أكد رئيس الوزراء الصومالي، حمزة عبدي بري، أن إثيوبيا لا تزال تراوغ في مساعيها البغيضة للتدخل في الشؤون الداخلية للصومال وزعزعة أمنه واستقراره، من خلال محاولتها المستمرة لتمرير الاتفاق البحري الباطل الذي وقعته في أول يناير من العام الجاري مع إقليم أرض الصومال، في شمال غرب الصومال.

وأضاف بري، في كلمته خلال أعمال القمة العربية في دورتها العادية الـ33 بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أن الصومال يجدد التأكيد على أن خطوة تمرير الاتفاق البحري الباطل يمثل انتهاكًا لجمهوريتها، ويرفضه جملة وتفصيلًا، وهو ينعكس سلبًا على الأمن القومي العربي والإقليمي والبحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وواصل: «جمهورية الصومال تثمن موقف الدول العربية التي ساندتها منذ اندلاع الأزمة في أول من يناير لهذا العام، والصومال لم يكن يومًا تسعى للحرب وإنما يمد يده دومًا للسلام ولا يشغلها سوى التنمية والاستقرار ومحاربة آفة الإرهاب، وكثفت الحكومة الصومالية جهودها للقضاء عليها بشكل كلي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصومال أثيوبيا

إقرأ أيضاً:

كركوك.. اجتماع القوى السياسية يتفق على المضي بتشكيل الحكومة المحلية

29 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اتفق اجتماع القوى السياسية الممثِّلة لمحافظة كركوك الذي عقد، برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على المضي بإجراءات تشكيل الحكومة المحلية‬.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد لـ المسلة، إن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، اليوم، الاجتماع الثالث للقوى السياسية الممثلة لمكونات محافظة كركوك، والمنضوية في ائتلاف إدارة كركوك.

وأضاف، أن الاجتماع شهد استعراض الجهود والمشاورات المبذولة لإقرار ورقة الاتفاق السياسي بين مكونات المحافظة، والآليات الكفيلة بتشكيل الحكومة المحلية، وفقاً للقانون من أجل الحفاظ على التعايش السلمي المتآخي بين أطياف شعبنا في كركوك، دون إقصاء أو تهميش.

وتابع أنه جرى خلال الاجتماع، إقرار مباني الورقة السياسية، مع دراسة بعض الملاحظات الواردة ومراجعتها، وكذلك الاتفاق على عقد جلسة لمجلس المحافظة ضمن سقف زمني متفق عليه من أجل البدء بالإجراءات الدستورية لتشكيل الحكومة المحلية، وإقرار مضامين ورقة الاتفاق السياسي.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأوقاف تواصل مسيراتها في تعظيم عوائد الوقف
  • ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس الصومال الفيدرالية
  • وزير الخارجية الصومالي يدين تصرفات إثيوبيا وتدخلاتها السافرة
  • "السلع التموينية": المواطنون استلموا 89 مليارًا و135 مليون رغيف منذ يناير 2023
  • توافُق مصري صيني على حق الحفاظ على السيادة الوطنية ورفض التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية
  • كركوك.. اجتماع القوى السياسية يتفق على المضي بتشكيل الحكومة المحلية
  • الكشف عن مخرجات اجتماع السوداني مع قوى كركوك
  • المنفي يجري مباحثات ثنائية مع الرئيس الصومالي
  • الصين تؤكد دعم مصر في حماية أمنها المائي والغذائي ومصالحها التنموية
  • تنظيم احتفال للسفير الصومالي لدى مصر بمناسبة انتهاء فترة عمله