تشارك الجزائر في أشغال الدورة الرابعة العادية للجنة الفنية المتخصصة للاتحاد الافريقي للتجارة والسياحة والصناعة والموارد المعدنية، التي تعقد في الفترة من 13 الى 17 ماي 2024، بالعاصمة مالابو (غينيا الاستوائية).

وتشارك الجزائر، بوفد رفيع المستوى تترأسه رئيسة ديوان وزير التجارة و ترقية الصادرات، سهيلة عبلاش.

رفقة ممثلين عن وزارات الصناعة والإنتاج الصيدلاني، السياحة والصناعة التقليدية ووزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة.

وستعرف هذه الدورة التي ستعقد أشغالها على مستوى كبار المسؤولين و كذا على المستوى الوزاري٬ مناقشة موضوعات ذات بعد قاري تشمل مجالات التجارة والصناعة والسياحة والمعادن.

على غرار تلك ذات الصلة بالتجارة الالكترونية٬ والمناطق الاقتصادية الخاصة، وكذا المؤسسات الناشئة الافريقية، الذي بادرت بها الجزائر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

انطلاق أشغال الدورة الخامسة للأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية بالداخلة

 انطلقت، اليوم الأربعاء، بقصر المؤتمرات بمدينة الداخلة، أشغال الدورة الخامسة لـ "الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية"، المنظمة تحت شعار "التكامل الاقتصادي في إفريقيا: الطريق إلى مستقبل أكثر ازدهارا".

 

ويندرج هذا الملتقى الاقتصادي، المنظم من طرف بنك المغرب ومختبر الأبحاث حول الابتكار والمسؤوليات والتنمية المستدامة بجامعة القاضي عياض بمراكش، ومركز برنولي للعلوم الاقتصادية في جامعة بازل (سويسرا)، بتعاون مع مجلس جهة الداخلة - الذهب، في إطار المبادرات الرامية إلى تعزيز التبادل البن اء بين الباحثين والأكاديميين وصناع القرار، بهدف تقديم توصيات بشأن القضايا الأساسية في مجال السياسات الاقتصادية.

 

وتهدف النسخة الخامسة من هذه التظاهرة، المنظمة على مدى ثلاثة أيام، إلى بحث ومناقشة واستكشاف رهانات الاندماج الاقتصادي في إفريقيا وتسليط الضوء على مختلف الفرص التي يتيحها، بهدف بلورة قرارات وخطط تروم تقوية هذا الاندماج بشكل أكبر، مع تعزيز الرخاء والتنمية المستدامة والشاملة للقارة.

 

كما يتوخى هذا الحدث الاقتصادي إبراز الإنجازات والصعوبات التي تعترض مسار التكامل الاقتصادي في إفريقيا، ومناقشة فرص وتحديات منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، مع تسليط الضوء على عدد من التجارب الدولية في مجال الاندماج الاقتصادي والتكنولوجيا والبحث والابتكار كرافعة للاندماج في إفريقيا.

 

ويتضمن برنامج الملتقى تنظيم جلسات موضوعاتية وحلقات للنقاش حول "التقدم المحرز والتحديات التي تواجه التكامل الاقتصادي في إفريقيا"، و"المبادرة الأطلسية والتكامل الاقتصادي"، و"التنمية الترابية والتكامل الاقتصادي"، و"السياسة النقدية والاستثمار الأجنبي المباشر والتكامل الاقتصادي في إفريقيا"، و"التكنولوجيا والبحوث والإبداع كمحركات للتكامل في إفريقيا".

 

كما يشمل البرنامج تنظيم جلسات بحثية حول "حكامة وطنية بناءة، شرط أساسي من أجل تكامل إقليمي مستدام في إفريقيا"، و"التغير المناخي والحكامة والتنمية في إفريقيا"، و"تغير المناخ والتكامل الاقتصادي"، و"دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تعزيز التكامل الاقتصادي"، و"الظروف الاجتماعية والاقتصادية في سياق التكامل الاقتصادي"، و"سلاسل القيمة العالمية والتكامل الاقتصادي".

 

وتميزت الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى بحضور، على الخصوص، والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أحمد رضا الشامي، ووالي جهة الداخلة - وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب علي خليل، ورئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا، بالإضافة إلى عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية والجماعات الترابية، والأساتذة الباحثين، والفاعلين الاقتصاديين.

 

كما يعرف هذا الملتقى الاقتصادي مشاركة متميزة لسفراء عدد من بلدان الساحل، ورؤساء مجموعة من المجالس الاقتصادية والاجتماعية في إفريقيا، وفاعلين محليين يمثلون مدنا وجهات من القارة الإفريقية، بالإضافة إلى رؤساء جامعات إفريقية مرموقة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الخامسة لـ "الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية" ستعرف تقديم 18 بحثيا أكاديميا مرتبطا بموضوع هذه الدورة، من إنجاز باحثين ينتمون إلى 12 جامعة وطنية ودولية.

مقالات مشابهة

  • سورية تشارك في الاجتماعات السنوية للهيئات والمؤسسات المالية العربية في مصر
  • انطلاق أشغال الدورة الخامسة للأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية بالداخلة
  • “السوق الإفريقية: أية فرص تجارية للمقاولات المصدرة بجهة مراكش آسفي” موضوع لقاء تواصلي تنظمه غرفة التجارة والصناعة لجهة مراكش
  • لجنة حكومية تحقق في ملف المتلكئين في المصرف العراقي للتجارة
  • التحقق من 528 ميزانا تجاريا خلال الربع الأول 2024 ضمن حملات "التجارة والصناعة" لضبط الأسواق
  • القاهرة تستضيف جولة المفاوضات بين مصر وصربيا حول مشروع اتفاق التجارة الحرة
  • وزارة السياحة تشارك في الدورة الرابعة للجنة الفنية للتجارة والسياحة والصناعة والمعادن
  • مصر.. سر إغلاق متاجر عمر أفندي الشهيرة
  • الإمارات تشارك في الدورة الـ 27 لوزراء الإعلام في دول مجلس التعاون بالدوحة
  • الإمارات تشارك في الدورة الـ27 لوزراء الإعلام في دول «التعاون» بالدوحة