عواصم (وكالات)

أخبار ذات صلة 6 دول أوروبية تؤكد مواصلة دعم أوكرانيا الاتحاد الأوروبي يتعهد بدعم عسكري طويل الأمد لأوكرانيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن سويسرا لم تعد مكاناً مناسباً للمفاوضات بشأن أوكرانيا. وقال لافروف: إن المؤتمر حول أوكرانيا، المقرر في سويسرا منتصف يونيو المقبل، «سيهدف إلى صياغة إنذار نهائي لروسيا»، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأضاف أن سويسرا تركز على صيغة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لكنها في الوقت نفسه تتجاهل المبادرات الأخرى القائمة، بما في ذلك الصين، التي تعتبر «الأكثر شمولاً». ومن المقرر أن تستضيف سويسرا مؤتمراً حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو المقبل، بالقرب من مدينة لوسيرن، من دون حضور روسيا.
على الصعيد الميداني تعرضت 30 بلدة في شمال شرق أوكرانيا لقصف روسي أمس فيما تواصل موسكو هجومها الجديد في منطقة خاركيف مع احتلالها عشرات الكيلومترات المربعة في غضون أيام.
وقال حاكم المنطقة «أوليغ سينيغوبوف»: «تعرضت أكثر من 30 بلدة في منطقة خاركيف لقصف مدفعي وقذائف هاون»، وأوضح أن 5762 شخصاً أخلوا هذه البلدات منذ بدء القتال. وعبرت القوات الروسية الحدود منذ يوم الجمعة الماضي لشن هجوم باتجاه بلدتي ليبتسي وفوفتشانسك الواقعتين على بعد نحو عشرين كيلومتراً وخمسين كيلومتراً على التوالي شمال شرق خاركيف. وتحذر السلطات في كييف منذ أسابيع من أن موسكو قد تحاول مهاجمة المناطق الحدودية الشمالية الشرقية، فيما تواجه أوكرانيا تأخيراً في المساعدات الغربية ونقصاً في الجنود. وفي الأثناء، قال حاكم منطقة خاركيف الأوكرانية: إن روسيا واصلت هجومها البري على المنطقة أمس لتشمل مناطق جديدة بمجموعات صغيرة في محاولة لتوسيع الجبهة وتشتيت القوات الأوكرانية.
على صعيد آخر، تبنّت كييف أمس استهداف منشأة للنفط ومحطة للتحويل الكهربائي في منطقتي بيلغورود وليبتسك غرب روسيا على مقربة من الحدود. وحسب مصدر دفاعي أوكراني: «وقعت انفجارات في ميناء أوسكولنبفتسناب النفطي قرب بلدة ستاري أوسكول، إضافة الى محطة التحويل الكهربائية في إيليتسكايا»، مشيراً الى أن العملية نفّذها جهاز الاستخبارات (أس بي يو) باستخدام طائرات مسيّرة.
وأدت ضربة أوكرانية على بلدة كراسنودون في منطقة لوغانسك الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا في الشرق إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين بحسب سلطات الاحتلال.
وتسببت الضربة على منطقة كراسنودون الصناعية «باندلاع حريق كبير، ومقتل أربعة أشخاص وإصابة أربعة آخرين». 
من جهة أخرى أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها اعترضت أمس الأول 31 مسيّرة أوكرانية في مناطق عدة من البلاد وفي شبه جزيرة القرم. وتبنّت كييف أمس استهداف منشأة للنفط ومحطة للتحويل الكهربائي في منطقتي بيلغورود وليبتسك في غرب روسيا على مقربة من الحدود.
وأوضح مصدر دفاعي أوكراني لوكالة فرانس برس: «وقعت انفجارات في ميناء أوسكولنبفتسناب النفطي قرب بلدة ستاري أوسكول، إضافة الى محطة التحويل الكهربائية في إيليتسكايا»، مشيراً إلى أن العملية نفّذها جهاز الاستخبارات (أس بي يو) باستخدام طائرات مسيّرة.
ولم يقدّم الجانب الروسي أي معلومات بشأن الهجوم على محطة النفط، لكن حاكم ليبتسك أكد وقوع حريق في المحطة الكهربائية الفرعية، بدون الكشف عن سببه ولا اتهام أوكرانيا.
قالت السلطات الروسية أمس إن ما لا يقل عن 15 شخصاً قتلوا في هجوم على مجمع سكني متعدد الطوابق في منطقة بيلجورود الروسية الحدودية. وقالت هيئة الدفاع المدني عبر تطبيق تليجرام إنه تم انتشال الجثث من أسفل أنقاض المجمع السكني الذي انهار جزئياً خلال الساعات الماضية. وقال فياشيسلاف جلادكوف حاكم بيلجورود إن 27 شخصاً أصيبوا في الهجوم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: سيرجي لافروف روسيا أوكرانيا روسيا وأوكرانيا الأزمة الأوكرانية الحرب في أوكرانيا فی منطقة

إقرأ أيضاً:

صحيفة إيطالية تسمي قوة "رهيبة" تمتلكها روسيا جعلت مصير التدخل الأوروبي في أوكرانيا خسارة "تاريخية"

ذكرت صحيفة IL Fatto Quotidiano الإيطالية أن الاتحاد الأوروبي بإمداده لأوكرانيا بالأسلحة دخل حربا خاسرة أمام روسيا التي تمتلك في ترسانتها الحربية 6 آلاف رأس نووي.

