في إطار المبادرة الرئاسية «مراكب النجاة» للحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية، وصلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إلى مقر ديوان عام محافظة بني سويف، اليوم الثلاثاء، لبدء جولتها بالمحافظة، حيث كان في استقبالها الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف.

وقالت السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة، خلال لقائها المحافظ، إن زيارة محافظة بني سويف تستهدف لقاء أهالي المحافظة للنقاش معهم وتوعيتهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية، بجانب تعريفهم بسبل الهجرة الآمنة، حيث تستهدف الوزارة بالتعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة المعنية، الحفاظ على أرواح شبابنا من "مراكب الموت" التي تعرض حياتهم للخطر وذلك من خلال زيارة المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية، ومن بينها محافظة بني سويف، لافتة إلى أن وزارة الهجرة تعمل على ملف التدريب من أجل التوظيف، كبديل آمن لشبابنا تماشيًا مع خطط الدولة للتنمية المستدامة.

وخلال اللقاء أكد محافظ بني سويف الدور الحيوي الذي تقوم به الوزارة لمكافحة الهجرة غير الشرعية، من خلال إشرافها على المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" لعلاج أسباب الهجرة غير الشرعية وتوفير بدائل آمنة، بالتعاون بين الأجهزة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني الدولية والمحلية، تنفيذًا لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتوعية الشباب بالطرق الصحيحة للهجرة الآمنة، سواء للدراسة أو العمل خارج مصر.

هذا وقد تبادل الجانبان إهداء الدروع التذكارية تكريما وتقديرا للجهود المبذولة.

وستتضمن الزيارة استعراض جهود المجلس القومي للمرأة لتوعية السيدات والأمهات بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتدريبهن على المهن التي من شأنها توفير البديل الآمن والحياة الكريمة، وهو ما تحرص عليه القيادة السياسية، ويأتي ضمن استراتيجية وزارة الهجرة للتوعية والتدريب.

كما ستتضمن الزيارة تفقد وزيرة الهجرة، المركز المصري الألماني بجمعية رعاية المؤسسات بمدينة بني سويف، وتفقد القافلة الطبية بقرية علي حمودة، فضلا عن استعراض أنشطة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ضمن مبادرة "مراكب النجاة" وبعض النماذج الناجحة من الشباب أصحاب المشروعات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزيرة الهجرة بني سويف الهجرة غير الشرعية مبادرة مراكب النجاة سها جندي الهجرة غیر الشرعیة مراکب النجاة بنی سویف

إقرأ أيضاً:

22 توصية لملتقى شباب المصريين بالخارج.. أبرزها تغليظ عقوبة الهجرة غير الشرعية

أصدر اتحاد شباب المصريين بالخارج برئاسة الدكتور محمود حسين، في ختام الملتقي الأول للاتحاد، 22 توصية والتي يسعي لتنفيذها خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالحكومة وذلك للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتأهيل الشباب لسوق العمل.

الجهات الحكومية المعنية

وقال الدكتور محمود حسين رئيس الاتحاد ‘نه سيتم إرسال تلك التوصيات لوزارة الهجرة ووزارة الشباب وعدد من الجهات الحكومية المعنية، لافتا إلى أن تلك التوصيات جاءت نتاج عدد من ورش العمل التي عقدها الاتحاد لمئات الشباب المصريين على مدار 4 أيام.

وكشف رئيس الاتحاد أنَّ التوصيات تضمنت اقتراح بإنشاء هيئة قومية مستقلة تضم جميع الوزارات المعنية لدراسة احتياجات سوق العمل العالمي والبدء في إنشاء مراكز تدريب على أعلى مستوي تضم الشباب من بعد مرحلة التعليم الأساسي تكون مهمتها توفير تدريب عملي ونظري بأحدث الطرق العالمية لإعداد نشء مدرب يواجه سوق العمل العالمي، على أن يكون إلحاق الخريجين عن طريق الدولة بعقود تبرم بين الهيئة المعنية والدولة الملحقة بها العمالة المطلوبة

قاعدة بيانات لشباب العاملين بالخارج

وأكّد أنَّ التوّصيات نصت على استمرار انعقاد الملتقى بشكل دوري في مختلف المحافظات وانشاء قاعدة بيانات لشباب العاملين بالخارج لتسهيل التواصل معهم وتقديم الخدمات الممكنة لهم بالتعاون مع الجهات المعنية لدعم بناء شبكات التواصل الاجتماعي بين الشباب المغتربين وتوفير منصات لتبادل الخبرات المعروف.

وأوضح أنه تم التوصية على تواصل الاتحاد مع المنظمات والهيئات والمؤسسات الدولية الراغبة في توفير عمالة ماهرة لها من المصريين بحيث يتم التعاقد معهم بعد اجتياز دورات تدريبية في هذا المجال، وتنفيذ معسكرات معايشة للتشبيك مع شباب المهاجرين لربط الوصال الوطنية معهم لتشجيع الشباب على المشاركة الفعالة في الأنشطة الإجتماعية والثقافية التي ينظمها الملتقى لتعزيز الروابط الاجتماعية بين أفراد الجالية المصرية.

