بدأت في الرياض اليوم أعمال مؤتمر “GREAT Futures” ، بحضور نحو 1500 مشارك من الجانبين (السعودي والبريطاني)، تقدمهم نائب رئيس الوزراء البريطاني ك أوليفر دودن، وعدد من الوزراء السعوديين والبريطانيين.

وأشار وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي خلال افتتاح المؤتمر، الذي يهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين، وتطوير التجارة والاستثمار المتبادل في قطاعات واعدة عدة، إلى أنه يعكس رؤية مجلس الشراكة الاستراتيجي السعودي البريطاني، الذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله–، ودولة رئيس وزراء المملكة المتحدة السيد ريشي سوناك، التي تتجه نحو تعزيز وتوسيع الشراكة الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف معاليه بأن الشراكة السعودية البريطانية أثمرت إطلاق 60 مبادرة في 13 قطاعًا اقتصاديًا، لافتًا النظر إلى أن التجارة الثنائية نمت بأكثر من 30 % خلال الفترة من 2018م إلى 2023م متجاوزة 79 مليار جنيه إسترليني، مشيرًا إلى أن 1139 مستثمرًا بريطانيًا يعملون في المملكة، ويستفيدون من التسهيلات التي حققتها الإصلاحات الاقتصادية والتنموية المتعلقة بتيسير مزاولة الأعمال الاقتصادية.

من جانبه، قال نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر دودن: “إن الشراكة السعودية البريطانية هدفها التطوير وتحقيق الازدهار، وتواكب التحديات والمستجدات”.

اقرأ أيضاًالمملكةالمملكة تعلن انضمام 3 دول جديدة يمكن لمواطنيها الحصول على تأشيرة الزيارة إلكترونيًا

وأوضح أنه يشارك في أعمال المؤتمر على رأس وفد بريطاني من القطاعين الحكومي والخاص يتجاوز 450 مشاركًا، لافتًا إلى أن هذا الوفد أكبر وفد تجاري اقتصادي بريطاني يشارك في مؤتمر اقتصادي خارج المملكة المتحدة، وأن 70 % منه هذه زيارتهم الأولى للمملكة.

وبين نائب رئيس الوزراء أن بريطانيا تتطلع للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، بواسطة خبراتها وطاقاتها البشرية، ومستثمريها، ومواهبها، وأنها تريد من خلال “GREAT Futures”  تعزيز الشراكة الاقتصادية مع المملكة، وزيادة الاستثمارات والصادرات المتبادلة، والسياحة، والتبادل الثقافي، مؤكدًا أن العلاقة بين البلدين الصديقين اليوم أوثق، وهما متحدان في الشراكة.

ويعقد المؤتمر خلال  14 و15 مايو الحالي في مركز الملك عبدالله المالي بالرياض، وسط حضور 800 مشارك من القطاعين الحكومي والخاص في البلدين، وسيشهد عقد 20 اجتماعًا وزاريًا ثنائيًا، وتشمل أعماله مشاركة 130 متحدثًا في 50 جلسة حوارية، و10 ورش عمل.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية رئیس الوزراء إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الروسي ملفات التعاون المشترك بين البلدين

عقد المهندس  أحمد سمير وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات موسعة مع  أنطون عليخانوف وزير الصناعة والتجارة الروسي على  هامش مشاركتهما بمنتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي، حيث استعرض اللقاء أبرز ملفات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة لا سيما الصعيد التجاري والصناعي والاستثماري. 


وفي مستهل اللقاء تقدم الوزير بالتهنئة إلى أنطون عليخانوف على تكليفه بحقيبة وزارة الصناعة والتجارة الروسية، مؤكدًا حرص الوزارة على استمرار التعاون المثمر بين الجانبين خاصة مع رئاسة الوزارتين لأعمال اللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني. 
وقال سمير إن اللقاء استعرض مستجدات التصديق على مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر حيث تمت الموافقة على إحالة تعديل الاتفاقية إلى مجلس النواب تمهيدًا لتصديق فخامة رئيس الجمهورية عليها، مشيرًا إلى حرص الحكومة المصرية على تقديم كل الدعم الممكن لتسهيل ونجاح تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر وهو ما انعكس في استجابة الجانب المصري للتعديلات المقترحة من الجانب الروسي.


وأوضح الوزير أنه تم خلال مفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاوراسي التوصل إلى توافق في العديد من المواد الخاصة بالاتفاق، وقد تم الاتفاق بين فريقي التفاوض من الجانبين على استكمال المفاوضات بخصوص الموضوعات التي لم يتم الانتهاء منها من خلال الاجتماعات الافتراضية خلال الفترة القادمة. 


وأشار سمير إلى أن معدلات التبادل التجاري بين البلدين زادت بنسبة 5.3% خلال عام 2023 حيث بلغت نحو 5 مليار و159 مليون دولار مقابل 4 مليار و896 مليون دولار خلال عام 2022، حيث تشمل أبرز بنود التبادل التجاري بين مصر وروسيا الحاصلات الزراعية والتي تستحوذ على نحو 74،2% من إجمالي الصادرات المصرية للسوق الروسي، إلى جانب القمح وبذور عباد الشمس. 
ولفت الوزير إلى أن اللقاء تناول أيضًا فرص التعاون الممكنة بين البلدين في مجال المستحضرات والأجهزة الطبية والاستعداد لدراسة ملفات البنود ذات الأولية الخاصة لمصر والتي يتوافر لها إنتاج روسي مميز وتأكيد الحاجة إلى تكثيف التشاور في هذا الإطار بعد مراجعة نتائج زيارة وفد هام من وزارة الصناعة الروسية واتحادات الصناعات الطبية والشركات الروسية الكبرى لفعاليات معرض صحة إفريقيا  Africa Health Excon في الفترة 3- 8 يونيو الجاري. 


وأضاف سمير أن الجانب المصري على استعداد لعقد فعاليات الدورة الخامسة عشر للجنة المشتركة خلال النصف الثاني من العام الجاري، لافتًا إلى إمكانية عقد اجتماع اللجنة على هامش أحد المناسبات المخططة في إطار البريكس. 


ومن جانبه أكد  أنطون عليخانوف وزير الصناعة والتجارة الروسي حرص الحكومة الروسية على إعطاء دفعة قوية لمختلف ملفات التعاون المشترك مع مصر لا سيما مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر، واتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاوراسى، واللجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني.
 

مقالات مشابهة

  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نظيره الروسي ملفات التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير التجارة يبحث مستجدات الشراكة الصناعية التكاملية مع نظيريه العماني والبحريني
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره الروسي ملفات التعاون المشترك بين البلدين
  • “راكز” توقع مذكرة تفاهم مع غرفة التجارة الهندية
  • نيجيرفان بارزاني ووفد إيراني يؤكدان على توسيع التجارة وزيادة الرحلات الجوية المباشرة
  • الصناعة: اتفاق التجارة الحرة بين مصر و"الأوراسي" يسهم في زيادة الاستثمارات
  • المهندس أحمد سمير يلتقي وزير تجارة الاتحاد الأوراسي
  • وزير الصناعة: تفعيل اتفاق التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي يزيد صادرات مصر لـ 5 دول
  • اتفاقية بين راكز وغرفة التجارة والصناعة الهندية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات والهند
  • الرئيس جيله استقبل وفد اتحاد الغرف.. المملكة وجيبوتي تعززان العلاقات الاقتصادية والاستثمار