إقرأ المزيد آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.06.2024/

وأوضحت الصحيفة في مقالها أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة الغربية ومنحها الإذن بضرب الأراضي الروسية لن يؤثر على سير العمليات العسكرية الروسية وبالتأكيد لن يجبرها على الانصياع للشروط الأوكرانية والغربية، بل سيسهم في فضح فشل القادة الغربيين وحسب.

وتابعت: "لا يمكن قهر وهزيمة روسيا في أوكرانيا بأي شكل، بسبب إفلاس وفساد الطبقة الحاكمة الأوكرانية، وانخراط الاتحاد الأوروبي في صراع خاسر".

ولفت المقال إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيجري 4 تقييمات لمدى خطورة الأسلحة الغربية المقدمة لأوكرانيا ومدى تأثيرها على الأراضي الروسية، وبناء على هذه التقييمات سيتخذ القرارات الللازمة لحماية بلاده.

وأوضح المقال أن هذه التقييمات تشمل:

1- التقييمات العسكرية

2- التقييم الاستراتيجي 

3- التقييم العاطفي 

4- تسريع وتيرة الحرب 

ويشير المقال إلى أن الصراع في أوكرانيا أصبح أكثر خطورة، كما اتهم الكاتب وزير الدفاع الإيطالي غيدو كروزيتو ووزير الخارجية أنطونيو تاياني برفض الدبلوماسية والاستمرار في إرسال أسلحة إلى أوكرانيا بينما العالم على حافة الهاوية، تزامنا مع تقويضهم أي فرصة للتفاوض السلمي.

وفي 25 مايو دعا ستولتنبرغ دول الناتو إلى "رفع بعض القيود" المفروضة على استخدام الأسلحة الغربية التي تنقل إلى القوميين الأوكرانيين، وبالتالي السماح لهم بمهاجمة أهداف على الأراضي الروسية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد في وقت سابق خلال تحدثه عن المقترحات الغربية حول السماح لكييف بتوجيه ضربات إلى الأراضي الروسية، أن دول "الناتو" يجب أن تفهم بماذا (بأي أمر) تلعب.

ووصفت موسكو الدعوات التي يطلقها الغرب بشأن السماح للقوات الأوكرانية باستهداف الأراضي الروسية، بأنها متهورة وقالت إنها تدفع باتجاه مواجهة عسكرية مباشرة مع موسكو.

ووصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف تصريح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، بأنه استفزازي.

بدوره، أشار وزير الخارجية سيرغي لافروف إلى أن نظام كييف يستخدم الأسلحة الأمريكية منذ فترة طويلة لمهاجمة أهداف على الأراضي الروسية.

وصرحت موسكو منذ بداية الأزمة الأوكرانية، أن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا تتعارض مع التسوية، وتجعل دول حلف شمال الأطلسي متورطة بشكل مباشر في الصراع و"تلعب بالنار".

المصدر: نوفوستي 

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن سيطرتها على قرية في منطقة دونيتسك شرق أوكرانيا
  • أوكرانيا تحكم بالسجن على جندي سابق ساعد موسكو
  • حاكم لوغانسك: نسبة الصواريخ الغربية التي يتم إسقاطها في ازدياد وستبلغ الحد الأقصى قريبا
  • سيناتور أمريكي يؤكد أن أوكرانيا استخدمت أسلحة أمريكية لضرب أهداف داخل روسيا
  • بنك روسي يهدد ببدء تحكيم دولي ضد أوكرانيا على خلفية مصادرة أصوله
  • أوكرانيا: 110 اشتباكات قتالية على خطوط المواجهة الأمامية خلال 24 ساعة
  • روسيا وأكرانيا تتبادلان الهجوم بالمسيرات ومساعدات أميركية جديدة لكييف
  • الجيش الأوكراني يسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • روسيا لماكرون.. أي قوات فرنسية بأوكرانيا هدف مشروع
  • صحيفة إيطالية تسمي قوة "رهيبة" تمتلكها روسيا جعلت مصير التدخل الأوروبي في أوكرانيا خسارة "تاريخية"