وشدد رئيس اتحاد المصريين على أهمية تغليظ العقوبات على المهاجرين غير الشرعيين والمتورطين في تشجيع الهجرة غير الشرعية، وعقد ندوات بالتعاون مع القنصليات والسفارات للتعرف على ثقافات المجتمعات الأخرى فضلا عن تقديم الاهتمام والرعاية والدعم النفسي اللازم للمواهب الرياضية لتعزيز انتمائهم للوطن خاصة في الألعاب الفردية.

واضاف أن التوصيات تضمنت أيضا دعم برامج إعادة التأهيل للمهاجرين العائدين من رحلات الهجرة غير الشرعية، من خلال مساعدتهم على الاندماج في مجتمعاتهم وإيجاد فرص عمل مناسبة لتشجيع الشباب على الحفاظ على هويتهم المصرية وتعزيز الاندماج الإيجابي في مجتمعاتهم المضيفة.

وأشار إلى أهمية ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل من خلال التعاون بين المؤسسات التعليمية وأصحاب العمل، وكذلك دعم برامج ريادة الأعمال للشباب من خلال توفير التدريب والتوجيه والتمويل اللازم لبدء مشاريعهم الخاصة.

وقال محمد شحاتة المنسق العام للملتقى أن التوصيات تضمنت أيضا تنفيذ دورات تدريبية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بمراكز الشباب المختلفة على مستوى الجمهورية بعنوان مكافحة الهجر غير الشرعية وتأهيل الشباب بسوق العمل الدولي الي جانب تفعيل منصة على اليوتيوب باسم (لا للهجرة غير الشرعية) من خلال اتحاد شباب المصريين بالخارج.

وأشار إلى أهمية إعداد مدربين بالاتحاد بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة لإقامة ورش بمراكز الشباب بالمحافظات للتوعية بمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتأهيل الشباب لسوق العمل الدولي، فضلا عن الاستعانة بنماذج حاولت الهجرة غير الشرعية وتم إنقاذها في اللحظات الأخيرة، ليكونوا عظة ومثل لكل محاول للهجرة غير الشرعية.

فيما قال علاء خليل عضو مجلس إدارة الاتحاد، إن التوصيات تضمنت إضافة مادة بعنوان «اكتشف ذاتك» بجميع المراحل التعليمية لتوعية الطلاب بخطورة الهجرة غير الشرعية.

وأوضح أنَّ من ضمن التوصيات أيضا عمل شراكات مع جامعات بالخارج لتوفير منح لدراسة الماجستير والدكتوراه للخريجين المصريين وكذلك عمل مبادرة حرفة ومهنة لتدريب الشباب على الحرف مثل (السباكة، النجارة، الكهرباء، الصيانة) ومنح شهادات معتمدة للمتدربين وأن يكون التدريب في القرى المنتشر فيها الهجرة غير الشرعية لحث الشباب والقيام بالتنسيق لتوفير فرص عمل بالتعاون مع وزارة القوى العاملة.

وفي السياق ذاته، أكد شريف النسيري عضو مجلس إدارة الاتحاد أن الملتقى أوصى بإنشاء مكتبة رقمية بمنصة الاتحاد تحتوي علي كتب للتعريف بتاريخ ووصف مصر ونماذجها المشرفة فضلا عن إقامة دورات تعلم لغات وتدريبات تعريفية بسياسات الدول المستهدفة (الدول الأكثر طلبا للهجرة)، وذلك بمنصة الاتحاد الإلكترونية.

وأشار إلى أهمية ر فع الوعي بين الشباب عن مخاطر الهجرة غير الشرعية خاصة في المحافظات الحدودية، بما في ذلك مخاطر الاستغلال والاتجار بالبشر، وظروف المعيشة الصعبة في البلدان المُتجهة إليها، واحتمال التعرض للاعتقال والترحيل.

مقالات مشابهة

  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: مصر وقطر تنتظران موافقة حماس لبدء جولة المفاوضات
  • مرصد أوروبي: منطقة شنجن لا تستطيع مواجهة تحديات الهجرة غير الشرعية
  • محافظ بني سويف يُكرم وكيل الصحة لانتهاء فترة عمله بالمحافظة
  • أبو الخير: ليبيا ومصر ساهموا وقلصوا من حدة الهجرة بشكل ملموس على أرض الواقع مع أوروبا
  • 22 توصية لملتقى شباب المصريين بالخارج لمواجهة الهجرة غير الشرعية
  • 22 توصية لملتقى شباب المصريين بالخارج.. أبرزها تغليظ عقوبة الهجرة غير الشرعية
  • الهجرة غير الشرعية وتزوير المستندات.. جهود أمن المنافذ في 24 ساعة
  • 3 طرق للإبلاغ عن جريمة الاتجار بالبشر
  • ختام ملتقى المصريين بالخارج لمكافحة الهجرة غير الشرعية اليوم
  • استمرار فعاليات المؤتمر الإفريقي – الأوروبي حول الهجرة غير الشرعية في بنغازي