قال البروفيسور هانز يورجن نينتفيش إن دخان السجائر الإلكترونية يهدد صحة الأطفال أيضا؛ شأنه في ذلك شأن دخان السجائر التقليدية.

مواد مسرطنة

وأوضح طبيب الأطفال الألماني أنه على الرغم من أن السجائر الإلكترونية لا تنبعث منها جميع المواد الضارة الموجودة في دخان التبغ، إلا أن دخان السجائر الإلكترونية يحتوي أيضاً على مجموعة متنوعة من الملوثات مثل “الفورمالديهايد” و”الأسيتالديهايد”، والتي تُصنف على أنها مواد مسرطنة.


وأضاف نينتفيش أن استنشاق الأطفال المصابين بالربو لدخان السجائر الإلكترونية يرفع لديهم خطر التعرض لنوبات الربو أكثر من الأطفال المرضى، الذين لا يستنشقون هذا الدخان.
ولتجنب مخاطر التدخين السلبي للسجائر الإلكترونية على صحة الأطفال، أوصى طبيب الأطفال الألماني الوالدين بعدم التدخين في الأماكن، التي يتواجد فيها الأطفال مثل المنزل والسيارة، موضحاً أن الرئتين لدى الأطفال أكثر عُرضة للخطر لوجودهما في طور النمو.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: السجائر الإلکترونیة دخان السجائر

إقرأ أيضاً:

مدى تأثير مكيفات الهواء على الصحة

يستخدم الكثيرون في أيام الطقس الحار والدافئ مكيفات الهواء من أجل تبريد وتحسين رطوبة الهواء داخل المنزل.

 

ولكن الدكتورة يلينا مالينيكوفا، رئيسة قسم علم الفيروسات في الأكاديمية الطبية الروسية، تحذر من الاستخدام غير العقلاني لمكيفات الهواء، لأنه حتى في الصيف يمكن الإصابة بالمرض.

 

وتشير إلى أن التبريد وانخفاض حرارة الجسم يساهم في تطور العدوى البكتيرية، التي مصدرها يمكن أن يكون مكيف الهواء أيضا.

 

وتقول: "مكيف الهواء هو مصدر لبعض أنواع العدوى. ليس فقط الفيلقية (Legionella)، ولكن أيضا لبعض الفيروسات. كما تلعب الفطريات أيضا دورا سيئا، لأن استنشاق الفطريات، يمكن أن يسبب مشكلات صحية مزعجة جدا".

وفي سياق متصل يشير الخبير في مقابلة مع موقع Pravda.Ru ، إلى أنه يجب قبل بداية موسم استخدام مكيفات الهواء، تنظيف المكيف ومرشحاته جيدا، ويمكن عمل نفس الشي عند انتهاء الموسم.  ويمكن غسل مرشحات المكيف بمواد مضادة للفطريات أيضا.

 

ووفقا له، عند تنظيف وغسل المرشحات في بداية الموسم يصبح احتمال الإصابة بالفطريات ضئيلا جدا. كما يجب ألا تنبعث من المكيف رائحة معينة. لأن مثل هذه الرائحة تظهر عند عدم تنظيف المكيف مدة خمسة أعوام تقريبا.

 

ويقول، "إذا كان تصريف الرطوبة المتكثفة سيئا فإن الهواء الذي ينبعث من المكيف سيكون رطبا. ما يعني أن رطوبة الهواء تزداد. وهذا لا يحصل عندما يعمل المكثف بصورة طبيعية".

 

ويضيف، يجب أن يكون الفرق في درجة حرارة الهواء خارج المنزل وداخله بحدود سبع درجات لا أكثر. كما يجب تركيب مكيف الهواء بطريقة لا يكون فيها تيار الهواء المنبعث منه موجها بصورة مباشرة نحو مكان جلوس الشخص أو موضع نومه. ولا ينصح من يعاني من ضعف المناعة باستخدام مكيف الهواء.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: شركات التبغ تستهدف جيلا جديدا بهذه الحيل
  • الصحة العالمية”: 37 مليون طفل في العالم يتعاطون التبغ
  • الصحة العالمية: أعلى معدلات تعاطي التبغ بين الفتيان في إقليم شرق المتوسط
  • اصطياد الأجيال.. تقرير دولي: 37 مليون طفل يتعاطون التبغ في شرق المتوسط
  • جمارك مطار برج العرب تحبط محاولتي تهريب كمية من لوازم السجائر الإلكترونية
  • دراسة: السجائر الإلكترونية لا تقلل من خطر الإصابة سرطان الرئة
  • دراسة: السجائر الإلكترونية ترتبط بسرطان الرئة
  • "حماية المستهلك" تستعرض "القوانين المنظمة للحد من السجائر الإلكترونية" ضمن "ملتقى الإرشاد الاجتماعي"
  • مدى تأثير مكيفات الهواء على الصحة
  • السجائر الإلكترونية.. قلق عالمي وحرب تشريعية