دمشق-سانا

أقامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اليوم المؤتمر السنوي الخاص باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنيتين تحت عنوان “تأثيرات تغير المناخ على السلامة والصحة المهنيتين” وذلك في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق.

وتركزت محاور المؤتمر الذي أقيم بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات العمال وغرفة صناعة دمشق وريفها وعدد من الشركات الداعمة حول التغيرات المناخية وتأثيرها على البيئة في سورية وتأثيرات تغير المناخ على صحة وسلامة العمال والاستجابة الوطنية لقضايا تغير المناخ وتجارب الشركات في الامتثال لنظم الصحة والسلامة المهنية.

معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أنس الدبش بين في تصريح لسانا أن المؤتمر له أهمية كبيرة من خلال الخروج بمجموعة من التوصيات التي تؤثر على الصحة والسلامة المهنية وتشكل تطورا حقيقيا في هذا المجال مشيراً إلى ضرورة الاعتماد على التحول الرقمي في اعتماد نظام الصحة والسلامة المهنية وتطوير نظام التفتيش في هذا الجانب وبما يضمن تقديم التوعية في الجانب المهني لأصحاب العمل والعمال.

مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية جعفر السكاف أوضح أن سورية من بين الدول التي صدقت على جميع الاتفاقيات التي تحمي العمال من أي تأثيرات سلبية على صحتهم، لافتاً إلى أن مخرجات المؤتمر ستؤدي إلى نشر الوعي الثقافي للصحة والسلامة المهنية.

ممثل الاتحاد العام لنقابات العمال عبد القادر النحاس أمين الشؤون الصحية اوضح في كلمته اهمية تطوير البنية التحتية وبيئة العمل بأحدث التجهيزات الخاصة بالسلامة المهنية، كأنظمة التحذير المبكر للكوارث الطبيعية وتقنيات التبريد والتهوية اضافة الى تشجيع العمال على استخدام وسائل الوقاية المناسبة كالقبعات والنظارات وملابس الوقاية.

وأكد عدد من ممثلي مؤسسات القطاع الخاص ضرورة توفير بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر في كل منشأة بما يسهم في تحسين الإنتاج وحماية العمال من إصابات ومخاطر العمل.

يذكر أن منظمة العمل الدولية أقرت عام 2003 اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية في الـ 28 من نيسان لزيادة الوعي وخلق ثقافة الصحة والسلامة التي يمكن أن تساعد على التقليل من عدد الوفيات والإصابات المرتبطة بمكان العمل.

مهند سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: والسلامة المهنیة الصحة والسلامة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

«البترول» و«الأمريكية للتجارة» توقعان اتفاقية السلامة والصحة المهنية

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وهيرو مصطفى جارج السفيرة الأمريكية بمصر، توقيع اتفاق منحة دراسة جدوى بين شركة الإسكندرية للبترول والوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية في مجال بروتوكولات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة بمصفاة تكرير الشركة بمنطقة المكس في الإسكندرية، حيث وقع الاتفاقية المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفنى وإينو إيبونج مديرة الوكالة الأمريكية للتجارة والتنمية.

أهمية تطبيق مبادئ السلامة والصحة المهنية

وأكد الملا أهمية توقيع الاتفاقية كتأكيد على استمرار الشراكة الاستراتيجية الناجحة والقوية بين مصر وأمريكا في العديد من المجالات، خاصة الطاقة والممتدة منذ أكثر من قرن، ما يمثل إنجازا جديدا في رحلة الشراكة بين الجانبين، ويأتي في توقيت مهم للتأكيد على أهمية تطبيق مبادئ السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة كعنصر مهم من عناصر عمل القطاع.

