تسعى وزارة الصحة إلى تعزيز التكاملية بين المحافظات عبر نقل الخدمات التخصصية الدقيقة من محافظة مسقط إلى المستشفيات المرجعية الأخرى وإتاحة الرعاية الصحية لكافة المواطنين لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الصحة..

وتترجم مبادرات المستشفى السلطاني في إجراء العمليات بمستشفيات المحافظات الخطط الموضوعة في إطار تحقيق اللامركزية وتكامل الخدمات بين المحافظات وتوفير الرعاية الصحية في جميع مستوياتها لكافة المواطنين.

وحول أهمية اللامركزية في التحسين المستمر للخدمات الصحية المقدمة، قال الدكتور سالم بن خلفان الرحبي مدير دائرة الجراحة بالمستشفى السلطاني: إن تصدير الخدمات الطبية إلى المحافظات جاء بنتائج إيجابية ما يؤكد على نجاح نهج وزارة الصحة في تطوير تجربة اللامركزية في الخدمات الصحية انطلاقا من تحقيق مبدأ المساواة والعدالة في تقديم الرعاية الصحية لكل المواطنين في جميع الولايات والتوسع في حجم ونوعية الخدمات الصحية بالإضافة إلى المساهمة في تخفيف الضغط الحاصل على المستشفيات المرجعية في محافظة مسقط والعمل على تمكين قدرات الكوادر الطبية في المحافظات من خلال تصدير الخدمات المتقدمة الدقيقة والتعليم الطبي المستمر..

وأوضح الرحبي: أن المستشفى السلطاني ينفذ العديد المبادرات اللامركزية الصحية في بعض التخصصات وهو من أوائل المستشفيات التي تدعم اللامركزية بالتعاون مع المستشفيات المرجعية في الولايات وهناك أمثلة كثيرة على الخدمات التي يقدمها على سبيل المثال تفعيل عمليات جراحة السمنة في مستشفى صور المرجعي ونقل بعض عمليات القولون و المستقيم إلى مستشفى السلطان قابوس في صلالة وتفعيل عمليات قسطرة القلب في مستشفى صحار ومستشفى صور المرجعي، وتوفير هذه العمليات المتخصصة في المحافظات تحسن من مستوى الخدمات الصحية في مختلف الولايات وتعزز التكاملية في تقديم الرعاية الصحية التخصصية المتكاملة وتسهل على المواطنين عناء السفر للمستشفيات المرجعية بمحافظة مسقط والتقليل من فترة انتظار المواعيد.

وحول زيارة فريق طبي من المستشفى السلطاني لمحافظة مسندم، قال الرحبي: قام فريق متخصص بزيارة تقييمية لمستشفى خصب التي أعطيت أولوية في هذا الموضوع نظرا للظروف الجغرافية الصعبة للمحافظة ومنها صعوبة تنقل المرضى من وإلى مسقط، وارتأينا أن نبادر بتفعيل بعض أنواع الجراحات غير المتوفرة في مستشفى خصب مثل جراحة المناظير بمشاركة كوادر طبية من أقسام الجراحة و التخدير و التمريض من المستشفى السلطاني بالتعاون مع الكوادر الطبية الموجودة في مستشفى خصب.. الزيارة الأولى كانت مهمة للإطلاع على جاهزية المستشفى وغرفة العمليات لأجراء مثل هذه العمليات و تقييم احتياجات المستشفى من الأجهزة و المستلزمات الطبية و الكوادر الطبية من الجراحين وأطباء التخدير والكادر التمريضي لبدء العمل في أجراء جراحة المناظير في أقرب فرصة ممكنة.

وأكد الدكتور سالم أن من التحديات التي تواجههم تتمثل في عدم توافر البنية اللوجستية الضرورية لإجراء بعض العمليات الجراحية المتقدمة مثل الأجهزة الطبية المتقدمة وغرف العمليات المهيأة بالمواد الطبية الاستهلاكية بالإضافة إلى الطاقم الطبي المشغل لهذه الأجهزة. ومن ضمن التحديات أيضا إقناع المرضى أن جودة الخدمة الطبية المقدمة في هذا المحافظات تضاهي تلك المقدمة في مستشفيات محافظة مسقط وتقبلهم للعلاج في هذا المستشفى كنوع من بناء الثقة في الخدمات الطبية المقدمة في المحافظات وهذا بدوره يسهم في تحسين تجربة المرضى في تلقى العلاج التخصصي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المستشفى السلطانی الرعایة الصحیة فی مستشفى

إقرأ أيضاً:

إنقاذ حياة حاجة مصرية "خمسينية" من جلطة قلبية

تمكن فريق طبي في مستشفى أجياد للطوارئ عضو تجمع مكة المكرمة الصحي، من إنقاذ حياة حاج يبلغ من العمر 53 عاماً من الجنسية المصرية.تشخيص الحالة وسرعة التعاملأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي بأن المريض وصل إلى مستشفى أجياد الطوارئ وهو يعاني من آلم في الصدر، واتضح بعد إجراء الفحوصات المخبرية وعمل تخطيط للقلب وجود جلطة بالقلب تهدد حياة وسلامة الحاج.
وأضاف أنه تم التعامل مع الحالة بشكل عاجل وسريع عبر الخط الساخن من الفريق الطبي وتم نقل المريض إلى مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة لتلقي الخدمة والرعاية الطبية التخصصية المطلوبة. ويأتي ذلك ضمن تكامل الخدمات بين مستشفيات التجمع لسلامة المرضى وتسهيل تقديم الخدمات الصحية بكل يسر وسهولة بين المستفيدين من الحجاج.
أخبار متعلقة الفرق الصحية بالشرقية تنقذ حياة حاجة روسيةخلال 60 دقيقة.. إنقاذ حاجة تركية سبعينية من جلطة دماغية بـ"مكة الصحي"إنقاذ حاجة مصرية ستينية من انسداد معوي بتجمع مكة الصحي

مقالات مشابهة

  • وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية تتابع سير العمل بالمنشئات الصحية بالمحافظة
  • الإدارة المركزية تنظم زيارة للطلاب الوافدين لـ «مستشفى سرطان الأطفال 57357»
  • حصاد التأمين الطبي في «الأضحى».. التوعية الصحية لـ 81 ألف مواطن.. 6180 مستفيدا من القوافل العلاجية.. وتقديم الخدمات الإسعافية ل 10 آلاف شخص بالمحافظات
  • إحالة مدير مناوب في مستشفى بدمياط إلى التحقيق
  • محافظ المنوفية يتفقد مستشفى صدر شبين الكوم للاطمئنان على جودة الخدمات الطبية
  • الصحة: 142 ألف حاج استفادوا من الخدمات بموسم الحج
  • «الصحة»: ترشيح 8 آلاف و481 من أعضاء المهن الطبية للدراسات العليا بمختلف المحافظات
  • إنقاذ حياة حاجة مصرية "خمسينية" من جلطة قلبية
  • نائب محافظ الجيرة يتفقد مستشفى الصف المركزي في ثاني أيام العيد
  • نائب محافظ الجيزة يتفقد مستشفى الصف المركزي