قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، الثلاثاء، إن هنالك حاجة للتعامل مع المشاكل التي تواجهها حركة التجارة الدولية عبر البحر الأحمر.

 

وردت تصريحات الجدعان، على هامش مشاركته في أعمال منتدى قطر الاقتصادي الذي تنظمه "بلومبرغ" في الدوحة، في وقت دخلت أزمة عبور السفن للبحر الأحمر شهرها السابع.

 

واضاف الجدعان: "لدينا مشاكل في عبور السفن والشحن البحري.

. وهي أزمات ومشاكل لابد من التعامل معها"، دون مزيد من التفاصيل.

 

و"تضامنا مع غزة"، التي تواجه منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي حربا إسرائيلية بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

 

وردا على شن واشنطن ولندن ضمن تحالف، منذ مطلع العام الجاري، غارات على "مواقع للحوثيين" باليمن، أعلنت الجماعة أنها باتت تعتبر السفن الأمريكية والبريطانية كافة ضمن أهدافها العسكرية.

 

والأسبوع الماضي، قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد، إن تراجعا بنسبة 50 بالمئة طرأ على إيرادات قناة السويس، بسبب التوترات القائمة في البحر الأحمر.

 

في سياق آخر، أكد الجدعان، نجاح المملكة في تنويع مصادر إيراداتها.. "إذ تحصل على 37 بالمئة من عائداتها حاليا من مصادر غير نفطية، وحققت نقلة نوعية لتعزيز الإيرادات على مدى السنوات السبع الماضية".

 

والسعودية، أكبر مصدّر للنفط الخام في منظمة أوبك بمتوسط يومي يبلغ 7.5 ملايين برميل في الظروف الطبيعية، وبدأت منذ 2016 تنفيذ خطة لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن عائدات الخام.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن السعودية اقتصاد البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الصين تعلن موافقتها التدخل لوقف التوترات في «البحر الأحمر»

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال اجتماعه مع نظيره اليمني، شائع الزنداني، في بكين، اليوم الثلاثاء، “إلى وقف الهجمات على السفن المدنية في البحر الأحمر وضمان أمن الملاحة هناك”.

وبحسب بيان وزارة الخارجية الصينية، قال وانغ: “إن الصين مستعدة لمواصلة لعب دور بناء في هذا الشأن”.

هذا وفي أعقاب تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في قطاع غزة منذ نوفمبر الماضي، قالت الجماعة، المعروفة باسم “الحوثيين”، “إنها ستمنع السفن التابعة لإسرائيل من المرور عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندبحتى وقف الحرب على قطاع غزة”، مؤكدة أن “هجماتهم تأتي تضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لهجوم إسرائيلي في قطاع غزة”.

 

مقالات مشابهة

  • بعد بدء غرقها.. مصادر تكشف هوية السفينة المستهدفة في البحر الأحمر
  • الصين تعلن موافقتها التدخل لوقف التوترات في «البحر الأحمر»
  • تراجع المرور في قناة السويس 85% بسبب أزمة البحر الأحمر
  • الصين تحث الحوثيين على وقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر
  • الصين تتدخل لوقف التوترات في «البحر الأحمر»
  • الصين تطالب بوقف الهجمات على السفن المدنية في البحر الأحمر
  • الصين تدعو لوقف الهجمات على السفن المدنية في البحر الأحمر
  • الحوثيون: مهاجمة 3 سفن ومدمرتين أميركيتين
  • إصرار حوثي على ترهيب خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر
  • انطلاق أعمال تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 بمحافظة البحر الأحمر