يرصد التخطيط العمراني ويراقب التغيرات البيئية والظواهر الجوية

دبي: يمامة بدوان

يمثل القمر الاصطناعي «محمد بن زايد سات»، والذي اعتمد إطلاقه رسمياً في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، رسالة تقدم واستدامة من دولة الإمارات إلى العالم أجمع، حيث من المقرر أن يستمر عمره الافتراضي 8 سنوات على الأقل، في مدار أرضي منخفض على ارتفاع 613 كم.

وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن إكمال العمل على القمر الاصطناعي، بحسب مقطع فيديو مدته دقيقة واحدة، نشره على «إكس»، كما أوضح أن القمر«محمد بن زايد سات»، والذي تم تطويره بسواعد إماراتية بالكامل، سيقدم صوراً تفوق العدد الحالي ب 10 أضعاف، كما سيزيد سرعة تحليل البيانات ب 3 أضعاف، حيث ستدعم بيانات هذا القمر المخصص لرصد الأرض مسيرة الاستدامة عالمياً.

الصورة

شعار المهمة

وذكر المركز بحسب صورة، نشرها لشعار مهمة «محمد بن زايد سات»، إنها تبرز فيه 7 نجوم، ترمز إلى إمارات الدولة إلى جانب العلم، والخريطة، ورسم للقمر الاصطناعي، واسمه المكتوب بفن الخط العربي.

وتشمل المرحلة المقبلة من مشروع «محمد بن زايد سات»، إجراء اختبارات بيئية، لقياس قدرته على العمل في ظل الظروف القاسية للفضاء، وفي وقت سابق من العام الجاري، تم الانتهاء من الاختبارات التقنية والفنية لمكونات وأجزاء القمر الاصطناعي، الذي يحمل اسم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، حيث تم تصنيع الجزء الأكبر من مكونات القمر بواسطة شركات محلية ووطنية، فيما تم تطوير 90% من الأنظمة الميكانيكية و100% من الكابلات في الدولة من قبل القطاع الخاص، بالإضافة إلى 50% من الأنظمة الإلكترونية.

الصورة

أتمتة التصوير

وبحسب المركز، فإن القمر الاصطناعي «محمد بن زايد سات»، الذي سيجري إطلاقه على متن صاروخ سبيس إكس «فالكون 9»، يعتبر الأكثر تطوراً في المنطقة، في مجال التصوير الفضائي عالي الدقة والوضوح، وسيتم تزويده بنظام مؤتمَت لترتيب الصور على مدار الساعة، يضمن له توفير صور تُحاكي بجودتها أعلى معايير الدقة لصور الأقمار الاصطناعية المُخصصة للاستخدامات التجارية في العالم، وسيُعزز هذا المشروع الشراكات الإماراتية في مجالات الفضاء بين القطاعين الحكومي الخاص، كما سيُسهم في تلبية الطلب التجاري المتزايد على الأقمار الاصطناعية، التي توفر صوراً ذات دقة عالية، تتيح مشاهدة التفاصيل ضمن مساحة أقل من متر مربع واحد، وهي إحدى أكثر الميزات تطوراً في الفضاء.

وسيتم نقل القمر الاصطناعي للولايات المتحدة الأمريكية، بهدف إجراء الاختبارات التقنية النهائية قبل عملية الإطلاق، والذي سيُسهم في مجالات التخطيط العمراني المستدام، ومراقبة التغيرات البيئية، إلى جانب توقع الظواهر الجوية الطبيعية ومراقبة جودة المياه والتنمية الزراعية، كما سيعمل القمر الاصطناعي على تحسين دقة التقاط الصور بأكثر من الضعف مُقارنة مع نظيره الذي تم إطلاقه سابقاً، بالإضافة إلى أن نظام جدولة ومعالجة الصور المؤتمت بالكامل في القمر، سيساعد على إنتاج صورٍ تفوق كمية الصور التي يُنتجها المركز حالياً بعشرة أضعاف.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات مركز محمد بن راشد للفضاء القمر الاصطناعی محمد بن زاید سات

إقرأ أيضاً:

اتفاقيات اقتصادية ضخمة بين الإمارات وكوريا الجنوبية

سول - الرؤية

ذكرت وكالة يونهاب للأنباء الأربعاء -في بيان- أن كوريا الجنوبية والإمارات قد وقعتا اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة لتحرير التجارة بين البلدين، وذلك عقب محادثات القمة التي عقدها الرئيس يون سيوك-يول ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في سيؤول.

كما وقع البلدان على مذكرة نوايا تدعو كوريا الجنوبية إلى بناء ما لا يقل عن 6 ناقلات غاز طبيعي مسال بقيمة 1.5 مليار دولار، في حين أكد صندوق الثروة السيادي الإماراتي التزامه باستثمار 30 مليار دولار في كوريا الجنوبية.

وأصبحت الإمارات أول دولة عربية توقع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية.

ووصل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات إلى كوريا الجنوبية الثلاثاء في زيارة دولة تستغرق يومين لمناقشة سبل تعميق التعاون في التجارة والاستثمار في مجموعة واسعة من المجالات. وهذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس إماراتي بزيارة دولة لكوريا الجنوبية.

وأظهرت كوريا الجنوبية الثلاثاء احترامها بإرسال 4 طائرات مقاتلة من طراز "F-15" تابعة للقوات الجوية لمرافقة طائرة الرئيس الإماراتي، بعد دخولها لمنطقة تحديد الهوية الدفاعية الجوية في البلاد.

