على وقع استمرار احتلال معبر رفح البري، وإعلان الولايات المتحدة، الانتهاء من إقامة الميناء العائم قبالة سواحل غزة، خرج رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لاتهام مصر، بـ"احتجاز سكان غزة رهائن"، بسبب رفضها التعاون معها لفتح المعبر.

وقال نتنياهو في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي الأمريكية، إن إسرائيل تدعم تدفق المساعدات الإنسانية بأقصى حد عبر معبر رفح.



وأضاف "نريد أن نراه مفتوحا، آمل أن نتمكن من التوصل إلى تفاهم مع مصر، وكان سيفتح أمس لو كان الأمر بيد إسرائيل".

واتهم نتنياهو مصر صراحة، بتعطيل فتح معبر رفح، الذي احتلته القوات الإسرائيلية، مع جزء مع محور فيلادلفيا، بشكل يخرج اتفاقية كامب ديفيد المعدلة.

وقال رئيس حكومة الاحتلال، "آمل أن تأخذ مصر في الاعتبار ما أقوله الآن، لا ينبغي لأحد أن يحتجز السكان الفلسطينيين رهائن بأي شكل من الأشكال، وأنا لا أحتجزهم رهائن، لا أعتقد أنه ينبغي لأحد أن يفعل ذلك".

وتوقف العمل في معبر رفح، يوم السابع من الشهر الجاري، بعد قيام الاحتلال، باحتلال المكان بقوات كبيرة، ورفعت علمها داخل المعبر، ووصلت إلى البوابة المصرية.



وجاءت هذه الاتهامات بالتوازي مع إعلان مسؤولين أمريكيين، جهوزية الميناء العائم، والبدء خلال أيام، في إرسال شحنات المساعدات إلى قطاع غزة.

وأوضح المسؤولون الأمريكيون المعنيون بمشروع الميناء أنه سيتم فحص وتحميل المساعدات الإنسانية في قبرص قبل تفريغها في غزة.

وقال براد كوبر نائب رئيس القيادة المركزية الأمريكية التي تنشط في الشرق الأوسط: "لدينا اليوم مئات الأطنان من المساعدات الجاهزة للتسليم، وآلاف الأطنان من المساعدات قيد الإعداد".

ويرى مراقبون أن مصر خسرت دورا كبيرا، كانت تلعبه في القضية الفلسطينية، سواء على ساحة غزة، وفي المنطقة ككل بتساهلها في احتلال الإسرائيليين لمعبر رفح، وعدم وقوفها في وجه ذلك باستخدام أوراق القوة لديها، وخاصة اتفاقية كامب ديفيد التي يعد احتلال المعبر خرقا لها.



وكان معبر رفح بوابة الفلسطينيين الوحيدة إلى العالم، نحو دولة عربية بصورة مباشرة، دون التماس مع الاحتلال، مع احتلاله الآن، ووجود الميناء، أشاروا إلى أن مصر فقدت هذه الميزة، بمرور الفلسطينيين من أراضيها، أو طبيعة الدور الذي يمكن أن تكون مؤثرة فيه في قطاع غزة مستقبلا، في حال تطورت مسألة الميناء وتحولت إلى نقطة للسفر في المستقبل.

وقال نشطاء تعليقا على اتهامات نتنياهو وبدء تشغيل الميناء الأمريكي العائم قبالة غزة:

نتنياهو في ذروة التصعيد مع مصر.

اتهمها بأخذ سكان غزة "كرهائن"!

قال في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، إن إسرائيل تدعم "تدفق المساعدات الإنسانية بأقصى حد" عبر معبر رفح.

وأضاف: "نريد أن نراه مفتوحا. آمل أن نتمكن من التوصّل إلى تفاهم" مع مصر (..) "المعبر كان سيُفتح أمس لو…

— ياسر الزعاترة (@YZaatreh) May 16, 2024

مصر تحت المجهر حرمتها تهان وتقف محايدة صامته

تعمد إسرائيل، بين الفينة والأخرى، اتهام القاهرة بأنها تغلق معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، لإرباك علاقتهم بالفلسطينيين بإظهارهم كما لو أنه طرف في الحصار على غزة، في حين تتعامل القاهرة بحذر شديد مع معادلة حساسة تريد أن تبدو فيها في…

— hassan ali (@hassan78749) May 16, 2024

فرصة سانحة لمصر كي تستعيد هيبتها و مكانتها في المنطقة

— Mourad Trabelsi || مراد الطرابلسي (@MouradTN2610) May 16, 2024

لقد بات من الواجب أن تستعيد مصر هيبتها، وهي هنا تدافع عن أمنها القومي أكثر من دفاعها عن الفلسطينيين، مع أن ذلك جزء من واجبها الذي ينسجم تماما مع ضمير شعبها. نتحدث عن القيادة التي تمسك بزمام الأمور.

