RT Arabic:
2024-06-16@14:52:30 GMT

المقداد يعزي باقري كني بوفاة رئيسي وعبد اللهيان

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

المقداد يعزي باقري كني بوفاة رئيسي وعبد اللهيان

قدم وزير الخارجية السوري فيصل المقداد تعازيه إلى نظيره الإيراني بالوكالة علي باقري كني، معبرا عن حزنه بوفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والمرافقين.

وجاء في نص رسالة التعزية التي وجهها المقداد لباقري كني: "تلقيتُ ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إبراهيم رئيسي، وأخي وصديقي وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيهم إثر تحطم طائرة كانت تقلهم".



وأضاف: "أتقدم إليكم ومن خلالكم لقيادة وحكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الصديقة، ولأسر الشهداء، بخالص التعازي وصادق المواساة بهذا المصاب الجلل".

إقرأ المزيد الرئيس السوري يقدم تعازيه بوفاة رئيسي

وأوضح المقداد أن "إيران والأمة الإسلامية فقدتا قائدين بارزين، كرّسا حياتيهما لخدمة وطنهما وأمتهما، وعملا بجد وإخلاص من أجل تحقيق الاستقرار والازدهار لشعب إيران، وساهما بجهودهما المخلصة في تعزيز التعاون والتضامن بين البلدين".

واختتم المقداد رسالته قائلا: "رحيل الأخ والصديق العزيز عبد اللهيان يمثل خسارة كبيرة لي شخصيا، نظرا للعلاقة الوطيدة التي جمعتنا لسنوات طويلة على المستويين الشخصي والمهني، وخسارة لكل من عرفه، ولبلاده أيضا، حيث إنه كان شخصية مؤثرة داخل إيران، وفاعلا مهما في سياستها الخارجية".

وكانت الرئاسة الإيرانية أعلنت صباح اليوم عن مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسؤولين آخرين خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز إثر حادث تعرضت له المروحية التي كانت تقلهم.

المصدر:RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إبراهيم رئيسي الحوادث حسين أمير عبد اللهيان دمشق طهران علي باقري كني فيصل المقداد كوارث جوية مروحيات

إقرأ أيضاً:

إيران تتحدث عن التعاون العلمي مع إقليم كردستان العراق: نتطلع للمزيد

السومرية نيوز – دوليات

قال ممثل مركز التعاون الدولي التابع لوزارة العلوم والدراسات والتكنولوجيا الإيرانية إنه نظرا لتشابه بيئة وثقافة إقليم كردستان مع سكان الحدود الإيرانيين، فإن هذه الوزارة يولي اهتماما كبيرا في تطوير التعاون العلمي والتكنولوجي مع منطقة شمال العراق.
وأشار احسان شيخون، اليوم الأحد، وفق ما نشرت وكالة إرنا الحكومية، إلى أهمية الدبلوماسية العلمية بالنسبة لإيران، معتبرا توسيع التفاعلات العلمية والتكنولوجية أمرا مهما.

وأضاف: في الوضع الحالي، تعد الدبلوماسية العلمية والتكنولوجية مهمة باعتبارها فرصة مهمة للاستفادة من قدرات العلم والتكنولوجيا للمساعدة في تحقيق أهداف السياسة الخارجية والمصالح الوطنية، فضلا عن استخدام القدرات الدبلوماسية للمساعدة في تعزيز الأنشطة العلمية والتكنولوجية للبلاد، ونأمل أن نشهد قريبا افتتاح مثل هذا المركز في حديقة العلوم والتكنولوجيا في إقليم كردستان.

وأوضح ممثل مركز التعاون الدولي التابع لوزارة العلوم والدراسات والتكنولوجيا الإيرانية: إن نهج محافظ كردستان مهم جداً في توسيع التفاعلات والجهود مستمرة لتحسين مستوى التعاون وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية بين إقليم كردستان والمنطقة.   وأردف: باعتبارها إحدى أهم استراتيجيات تنمية الصادرات إلى إقليم كوردستان العراق وبوابة دخول المنتجات التكنولوجية والمعرفية الإيرانية إلى سوق إقليم كردستان ودولة العراق ودول الغرب الخليج (مع التركيز على دول الأردن وسوريا)، تلعب الأمانة المذكورة دورًا مهمًا في تعزيز التفاعلات العلمية والتكنولوجية التي تركز على حديقة العلوم والتكنولوجيا في كردستان.

وقال شيخون: تم التأكيد في عدة لقاءات مع نائب تنسيق الشؤون الاقتصادية لمحافظ كردستان ورئيس حديقة العلوم والتكنولوجيا ومحافظ مدينة سروآباد، على الدعم الشامل لمركز التعاون الدولي التابع لوزارة العلوم والدراسات والتكنولوجيا الإيرانية في إنشاء أمانة تطوير التفاعلات العلمية والتكنولوجية مع إقليم كردستان العراق، وطلبت دعم جميع أركان الابتكار في المحافظة والنظام البيئي التكنولوجي للقيام بهذه الخطوة.

مقالات مشابهة

  • انخفاض كبير في صادرات الصلب الإيراني إلى العراق.. مسؤول يكشف السبب
  • 23 منها في العراق.. تحديد 344 صندوق اقتراع خارج إيران للانتخابات الرئاسية
  • رئيس إقليم كوردستان يعزي نهرو الكسنزاني بوفاة نجله
  • إيران تتحدث عن التعاون العلمي مع إقليم كردستان العراق: نتطلع للمزيد
  • الاتحاد الأوروبي:لن يستقر العراق بوجود ميليشيا الحشد الإيرانية
  • هل تلجأ إسرائيل لوقف استعراض القوة الإيرانية بدلا من الحرب معها؟
  • منشأة تحت الأرض.. تقرير سري يُعيد نووي إيران للواجهة
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • الحكيم يؤكد لوزير الخارجية الايراني وحدة الاطار التنسيقي
  • وزارة الخارجية ترحب بما تمخض عن التفاهمات المعقودة في إطار وساطة سلطنة عمان بين إيران وفرنسا