انقسم الداخل الإسرائيلي بهجوم وزير الدفاع يوآف جالانت، بتصريحات علنًية للمرة الأولى ضد سياسة بنيامين نتنياهو، لينضم بذلك إلى مسؤولين كبار في جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك)، في مؤشر واضح لمدى الخلاف الداخلي إذ حذّر جالانت من أن رفض نتنياهو مناقشة إيجاد بديل لحكم حماس في غزة قد يؤدي إلى جر إسرائيل إلى إقامة طويلة وممتدة في القطاع.

جالانت يهاجم نتنياهو 

وكان جالانت حذّر نتنياهو من رفض مناقشة إيجاد بديل لحكم حماس في غزة لليوم التالي، إذ يرى أن ذلك يؤدي لتراجع إنجازات العسكرية التي حققها الجيش الإسرائيلي في الحرب ويؤدي إلى جر إسرائيل إلى إقامة طويلة وممتدة في القطاع، ورسم جالانت سيناريو، يمكن الاضطرار فيه إلى حكم عسكري في غزة، وحرب طويلة وخطيرة ومكلفة وفقا لصحيفة «هآرتس».

تحذيرات مسؤولين كبار في الجيش الإسرائيلي

وكان مسؤولون كبار في جيش الاحتلال الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك)، أصدروا تحذيرات مماثلة لتصريح جالات.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانييل هاجاري، قال في تصريحات لوسائل الإعلام إن «البديل عن حماس سيخلق ضغطا عليها، هذه مسألة تخص المستوى السياسي».

وأوضحت الصحيفة أن هذه التصريحات تعبّر عن قلق الوزراء الثلاثة وقادة الأجهزة الأمنية المتزايد من الحرب نفسها واليوم التالي لها وسط توصيات بأن تضع الحكومة هدفا دبلوماسيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جالانت نتنياهو الشاباك جهاز الأمن جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

جانتس يدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية إسرائيلية في الخريف القادم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا بيني جانتس، الوزير بلا حقيبة، في مجلس الوزراء الإسرائيلي إلى إجراء انتخابات برلمانية في الخريف القادم.

وقال بيني جانتس، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد ونقله موقع صحيفة "جيروزاليم بوست "الإسرائيلية، إن بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية يمنعنا من المضي قدما نحو نصر حقيقي، ولذلك فإننا اليوم نترك حكومة الطوارئ".

تابع جانتس، إن "القرارات الإستراتيجية المصيرية تقابل بالتردد والمماطلة لاعتبارات سياسية"، منتقدا الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة الحالية.

 

 

ودعا غانتس إلى إجراء الانتخابات في الخريف، وحث نتنياهو على تحديد موعد متفق عليه لإجرائها.

وأعرب عن دعمه لصفقة المحتجزين مع حماس التي قدمها الرئيس الأمريكي جو بايدن، فيما حث نتنياهو على دعمها. وقال "أطالب رئيس الوزراء بإظهار الشجاعة اللازمة ودعم ذلك وبذل كل ما في وسعه للدفع بها قدما".

كما اعتذر جانتس لعائلات المحتجزين، وقال "لقد فعلنا الكثير، لكننا فشلنا في الاختبار. ولم نتمكن من إعادة العديد من المحتجزين. والمسؤولية تقع على عاتقي أيضا".

كما دعا جانتس إلى تشكيل لجنة تحقيق وطنية "للتحقيق في الإخفاقات من الداخل والحماية من الهجمات القادمة من الخارج".

وكان بيني جانتس قد أعلن استقالته من حكومة الحرب في إسرائيل مساء اليوم الأحد، وذلك بعد أن أجل قرار الاستقاله أمس بعد إطلاق سراح أربعة من المحتجزين الإسرائيليين في عملية عسكرية إسرئيلية في مخيم النصيرات في غزة أمس السبت.

وكان جانتس قد أعلن في 18 مايو الماضي أن حزبه سيترك الحكومة في 8 يونيو إذا لم يتبنى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ستة أهداف من بينها إعادة المحتجزين، وتدمير حماس وتجريد قطاع غزة من السلاح.

وكان من المقرر أن يلقي جانتس خطابا ليلة أمس السبت، إلا أنه تم تأجيله بسبب أنباء تحرير أربعة محتجزين إسرائيليين من أسر حماس.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار
  • «وقعوا في بعض».. أزمة داخل إسرائيل بعد الموافقة على قانون لصالح «الحريديم»
  • البث الإسرائيلية: جالانت يصوت ضد مشروع تجنيد الحريديم
  • جالانت يتجاهل جانتس بعد استقالته من الحكومة.. ما رأي نتنياهو؟
  • واشنطن بوست: استقالة جانتس وآيزنكوت تقلب حكومة نتنياهو رأسا على عقب
  • «واشنطن بوست»: استقالة جانتس وآيزنكوت تقلب حكومة نتنياهو رأسا على عقب
  • غليان في جيش الاحتلال الإسرائيلي.. ضابط ينهي حياته وتحرك مفاجئ ضد نتنياهو
  • «جانتس»: أؤيد صفقة بايدن وعلى نتنياهو العمل على إنجاحها
  • جانتس يدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية إسرائيلية في الخريف القادم