— Aicha Burkett (@ABurkett13410) May 16, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية معبر رفح غزة الاحتلال مصر مصر غزة الاحتلال معبر رفح المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المساعدات الإنسانیة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

رغم تضرر الميناء العائم.. تواصل إبحار المساعدات الإنسانية من قبرص إلى غزة

أكد مسؤول في الحكومة القبرصية الخميس أن المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة تواصل مغادرة قبرص بحرا، وستظل مخزنة في السفن قبالة الساحل لحين إجراء إصلاحات للرصيف المؤقت الذي أقامه الجيش الأمريكي.

والثلاثاء الماضي، علق الجيش الأمريكي تسليم المساعدات إلى قطاع غزة عن طريق البحر، بعد أن تعرض الميناء العائم المؤقت قبالة ساحل غزة لأضرار؛ بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كونستانتينوس ليتيمبيوتيس: إن "تفريغ المساعدات تباطأ لكن الممر البحري لم يتوقف عن العمل"، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.


وأضاف أن "الآلية المحيطة بكيفية عمل الرصيف العائم تسمح بإمكانية وجود مخزن عائم قبالة غزة مع استئناف التفريغ عندما تسمح الظروف بذلك"، ملقيا باللوم في المشكلة على أمواج البحر الهائجة.

???? الميناء الأمريكي العائم أمام سواحل غـزة اختفى بالكامل !

تعرض لمشاكل بسبب سوء الأحوال الجوية، ثم جنح وتعطل وأصبح غير صالح للاستخدام .. ذهبت 320 مليون دولار أدراج الرياح ..

الأمر سهل، أجبر إسرائيل على إدخال المساعدات، ولكن لا يريدون ..

pic.twitter.com/tSkh28WWLt https://t.co/wesz2u71ux — جهاد العبيد (@JihadAlobaid) May 29, 2024

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الرصيف المؤقت في آذار/ مارس الماضي، وتضمن تجميع الجيش الأمريكي لهيكله قبالة الساحل.

وتشير التقديرات إلى أن تكلفته تبلغ 320 مليون دولار لأول 90 يوما، وشارك في تشييده نحو ألف جندي أمريكي. وبدأ تشغيله قبل أسبوعين.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن جزءا من الرصيف انفصل وإنه سيتم سحبه إلى ميناء أسدود في "إسرائيل" لإصلاحه.


وذكر ليتيمبيوتيس أن المعلومات الواردة من الولايات المتحدة تشير إلى أنه سيتم حل المشكلة في الأيام المقبلة وأنه "من المحتمل" استئناف تشغيل الرصيف بحلول منتصف الأسبوع المقبل.

وأوضح أن 11 سفينة محملة بالمساعدات غادرت قبرص منذ بدء العملية وأنه جرى توزيع مساعدات كافية بالفعل "لتوفير الغذاء لعشرات الآلاف من غير المقاتلين لمدة شهر".

ولا تعد حادثة الانفصال الأولى من نوعها، بل حدثت خلال الأسبوع الماضي عندما انفصل جزء من الميناء العائم، وجرفته الأمواج صوب مدينة أسدود الساحلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الخبر المتداول أن جزء من رصيف ميناء غزة انفصل ووصل شاطئ اسدود غير صحيح ولم اجده منطقياً لانه قريب من الشاطئ وهناك كثير من الاماكن الي تمنعه من الوصول إلى شاطئ اسدود ، كميناء غزة او يمكنه الوصول الى شواطئ مدينة غزة او شمالها وهي الاقرب !!
وبعد البحث وجدت أن الجزء الذي وصل هو… pic.twitter.com/W15aERjlwf — Tamer | تامر (@tamerqdh) May 25, 2024

وفي مطلع الشهر الحالي، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أنه لا يرى أي مؤشر على أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تخطط لأي هجوم على قوات أمريكية في غزة، قائلا إنه "يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة العسكريين".


وأوضح أوستن في مؤتمر صحفي: "أنا لا أناقش المعلومات الاستخباراتية على المنصة، لكنني لا أرى أي مؤشرات حاليا على أن هناك نية فعلية للقيام بذلك".

وأضاف: "ومع ذلك.. فإن هذه منطقة قتال، ويمكن أن تحدث عدة أمور، وستحدث عدة أمور".

مقالات مشابهة

  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ26 على التوالي
  • الكشف عن خطة إسرائيلية لنقل معبر رفح.. اختفت في مرحلة التنفيذ
  • مباحثات ليبية تونسية لفتح معبر حدودي
  • قيادي بحركة فتح: مصر تحمل على كاهلها القضية الفلسطينية (فيديو)
  • اتفاق مبدئي بين مصر وإسرائيل لإعادة فتح معبر رفح
  • اتفاق مبدئي بين مصر والاحتلال على فتح معبر رفح
  • رغم تضرر الميناء العائم.. تواصل إبحار المساعدات الإنسانية من قبرص إلى غزة
  • القضية الفلسطينية كانت صوتها عال في افتتاح المنتدى العربي الصيني (شاهد)
  • منذ احتلال معبر رفح.. انخفاض دخول المساعدات إلى غزة بنسبة 67٪
  • عفت السادات: مخطط نتنياهو واضح والحل في يد الفصائل والدول العربية (فيديو)