أخبارنا:
2024-06-16@10:13:37 GMT

السعودية تتجه لنقل الحجاج عبر مركبات معلقة

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

السعودية تتجه لنقل الحجاج عبر مركبات معلقة

تتجه منظومة النقل والخدمات اللوجسيتة في السعودية خلال الفترة المقبلة، إلى نقل الحجاج عبر مركبات معلقة على سكك حديدية تعمل بالطاقة الكهربائية، في 5 محطات، تنطلق من مشعر عرفات مرورا بمزدلفة، ومنى، ثم الحرم المكي ذهابا وإيابا. ووفق صحف محلية، فإن المركبات المعلقة، تعمل وحداتها عبر مسار بهيكل معدني يسمح بسيرها على سلك حديدية، بين 5 محطات، بمسافة 19.

6 كيلومتر، وبطاقة استيعابية تصل إلى 72 ألف راكب في الساعة، وتستغرق 13.9 دقيقة للاتجاه الواحد، حيث ستتم دراسة إمكانية التطبيق خلال الفترة المقبلة.

وفي هذا الصدد، قال صالح الزويد المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل، "إنه تم استهداف إطلاق 32 تقنية حديثة حج هذا العام، إلى جانب مبادرة تجربة نظام النقل السريع الآلي، الذي سيتم تشغيله في موسم حج 1445 بين مدينتي مكة والمدينة لنقل الحجاج بشكل مجاني، بغرض تقييم التحديات التشغيلية ودراسة جدوى التقنية للتشغيل المستقبلي التجاري".

وأوضح خلال تدشين منظومة النقل والخدمات اللوجستية أمس، المركز الإعلامي الخاص بموسم حج 1445، في صالات الحج والعمرة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، أن 3 مقصورات توجد في المركبة الواحدة، بطاقة استيعابية تتجاوز 300 راكب، وتتحرك باتجاه معاكس، من محطة كدي للحافلات إلى محطة نفق الملك عبدالعزيز للحافلات، ومن المسجد النبوي إلى مواقف الحافلات في سيد الشهداء، بمساحة تناهز 2500 متر تقريبا لكل خط.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

وفد من جامعة الملك عبدالعزيز ينوّه بالتقنية الرقمية والتجهيزات المتطورة خلال زيارته لملتقى إعلام الحج

 زار وفد من جامعة الملك عبدالعزيز اليوم، ملتقى إعلام الحج، الذي يقام في مكة المكرمة، خلال الفترة من 4 – 10 ذي الحجة 1445هـ الموافق 10 – 16 يونيو 2024م، بشراكة إستراتيجية مع وزارة الحج والعمرة وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.
ونوّه الوفد خلال الزيارة بالتقنيات الحديثة الرقمية الحاضرة في الملتقى وتجهيزاته المتطورة التي من شأنها تحقيق المزيد من الابتكار في التغطيات الإعلامية المحلية والدولية لموسم الحج؛ لصناعة حراك إعلامي تنافسي مميز في إنجاز مهام الوفود الإعلامية في موسم الحج.
وأبدى الوفد إعجابه بما قدمته الجهات المشاركة في الحج وتوظيفها الواقع الافتراضي في تعريف الزائرين بالمهام التي تقوم بها تحت سقف واحد بالملتقى الذي يتيح للزوار التعرف على أبرز المشروعات والإنجازات المقدمة لخدمة ضيوف الحرمين الشريفين وقاصديهما والمشروعات المستقبلية في المشاعر المقدسة

مقالات مشابهة

  • الداخلية السعودية: تتم حاليا المرحلة الثانية لنقل الحجاج إلى مزدلفة
  • تخصيص 11 مسارًا تردديًا لنقل الحجاج بالحافلات بين مشعر منى والمسجد الحرام خلال أيام التشريق
  • وزير الحج السعودي: إجمالي الحجاج هذا العام بلغ مليون و833 ألف و164 ألف حاجا
  • بالأرقام.. السعودية تعلن أعداد ضيوف الرحمن لحج 1445
  • السعودية تعلن الإحصائيات الرسمية لأعداد الحجاج لعام 1445
  • وزير النقل السعودي: أكثر من 46 ألف موظف مهمتهم خدمة الحجاج
  • وزير الصحة يُطلع وزير النقل على استعدادات “نوبكو” لموسم حج 1445
  • أمانة الشرقية تبدأ أعمال الصيانة ورفع كفاءة وتطوير مجمع كباري الظهران غداً
  • وفد من جامعة الملك عبدالعزيز ينوّه بالتقنية الرقمية والتجهيزات المتطورة خلال زيارته لملتقى إعلام الحج
  • تقنيات تحويها “حافلات مكة” لتعزيز منظومة نقل الحجاج