سواليف:
2024-06-15@02:45:38 GMT

نتنياهو يعترف بفشل إسرائيل في فرض بديل لحماس بغزة

تاريخ النشر: 17th, May 2024 GMT

#سواليف

اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين #نتنياهو بفشل حكومته في فرض بديل لحركة #المقاومة الإسلامية ( #حماس ) وإشراك الفلسطينيين المحليين في إدارة قطاع #غزة.

وأضاف أن الحديث عن اليوم التالي مجرد كلام فارغ من المضمون ما دامت حركة حماس قائمة.

وجاءت تصريحات نتنياهو في مقطع فيديو بث الاثنين الماضي اعترف فيه بأنه أمر الجيش بالسماح للفلسطينيين المحليين في القطاع بالمشاركة في عملية إدارة الأراضي وتوزيع المساعدات، لكن المحاولات باءت بالفشل.

مقالات ذات صلة “المقاومة الإسلامية في العراق” تعلن استهداف هدف حيوي إسرائيلي في إيلات / فيديو 2024/05/17

وقال “إلى أن يتضح أن حماس لا تسيطر عسكريا على #غزة لن يكون هناك أحد مستعدا لتحمّل الإدارة المدنية لغزة خوفا على حياته”.

وتصريحات نتنياهو هي اعتراف ضمني بأن #حماس لا تزال تسيطر بشكل أساسي على قطاع غزة.

وعلاوة على ذلك، جدد نتنياهو معارضة حكومته قرار الأمم المتحدة الصادر الأسبوع الماضي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وقال “لن نسمح لهم بإقامة دولة إرهابية يمكنهم من خلالها مهاجمتنا بقوة، لن يمنعنا أحد ولن يمنع إسرائيل من تحقيق حقنا الأساسي في الدفاع عن النفس، لا الجمعية العامة للأمم المتحدة ولا أي هيئة أخرى”.

وأضاف أن إسرائيل تقاتل في رفح وحي الزيتون وجباليا، مدعيا أن العمليات تجري بعد إخراج المدنيين الفلسطينيين.

وكان نتنياهو يرد على انتقادات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بشأن سلوك إسرائيل في #الحرب ضد الفلسطينيين بغزة.

وأشار بلينكن إلى أن تكتيكات إسرائيل تسببت في ” #خسائر فادحة بأرواح المدنيين الأبرياء، لكنها فشلت في تحييد قادة ومقاتلي حماس، ويمكن أن تقود تمردا دائما”. وقال إن على إسرائيل “الخروج من غزة”.

وأوضح أن حماس عادت إلى الظهور في أجزاء من غزة، وأن “العمل المكثف “الذي تقوم به القوات الإسرائيلية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة يخاطر بترك أقرب حليف لأميركا في الشرق الأوسط” يواجه تمردا دائما.

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة عملت مع الدول العربية وغيرها لأسابيع لوضع “خطط موثوقة للأمن والحكم وإعادة البناء” في غزة، مضيفا “لم نر ذلك يأتي من إسرائيل، نحتاج أن نرى ذلك أيضا”.

وشدد على أن اندفاع الجيش الإسرائيلي في عمق رفح قد يحقق “بعض النجاح الأولي” لكنه قد يتسبب في “ضرر رهيب” للمدنيين الفلسطينيين.

وتزايدت التوترات بين نتنياهو والرئيس الأميركي جو بايدن بشأن كيفية إدارة الحرب، وفي مقابلة خلال الأسبوع الماضي قال بايدن إن إدارته لن تقدم أسلحة يمكن لإسرائيل استخدامها لشن هجوم شامل على رفح.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف نتنياهو المقاومة حماس غزة غزة حماس الحرب خسائر

إقرأ أيضاً:

"حماس" تنفي طرح أفكار جديدة في مقترح وقف إطلاق النار الأمريكي بغزة

نفى القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان اليوم الأربعاء صحة الأنباء الواردة حول طرح الحركة أفكارا جديدة لبعض التغييرات الطفيفة على المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار.

إقرأ المزيد بلينكن: حماس طلبت تعديلات على مقترح وقف إطلاق النار غير قابلة للتنفيذ

وذكر حمدان خلال مقابلة متلفزة أن وزير الخارجية الأمريكي "جزء من المشكلة، وليس جزءا من الحل في صراع غزة".

وقال: "في كل ما قدمناه أكدنا التزامنا بما قُدم بتاريخ 5 مايو من مقترح الوسطاء، نحن لم نتحدث عن أفكار ومقترحات جديدة، بل عما التزمنا به وعما قدمه الوسطاء كتعهد أو أنه كفكرة مقبولة لدى الوسطاء"، مؤكدا من جديد أن إسرائيل هي التي ترفض المقترحات.

واتهم حمدان الإدارة الأمريكية بمجاراة حليفتها إسرائيل للتهرب من أي التزام بمخطط لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

كما طالب الوسطاء بتقديم ضمانات حول الصفقة لأن "إسرائيل في كل مرة تزعم الموافقة على مقترحات وقف إطلاق النار ومن ثم تتراجع عنها".

جاء ذلك عقب تصريح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت سابق اليوم بأن حركة "حماس" اقترحت عدة تغييرات في ردها على مقترح وقف إطلاق النار بعضها قابل للتنفيذ، والبعض الآخر ليس كذلك.

ومن جهته، قال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنه لا تزال هناك مساحة للأخذ والرد من أجل تجسير الهوة بين "حماس" وإسرائيل في مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بغزة.

وأضاف أنه ناقش مع بلينكن كيفية التوصل إلى حلول مستدامة لإعادة الأمن إلى غزة والضفة الغربية، وقال: "نشهد تحولا في هذا الصراع في الفترة الماضية وهناك دعوة واضحة وحازمة لإنهاء هذه الحرب".

وأعربت حماس عن رضاها عن الإطار العام للاتفاق، لكنها قلقة من عدم تطبيق إسرائيل لشروطه. وأخبر المتحدث باسم "حماس" جهاد طه، موقع "النشرة" اللبناني الإخباري بأن التعديلات التي طلبتها حركته تتضمن ضمانات بوقف دائم لإطلاق النار وانسحابا كاملا للقوات الإسرائيلية من غزة.

ورد حماس على المقترح الذي نقله الوسطاء أمس الثلاثاء بدا أقل من قبول صريح، لكنه أبقى على المفاوضات مستمرة. وقالت قطر ومصر، وهما وسيطان بارزان بالإضافة للولايات المتحدة، إنهما تدرسان المقترح.

المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • بايدن يدعي أن حماس تمثل “عقبة” أمام وقف النار بغزة
  • بايدن يستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف النار بغزة قريبا
  • بعد ردها على مقترح الهدنة.. انتقاد نادر لحماس من داخل غزة
  • مجلة إسرائيلية: هذا ما يكشفه خروج غانتس عن إستراتيجية إسرائيل الفاشلة بغزة
  • هآرتس: وعود نتنياهو الفارغة بالنصر ستبقينا في حرب بلا هدف
  • رويترز: قيادي في حماس يكشف ملاحظات الحركة على مبادرة وقف إطلاق النار بغزة
  • عاموس هرئيل: وعود نتنياهو الفارغة بالنصر ستبقينا في حرب بلا هدف
  • حماس: ندعو إدارة بايدن إلى توجيه الضغط على حكومة نتنياهو لوقف القتال في غزة
  • "حماس" تنفي طرح أفكار جديدة في مقترح وقف إطلاق النار الأمريكي بغزة
  • بعد رد حماس على مقترح الهدنة.. تفاصيل مشروع بايدن لوقف إطلاق النار بغزة