وقال البيان إن الإمارات تعتزم إلغاء جميع الرسوم الجمركية على واردات السيارات من كوريا الجنوبية خلال 10 سنوات، ومن جانبها أعلنت كوريا الجنوبية عن عزمها إلغاء الرسوم الجمركية على واردات النفط الخام من الإمارات خلال 10 سنوات.

اتفاقيات ضخمة

كما وقع الجانبان 19 صفقة تجارية ومذكرة تفاهم تشمل الاستثمار والطاقة، والطاقة النووية والدفاع والتكنولوجيا وتغير المناخ والتبادل الثقافي.

وكشفت شركة "مبادلة" للاستثمار، وهي صندوق الثروة السيادي للإمارات، عن خطط لاستثمار أكثر من 6 مليارات دولار في كوريا الجنوبية، حيث وقّعت مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمالية بشأن توسيع إطار التعاون الاستثماري.

ووقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" خطاب نوايا مع شركتين كوريتين لبناء السفن، وهما شركة "سامسونغ" للصناعات الثقيلة وشركة "هانهوا أوشن"، لبناء 6 ناقلات للغاز الطبيعي المسال على الأقل، بقيمة 1.5 مليار دولار.

كما اتفق البلدان على تعزيز مشروع تخزين النفط الخام المشترك والتعاون في مشاريع الهيدروجين لتعزيز التعاون في قطاع الطاقة.

رئيس الإمارات يلتقي وفدي الشركات الكبرى وريادة الأعمال الكورية

التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، وفدي الشركات الكبرى وريادة الأعمال الكورية وذلك في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها لجمهورية كوريا.

تبادل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع أعضاء الوفدين الكوريين الأحاديث حول انتاج مؤسساتهم واستمع منهم إلى عرض حول مختلف الصناعات التي تعنى بها والأفكار المبتكرة والمنتجات التي تقدمها إلى جانب أهم التحديات التي تواجهها.

وبحث الجانبان العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية المتنامية بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا ودور الشركات ومجتمع الأعمال في البلدين في تعزيزها خاصة من خلال المشروعات والاستثمارات المشتركة.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، خلال اللقاء إن دولة الإمارات مهتمة بجذب الاستثمارات وتوفر بيئة داعمة لها سواء على مستوى البنية التحتية أو على مستوى الأنظمة والتشريعات مشيرا الى أن موقع الدولة الجغرافي يجعلها بوابة تجارية إلى منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن الاتفاقيات التي سيتم توقيعها خلال الزيارة بين دولة الإمارات وجمهورية كوريا تفتح الباب لمزيد من الفرص للشركات ورجال الأعمال في البلدين للعمل والاستثمار ما يجعلها نقلة نوعية مهمة في مسار العلاقات الاقتصادية المستقبلية.

من جانبهم عبر رجال الأعمال ورؤساء الشركات الكورية عن سعادتهم بلقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مؤكدين اهتمامهم بالاستثمار والعمل في دولة الإمارات وتعزيز تعاونهم مع نظرائهم في الدولة..منوهين بما تشهده الإمارات من تطور تنموي وما توفره من فرص استثمارية متنوعة وما تعنيه زيارة صاحب السمو رئيس الدولة إلى جمهورية كوريا من أهمية فيما يتعلق بمستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وحضر اللقاء.. الشيخ حامد بن زايد آل نهيان والشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة وسهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية والدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ومحمد حسن السويدي وزير الاستثمار و الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية و خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية عضو المجلس التنفيذي و الشيخ عبد الله بن محمد آل حامد رئيس المكتب الوطني للإعلام وعدد من المسؤولين المرافقين لرئيس دولة الإمارات خلال زيارته إلى جمهورية كوريا.

حجم التجارة

وبلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 20.8 مليار دولار في عام 2023، بزيادة كبيرة عن 190 مليون دولار في عام 1980، مما يجعل الإمارات العربية المتحدة الشريك التجاري الرابع عشر لكوريا الجنوبية من حيث أكبر الشركاء التجاريين لكوريا.

وفي عام 2022، وقّعت الإمارات العربية المتحدة صفقة لشراء منظومة صواريخ أرض-جو متوسطة المدى من طراز "تشيونغونغ-2"، وهي عنصر أساسي في برنامج كوريا الجنوبية المضاد للصواريخ المتعدد المستويات.

كما قامت كوريا الجنوبية ببناء 4 محطات للطاقة النووية في "براكة" بموجب عقد بقيمة 20 مليار دولار في عام 2009، وهو أول مشروع نووي لكوريا الجنوبية خارج البلاد.

مقالات مشابهة

  • ناسا: قمر الكويكب "دينكينيش" يتكون من شظايا هذا الجرم السماوي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق النموذج اللغوي الكبير “K2-65B”
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تطلق النموذج اللغوي الكبير K2-65B
  • كل العيون على رفح.. من لا يعلم سيعلم |صورة تضامنية تغزو العالم
  • «الإمارات للفضاء» و«الشركات الدفاعية» يتعاونان لاستكشاف الفرص الواعدة
  • خلال زيارة محمد بن زايد لكوريا.. وزارة الخارجية تطلق أول بعثة ذكية في العالم
  • خلال زيارة رئيس الدولة لكوريا .. وزارة الخارجية تطلق أول بعثة ذكية في الخارج
  • الإمارات.. أول دولة عربية توقع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية
  • موانئ وأراضٍ زراعية وأسلحة.. ما الذي تبحث عنه الإمارات في أفريقيا؟
  • اتفاقيات اقتصادية ضخمة بين الإمارات وكوريا الجنوبية