يخوض الجيش الأوكراني معارك ضارية مع الجيش الروسي في منطقتين حدوديتين كثفت فيهما موسكو الهجوم ما سبب أضرارًا بالغة وأجبر السلطات الأوكرانية على إجلاء السكان من أحدها.

اعلان

وقال الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي إن قوات بلاده تقاتل بضراوة في شرق وشمال أوكرانيا، وأضاف زيلينسكي في خطابه المسائي يوم الأحد: "المعارك الدفاعية مستمرة، معارك شرسة، في جزء كبير من منطقتنا الحدودية".

وبحسب هيئة الأركان العامة الأوكرانية، فأن روسيا شنت نحو 22 هجومًا خلال الـ24 ساعة الماضية في محورين من منطقة خاركيف/ محققة "نجاحًا تكتيكيًا".
ونقلت وكالة الأنباء الروسية تصريحات للقائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله: "إذا أراد الغرب القتال لصالح أوكرانيا في ساحة المعركة، فليكن".

تحاول القوات الروسية استغلال نقاط الضعف لدى الجيش الأوكراني بحسب محللين عسكريين. وذلك قبل وصول دفعة كبيرة من المساعدات العسكرية التي أرسلتها واشنطن وبعض الدول الغربية الحليفة إلى كييف.

ويأتي التقدم الروسي الجديد في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية، إلى جانب التقدم المستمر في منطقة دونيتسك الشرقية، بعد أشهر من بقاء خط المواجهة الأمامي الذي يبلغ طوله حوالي 1000 كيلومتر، دون تغير يذكر ولم يحرز فيه أي جيش تقدمًا مهمًا، واستخدم الجيشان الضربات بعيدة المدى وأصبحت المعركة إلى حد كبير وكأنها حرب استنزاف.

إخلاء سيدة من منطقة فولشانسك بعد مقتل زوجها في الهجوم الروسي أوكرانيا، الأحد 12 مايوAP Photo

وقال زيلينسكي إن القتال في منطقة دونيتسك "ليس أقل كثافة" منه في خاركيف. وقال إن الكرملين يهدف إلى "توزيع قواتنا" من خلال فتح جبهة نشطة ثانية في خاركيف.

ووصف المنطقة المحيطة بمنطقة بوكروفسك، داخل الحدود الأوكرانية في دونيتسك، بأنها "الأصعب".

هجوم روسي كبير على شرق أوكرانيا وسلطات كييف تجلي المئات من السكان خاركيف تحت النيران الروسية وأوكرانيا تقصف مصفاة للنفط في لوهانسك المحتلة

وفتح الاستيلاء على مدينة أفدييفكا في دونيتسك في فبراير/شباط الباب أمام قوات الكرملين للتقدم غرباً، وإلى عمق دونيتسك. وضمت روسيا بشكل غير قانوني دونيتسك وثلاث مناطق أخرى في عام 2022 بعد وقت قصير من غزوها لأوكرانيا، وتعد السيطرة على دونيتسك بأكملها أحد أهداف الحرب الرئيسية للكرملين.