ولفت إلى أنّ توافق الأهداف المشتركة بين الجانبين للسلامة والاستدامة مهد الطريق لتوقيع الاتفاق، ما يوفر سلسلة من دراسات الجدوى للعمليات والسلامة للمساهمة في تطوير معايير مصفاة شركة الإسكندرية للبترول، موصحا أنّ السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة تعد من أهم المكونات الرئيسية لبرنامج تحديث وتطوير العمل بقطاع البترول والذي تم إطلاقه في عام 2016 ويظل أحد أهم مبادئ استراتيجية عمل القطاع بالتوازي مع جهود تطوير المصافي المصرية لتحسين كفاءة العمليات ومبادئ السلامة.

توفير فرص تدريب متميزة للكوادر البشرية العاملة

وأكد أنّ الطاقة تظل أولوية وأنّ توقيع الاتفاقية يظهر مدى أهميتها لتطبيق دراسات مهمة ودعم فني وتقييم اقتصادي وتكنولوجي، ما يمهد الطريق لتنفيذ ناجح للمشروعات، مشيرا إلى الشراكة الممتدة بين قطاع البترول والوكالة الأمريكية منذ عام 2019 والتي تغطي حتى الآن دراسات مهمة، إضافة إلى توفير فرص تدريب متميزة للكوادر البشرية العاملة بقطاع البترول والغاز في مصر على التكنولوجيات الحديثة وأفضل الممارسات في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتستهدف الاتفاقية توفير تمويل من الوكالة الأمريكية لحزمة من الدراسات لتحديد وتناول أولويات احتياجات المصفاة للسلامة، وستعمل على إحراز التقدم والتوسع فى أولويات شركة الإسكندرية في برامج ومعدات السلامة ودعم إمكانات التدابير الاحترازية واستشعار المخاطر وتطوير البروتوكولات والتدريب، من خلال تبني تكنولوجيات متطورة وأفضل الممارسات ما يدعم زيادة وتعزيز مبادئ السلامة والصحة بالمصفاة للعاملين ويحد من الانبعاثات الضارة ويحافظ على البيئة، كما ستمثل دراسات الجدوى نموذجا للتطبيق فى بقية المصافي الأخرى في مصر.

وأشارت السفيرة الأمريكية بالقاهرة إلى أنّ التوقيع يظهر مدى عمق العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وأنّ الشراكة بينهما تسهم في تحسين الإنتاجية، مشيرةً إلى أنّ هذا الاتفاق سيوفر تكنولوجيات متطورة تسهم فى دعم سلامة العاملين وتقليل التأثير البيئى بقطاع البترول المصرى.

من جانبها، أكدت مديرة الوكالة الأمريكية حرص مصر على دعم سلامة وصحة العاملين، ما يعد فرصة كبيرة للتعاون بين الوكالة وشركة الإسكندرية للبترول، مشيرةً إلى أنّ الاتفاقية ستمهد الطريق للشركات الأمريكية لتوفير التكنولوجيات والخدمات التى تحتاجها المصافى المصرية.

حضر التوقيع الجيولوجي علاء البطل رئيس هيئة البترول والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير والمهندس أحمد الخليفة نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات والمهندس جمال فتحي مستشار الوزير للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والمهندس علاء أمين رئيس شركة الإسكندرية للبترول.

مقالات مشابهة

  • ختام مسابقة تنمية مهارات السلامة والصحة المهنية بمياه سوهاج
  • وزارة العمل تنشر الخطة التدريبية للمركز القومى لدراسات السلامة والصحة المهنية" 2024 -2025 "
  • وزارة العمل تكشف عن الخطة السنوية للتدريب على الصحة والسلامة المهنية
  • هيئة الوقاية والسلامة تطلق خدمة تسجيل مسؤولي السلامة والصحة المهنية
  • صور.. إعلام الفيوم يناقش معايير السلامة المهنية للارتقاء بجودة الخدمات الصحية
  • «البترول» و«الوكالة الأمريكية» توقعان اتفاقية الصحة المهنية والحفاظ على البيئة
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتبارًا من 15 يونيو
  • الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • 15 يونيو.. بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • «البترول» و«الأمريكية للتجارة» توقعان اتفاقية السلامة والصحة المهنية