تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تفتح جميع متاحف الآثار المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار أبوابها يوم غد السبت مجاناً لزائريها من المصريين، احتفالاً بيوم المتاحف العالمي والذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام.

وقال الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحفي صدر عن الوزارة، إن ذلك يأتي في إطار إستراتيجية قطاع المتاحف المصرية للمشاركة في جميع الفعاليات والمناسبات التراثية والثقافية المحلية والدولية، ضمن خطتها لرفع الوعي الأثري والثقافي والسياحي لدى جميع جمهوره من الزائرين واستقطاب جميع أفراد المجتمع المصري بمختلف أطيافه وفئاته العمرية.

  

وأضاف إسماعيل، يمكن لزائري هذه المتاحف في هذا اليوم، المشاركة في الجولات الإرشادية للزائرين مجانا للتعرف على كل متحف وما يحتويه من مقتنيات أثرية فريدة،  ومنها المتحف المصري بالتحرير، ومتحف شرم الشيخ، ومتحف كفر الشيخ، ومتحف الفن الإسلامي، المتحف القبطي، متحف جاير أندرسون، متحف المركبات الملكية.

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للمتاحف هو احتفال دولي يقوم بتنظيمه المجلس الدولي للمتاحف ICOM منذ عام ١٩٧٧، وكان الهدف من الاحتفال به، إقامة حدث سنوي لزيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف وتوعية الجمهور العالمي إلى أنشطتها المختلفة عن طريق إطلاق العديد من الفعاليات والندوات التي تُبرز دور المتاحف في المجتمع. 

ويختار المجلس الدولي للمتاحف موضوعًا للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، وموضوع هذا العام هو "المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي،" مما يؤكد على الدور الحيوي للمؤسسات الثقافية في توفير تجربة تعليمية شاملة.

IMG-20240512-WA0008 IMG-20240512-WA0009 IMG-20240512-WA0007 IMG-20240512-WA0004

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احتفال باليوم العالمي الأمين العام للمجلس الأعلى الأمين العام التعليم والبحث العلمى المتاحف المصرية قطاع المتاحف IMG 20240512

إقرأ أيضاً:

صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية تودع قراءها

بيروت - الوكالات

أبلغ مجلس إدارة صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية، جميع العاملين فيها من محررين وموظفين بأن يوم الجمعة القدم  14 يونيو هو اليوم الأخير من العمل، حيث ستقفل الصحيفة أبوابها نهائياً.

وكانت دارت مفاوضات مع عدد كبير من المستثمرين ورجال الأعمال والسياسة لشراء الإمتياز الذي يعود إلى آل مكتّف، ولكنها على ما يبدو لم تفضِ لأية نتيجة إيجابية.
وهذه ليست المرّة الأولى التي تقفل نداء الوطن أبوابها فقد شهد العام 2019 عودة لصدور صحيفة "نداء الوطن" والتي كانت تأسست بداية التسعينيات من القرن الماضي، وكان مالكها هنري صفير، ثم توقّفت عن الصدور عام 2000 بسبب مشاكل مادية.

وفي عام 2012 جرت محاولة لإعادة إصدارها بعد إنتشار أخبار عن شرائها من الرئيس نجيب ميقاتي إلا أن ذلك لم يحصل.

وبعد ستة أعوام، عادت نداء الوطن لتبصر النور أي في العام 2019 حيث تولّى رئاسة تحريرها منذ ذلك التاريخ إلى اليوم الصحافي بشارة شربل.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • علي صبحي: دوري في "ولاد رزق 3" مفاجاة للجمهور
  • صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية تودع قراءها
  • جامعة بنها تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم لحث الطلاب على المشاركة الإيجابية
  • مجلس الكنائس العالمي يختتم لجنته التنفيذية ببيان مهم بشأن الأوضاع في غزة
  • تحت شعار «المتاحف.. قوى للتغيير» المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية ينظم يوماً لذوي الاحتياجات الخاصة
  • دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ومتحف زايد الوطني يفتحان باب التسجيل للحصول على مِنَح بحثية بقيمة مليون درهم حتى 20 يوليو 2024
  • متاحف مصر تحتفل باليوم العالمي للأرشيف بقطع وصور نادرة
  • الاستدامة في الإمارات.. نمط حياة وقيم راسخة تتوارثها الأجيال
  • "أرضنا مستقبلنا".. ثقافة الوادي الجديد تحتفل باليوم العالمي للبيئة