وعلى الرغم من أن أوكرانيا كانت مستعدة على ما يبدو للهجوم الروسي في منطقة خاركيف، إلا أنها بدأت في إعداد التحصينات في بعض المناطق متأخراً فقط، وهي القضية التي كانت مصدراً لانتقادات القوات الأوكرانية لقادتها.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيديو: صراخ ومضايقات يتعرض لها وزراء إسرائيليون خلال مراسم احتفال "يوم الذكرى الوطني" دراسة: الحرائق تُستخدم كسلاح في نزاع السودان وتدمر المزيد من القرى غرب البلاد بريطانيا تتهم 3 أشخاص بمساعدة أجهزة استخبارات هونغ كونغ فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين خاركيف موسكو كييف الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. في ذكرى إقامة إسرائيل: شبح النكبة يطارد الفلسطينيين.. غارات عنيفة في جباليا واشتباكات ضارية في رفح يعرض الآن Next تقرير: الانتحار يتسلل إلى صفوف الجيش الإسرائيلي وتعتيم على الحصيلة يعرض الآن Next فيديو: صراخ ومضايقات يتعرض لها وزراء إسرائيليون خلال مراسم احتفال "يوم الذكرى الوطني" يعرض الآن Next دراسة: الحرائق تُستخدم كسلاح في نزاع السودان وتدمر المزيد من القرى غرب البلاد يعرض الآن Next محكمة ألمانية تصنف "حزب البديل" اليميني كحركة متطرفة ومشتبه بها اعلانالاكثر قراءة فيديو: مسيرات حاشدة في جورجيا ضد "القانون الروسي" فيديو: ابنة كاسترو ترتدي الكوفية الفلسطينية وتتقدم مسيرة لمجتمع الميم للتضامن مع غزة تشييع جثمان شاب فلسطيني قتله الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة شاهد: حافلة الملكي تتجول في العاصمة.. ريال مدريد يحتفل وسط جماهيره بلقب الدوري الإسباني "ليس في رفح".. إسرائيل تعلن مكان اختباء يحيى السنوار في غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا إسرائيل الصين إندونيسيا قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط رجب طيب إردوغان ألمانيا رفح - معبر رفح Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا إسرائيل الصين قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا إسرائيل الصين قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين خاركيف موسكو كييف الحرب في أوكرانيا روسيا إسرائيل الصين إندونيسيا قطاع غزة حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط رجب طيب إردوغان ألمانيا رفح معبر رفح السياسة الأوروبية یعرض الآن Next فی منطقة

إقرأ أيضاً:

روسيا تهدد أوروبا بأول مناورة تكتيكية على الأسلحة النووية

أعلنت روسيا، بدء مناورات تكتيكية على الأسلحة النووية بالقرب من أوكرانيا، التي تخوض حربها معها منذ أكثر من عامين تقريبًا، فيما قات إنه رد على التهديدات الغربية، وفقًا لما أعلنته وكالة «فرانس برس».

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، فالتدريبات تجري في المنطقة العسكرية الجنوبية، التي تقع على الحدود وتشمل أجزاء من أوكرانيا التي تزعم موسكو أنها ضمتها، ولم تحدد بالضبط أين تجري؟

وتهدف التدريبات إلى اختبار استعداد أفراد ومعدات الوحدات القتالية ذات الأسلحة النووية غير الاستراتيجية للرد ولضمان سلامة أراضي الدولة الروسية وسيادتها دون قيد أو شرط.

سبب التدريب على الأسلحة النووية

وأضافت «الدفاع الروسية» أن التدريبات على الأسلحة النووية جاءت ردًا على تصريحات وتهديدات استفزازية من بعض المسؤولين الغربيين.

الغرب يتهم الرئيس الروسي

يأتي ذلك في وقت اتهم الغرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتهديد باستخدام الأسلحة النووية بشكل غير مسؤول.

وكان «بوتين» أمر بإجراء تدريبات على الأسلحة النووية التكتيكية في وقت سابق من شهر مايو الجاري، بعد أن أثارت سلسلة من التصريحات الغربية بشأن الصراع في أوكرانيا استياء موسكو.

مقالات مشابهة

  • شاهد: مقتل 6 مدنيين في قصف روسي استهدف خاركيف بصواريخ إس-300
  • الجيش الروسي يسيطر على قرية بشرق أوكرانيا
  • موسكو: الغرب قلق بشأن العلاقات المتزايدة بين روسيا والصين
  • الجيش الروسي: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك وأوكرانيا خسرت أكثر من 1.3 ألف جندي في يوم
  • الرئيس الأوكراني زيلينسكي: "الوضع في منطقة دونيتسك صعب للغاية"
  • روسيا تتهم واشنطن بالسعي الى عسكرة الفضاء الصحة العالمية: نحو 14 ألفًا نزحوا من منطقة خاركيف الأوكرانية
  • روسيا تهدد أوروبا بأول مناورة تكتيكية على الأسلحة النووية
  • أوكرانيا.. نزوح أكثر من 14 ألف شخص بسبب المعارك في خاركيف
  • فيديو: مقتل سبعة أشخاص على الأقل في قصف روسي على خاركيف ووزيرة خارجية ألمانيا تصل أوكرانيا
  • الرئيس الأوكراني يطالب الغرب بنظامي دفاع جوي من طراز باتريوت