وجّه الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة نصائح مهمة للمواطنين تزامنا مع الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد، مؤكدًا أن ثمة أمراض مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة أولها الإجهاد الحراري وإذا لم يتم علاجه يتحول إلى ما يسمى بضربة الشمس.

وكشف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، عن أهم أعراض الإجهاد الحراري بداية من الدوار لجفاف الجلد وانخفاض ضغط الدم وصداع.

عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة

وأوضح: يجب ضرورة عدم التعرض مباشرة لأشعة الشمس مباشرة وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة ويختار الأوقات البعيدة عن الذروة وهي تواجد الشمس في كبد السماء مع ارتداء الملابس الخفيفة مع الإكثار من شرب المياه والسوائل الطبيعية وليس المنبهات مثل الشاي والقهوة.

وحذر من عرض ارتفاع درجة الحرارة المصحوب بدوار قائلا: في حال الإحساس بهذا العرض ينصح بالتوجه لأقرب طوارئ في أقرب مستشفى.

كما حذّر الشرائح العمرية الصغيرة والمسنة وأصحاب الأمراض المزمنة والمصابين بالسمنة والأمراض النفسية بأنهم الشرائح الأكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري قائلا: «أصحاب الفئات العمرية من الأطفال أقل من أربع سنوات وكبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 65 سنة هم الأكثر عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري وهناك أصحاب الامراض المزمنة مثل مرضى ارتفاع ضغط الدم أو اصحاب أمراض القلب أو من يتناولون مضادات الهستامين والمهدئات وأدوية الأمراض النفسية تؤدي لسهولة الإصابة بالإجهاد الحراري وأصحاب السمنة المفرطة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرارة الشمس درجات الحرارة الصحة

إقرأ أيضاً:

قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024| التعليم توجه نصائح مهمة للطلاب

أكد شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أن الدكتور رضا حجازي وجه بتنفيذ عدد من الإجراءات خلال فترة امتحانات الثانوية العامة لتفتيش الطلاب قبل دخول لجان امتحانات الثانوية العامة، موضحًا أن هناك محظورات في امتحانات الثانوية العامة وهي كل الأجهزة الإلكترونية التي يتم من خلالها التواصل سواء كان ساعة الذكية والتليفون وممنوع دخول الأوراق وتم نشر فيديو توضيحي للطلاب.

امتحانات الثانوية العامة 2024

وأشار "زلطة"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أنه سيكون هناك مرور بالعصا الإلكترونية بين الصفوف في اللجان وفي حالة ضبط أي طالب في حالة مخالفة سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حياله، مشددًا على حظر الهاتف المحمول حتى لو مغلق في لجان الامتحان وسيتم اتخاذ الإجراءات ضد الطلاب وسيتم خضوعه للتحقيقات في هذا الشأن.

الأونروا: وصلنا لطريق مسدود في غزة.. والوضع غير مسبوق عادل حنفي: أغلب المرحلين من المملكة لعدم حملهم تصريح حج "مصريين"

وتابع: "سيتسلم الطالب كراسة الأسئلة كراسة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية ويتم كتابة البيانات بشكل كامل على الـ3 أوراق"، منوهًا بأنه لا يعتد بالقلم الرصاص في تضليل الإجابة الصحيحة وحل الأسئلة يكون بالقلم الجاف فقط.

وأضاف أن الطالب يتسلم كتيب المفاهيم مع بداية الامتحان ويمنع اصطحابه خارج اللجنة ويمنع شطبه، مؤكدا أن نظام الثانوية العامة الجديد لن يتم تطبيقه العام المقبل.
 

مقالات مشابهة

  • ذروتها الخميس للسبت.. الأرصاد توجه نصائح للمواطنين للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة (فيديو)
  • 8 نصائح للتغلب على أصعب يوم في الموجة الحارة.. «احمي نفسك بوقفة عرفات»
  • «أشد من اللي فاتت».. «الأرصاد» تحذر أهالي أسوان من الموجة الحارة الجديدة
  • قبل انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024| التعليم توجه نصائح مهمة للطلاب
  • 6 نصائح لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري في الحج
  • نصائح مهمة لمساعدة طلاب الثانوية العامة قبل الامتحانات (فيديو)
  • تحذيرات من موجة حارة طويلة وتأثيرها على الزراعة
  • صيام ذي الحجة.. نصائح للصائمين خلال الموجة الحارة
  • لا تفتحوا النوافذ.. خبير يكشف مفاجأة بشأن تهوية المنزل خلال الموجة الحارة
  • أستاذ «صحة عامة» يوجه نصائح مهمة للحماية من التعرض لضربات الشمس