدعم المالي والفني اللازم لتنميتها وتطويرها وتحقيق تنمية مستدامة.

ولفت الكبسي إلى أهمية دور البيانات في الارتقاء بأداء المشاريع الصغيرة، وتبني بعض التدخلات .. مشيداً بدعم السلطة المحلية في تنفيذ مشروع تحديث قاعدة بيانات مالكي المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة بالمحافظة بما يصب في خدمة التنمية.

وخلال اللقاء الذي حضره عميدة كلية العلوم الإدارية بجامعة ذمار الدكتورة آمال المجاهد، قدّمت رئيسة فرع اللجنة الوطنية للمرأة بذمار الدكتورة أشواق المهدي ومدير عام الإحصاء صلاح الصيادي عرضاً موجزاً لنتائج مشروع تحديث قاعدة بيانات مالكي المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة بمحافظة ذمار.

وأشارا إلى أن اللقاء يأتي في ختام المرحلة الأولى من الأنشطة المنفذة في إطار المشروع الذي ينفذ انطلاقاً من رؤية الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة لإيجاد مجتمع منتج وقادر على توظيف موارده لتعزيز الاقتصاد الوطني، وضمن جهود اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة في دعم وتفعيل دور المرأة والأسر المنتجة.

وناقش اللقاء الذي ضم ممثلي المكاتب التنفيذية المعنية ورؤساء الجمعيات والأسر المنتجة، الصعوبات التي تواجه مالكو المشاريع الصغيرة والأسر المنتجة.

وأشار اللقاء إلى أن من أبرز التحديات التي تواجه المشاريع الصغيرة عدم توفر سوق دائم لمنتجاتهم، وضعف الخبرة في إدارة المشاريع مالياً وإدارياً، وكذا ضعف المهارات الفنية للعمالة وصعوبة تسويق المنتجات وبُعد الأسواق الريفية، ومنافسة المنتج الخارجي للمنتج المحلي، وارتفاع أسعار المواد الخام، وعدم توفر وسائل الحفظ والتغليف.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي اللجنة الوطنیة للمرأة بمحافظة ذمار

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء بين البرهان ورئيس القضاء السوداني

بورتسودان – تاق برس-  إطلع رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان الاثنين على أداء السلطة القضائية خلال الفترةالماضية والجهود التي تضطلع بها في بسط سيادة حكم القانون بالبلاد.

 

جاء ذلك لدى لقائه اليوم وفد السلطة القضائية برئاسة عبدالعزيز فتح الرحمن رئيس القضاء السوداني.

وقال  أحمد صديق ناير رئيس دائرة المحاكم العامة في تصريح صحفي أن اللقاء تطرق للعمل في القضائية وإفتتاح محكمة الجرف القاري والمنازعات البحرية والمحكمة التجارية في ظل ظروف الحرب التي تعيشها البلاد .

 

مبيناً أن اللقاء تناول أيضا الترتيبات الجارية لإقامة دائرة محكمة عليا في الدمازين بإعتبار أنها من الولايات التي تحتاج لمثل هذه المؤسسات .

 

مؤكداً أن دور السلطة القضائية هو خدمة المواطن في موقعه. مشيراً إلى إستمرارها في تقديم خدمة التوثيقات للمواطنين في مختلف ولايات السودان .

 

البرهانالسلطة القضائيةالمحاكم

مقالات مشابهة

  • “مسك” تستعرض إستراتيجيتها المُحدّثة في لقاء مفتوح مع الإعلاميين
  • تعديل فى موعد قمة الأهلى والزمالك فى كرة اليد
  • محافظ حضرموت: منجز الوحدة أثبت أنه أكبر من كل المشاريع الصغيرة
  • تفاصيل 11 حالة شكوي بحثها رئيس مدينة الغردقة ضمن لقاء المواطنين اليوم
  • «الحمراء» تُقلق اتحاد كلباء!
  • اختتام لقاء الرئيس تبون مع رؤساء الأحزاب السياسية
  • مدير مكتبة الإسكندرية: الرئيس السيسي ركز خلال لقاء اليوم على الاهتمام بالأطفال والشباب
  • «حماة الوطن» بشمال سيناء يعقد لقاء حول التوعية بدور جهاز تنمية المشروعات
  • تفاصيل لقاء بين البرهان ورئيس القضاء السوداني
  • مصر.. شركة "أوبر" تطالب بمنحها استخدام قاعدة بيانات حكومية والنواب يرفضون