أكد الخبير سيرغي روزينكو أن الاتحاد الأوروبي أكبر خاسر من حظر واشنطن على حلفائها استيراد اليورانيوم الروسي المخصب، حيث سيخنق هذا الحظر الصناعة النووية في أوروبا ويدمر ما تبقى منها.

وقال روزينكو لوكالة "نوفوستي": "تقييد استيراد اليورانيوم فيه مخاطر تزعزع استقرار السوق العالمية لليورانيوم والوقود النووي سواء بشكل مباشر من خلال تأثير الحظر التجاري، أو عبر خلق حالة من عدم اليقين الاستراتيجي".

إقرأ المزيد بيسكوف: تخلّي واشنطن عن استيراد اليورانيوم الروسي المخصّب لن يؤثر علينا

وأضاف: "من الغريب أن الخاسر الرئيسي من العقوبات الأمريكية قد يكون الاتحاد الأوروبي، في حين أن الرابحين هم موردو الغاز الطبيعي المسال والصناعيون الأمريكيون".

وقال: "في حال فرض قيود على تشغيل محطات الطاقة النووية الأوروبية، يمكن من الناحية الفنية استبدال هذه المحطات بمحطات حرارية تعمل على الغاز المسال الأمريكي".

تقويض سيادة الطاقة والصناعة الأوروبية 

وأوضح روزينكو أن "هذا الحظر سيؤدي لتقويض سيادة الاتحاد الأوروبي في قطاعات الطاقة والصناعة وهذا ما يظهر بوضوح في سوق الغاز بعد عام 2022.. لا بد من الأخذ في الاعتبار أن التخلي عن إمدادات غاز السيل الشمالي الروسي، أدى لانخفاض استهلاك الغاز في الاتحاد الأوروبي بنسبة 15-20٪ وتسبب بنقل الصناعة إلى بلدان أخرى. وفي الوقت نفسه، أصبحت الولايات المتحدة المورد الرئيسي للغاز المسال باهظ الثمن إلى أوروبا مما يعزز ركود اقتصاد الاتحاد الأوروبي".

بناء القدرات مجددا يستغرق سنوات

وفي نظرة مستقبلية سريعة على السوق، أشار روزينكو إلى أن حصة "روساتوم" الروسية في السوق الأمريكية لليورانيوم المخصب تبلغ 20%.

وتابع: "لا يوجد شيء فعليا يحل محل هذه القدرات، وبناء القدرات الجديدة سيستغرق سنوات، لاسيما وأن اليورانيوم هو العنصر الأكثر حساسية في النظام العالمي لضمان عدم انتشار الأسلحة النووية وهو ما لا يسمح لكل دولة بتوسيع قدراتها النووية السلمية".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أوروبا الاتحاد الأوروبي الاسلحة النووية البيت الأبيض الطاقة الطاقة الذرية الغاز الطبيعي المسال جو بايدن روساتوم شركات موسكو واشنطن استیراد الیورانیوم الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تسمح بإجراء معاملات مالية مع البنوك الروسية في إطار صفقات الطاقة

سمحت الولايات المتحدة، حتى الأول من نوفمبر 2024، بإجراء عمليات مالية في إطار معاملات الطاقة مع البنوك الروسية، بما في ذلك البنك المركزي و"سبيربنك" و"في تي بي" و"روس بنك".

وسائل إعلام: وقف توريد اليورانيوم المخصب من روسيا يمكن أن يؤدي إلى شلل المحطات في الولايات المتحدة صندوق النقد الدولي: النفط الروسي يُباع في السوق العالمية فوق السقف الذي حدده الغرب بايدن يوقع قانونا يحظر استيراد اليورانيوم من روسيا

ووفقا لترخيص نشرته وزارة المالية الأمريكية على موقعها الإلكتروني يوم الأربعاء، سمحت بإجراء معاملات مع البنوك الروسية: البنك المركزي، و"سبيربنك" وبنك "في تي بي" و"روس بنك" وبنك "أتكريطي"، وبنك "زينيت"، وبنك "سانت بطرسبورغ"، "سوفكوم بنك".
"
وتنص الوثيقة على أن "جميع المعاملات المتعلقة بالطاقة والمحظورة بموجب الأمر التنفيذي رقم 14024 وهي تشمل كيانا واحدا أو أكثر، مسموح بها حتى 1 نوفمبر 2024.

ويوضح الترخيص أن المعاملات المتعلقة بالطاقة تشمل جميع المعاملات المتعلقة بإنتاج ومعالجة ونقل وشراء النفط والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي، بالإضافة إلى موارد الطاقة الأخرى، بما في ذلك الفحم والأخشاب وأي شكل من أشكال اليورانيوم ومصادر الطاقة المتجددة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • رويترز: إيران تعزز قدرتها على تخصيب اليورانيوم بعد قرار وكالة الطاقة الذرية
  • مصادر دبلوماسية: ألمانيا تعرقل فرض حزمة عقوبات أوروبية جديدة ضد روسيا
  • أحمد موسى يزف بشرى سارة بشأن قدوم سفينة الغاز المسال إلى مصر
  • الولايات المتحدة تسمح بإجراء معاملات مالية مع البنوك الروسية في إطار صفقات الطاقة
  • مؤتمر برلين: ألمانيا وأوروبا تعدان كييف بمزيد من المعونات لقطاع الطاقة المتضرر من القصف الروسي
  • “بلومبرغ”: الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • بالفيديو: الاتحاد الأوروبي يكشف عدد الشاحنات العالقة في معبر رفح
  • "بلومبرغ": الاتحاد الأوروبي يريد الحفاظ على ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا
  • "روس نفط": الاتحاد الأوروبي أنفق 630 مليار دولار لاستبدال الغاز الروسي
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد